منذ تأسيسها في العام الدراسي 2013 – 2014، كانت كليّة العلوم الإداريّة والماليّة والاقتصاديّة، وما زالت، تسعى جاهدةً لتطوير برامجها تلبيةً لمتطلبات سوق العمل. كما أنها تحيط خريجيها في إدارة الأعمال بالثقة، والمعرفة، والتحفيز الذي يدفعهم إلى التأقلم بسهولة في بيئة العمل الديناميكية.
يرتكز نموذج التعليم في كليّة العلوم الإداريّة والماليّة والاقتصاديّة على أربعة دعائم، هي على الشكل الآتي:
- تزويد الطلاب بالمهارات الشخصية، كالتفكير الناقد، والتواصل الفاعل، وحلّ المشكلات، والكفاءة في تكنولوجيا المعلومات، وغيرها من المهارات التي من شأنها أن تساعدهم على التفوق في سوق العمل.
- تأمين مناهج تعليمية عالية الجودة، تتوافق مع التغيرات المستمرة في سوق العمل، مصممة لتمنح الخريجين المعرفة النظرية والعملية لمساعدتهم على التفوق في عالم الإدارة.
- وجود أعضاء في هيئة التدريس من مؤسسات كفوءة، يمتلكون خبرات هامة في سوق العمل، وينقلون المعرفة إلى الطلاب بأسلوب فاعل.
- منح الطلاب فرصًا للتدريب المكثف كي يتمكنوا من اختبار العمل في بيئات عمل حقيقية، بالإضافة إلى إطلاعهم على القوانين والإجراءات كافةً التي قد يواجهونها في سوق العمل.
في جامعة العلوم والآداب اللبنانيّة، يعيش الطلاب في بيئة داعمة ومحفزة. يمنحهم المرشدون المساعدة والإرشاد اللازمين للتفوق في حياتهم الأكاديمية، كما يؤمن لهم الكادر الإداري بيئة مساعدة. إننا موجودون جميعًا في الجامعة من أجلكم.
نعمل في جامعة العلوم والآداب اللبنانيّة على دعم الكثير من الأنشطة من خارج المنهج المعتمد، وذلك بهدف صناعة قادة يمتلكون الثقة، والنضج الاجتماعي، قادرون على تحمل المسؤولية في المستقبل. فالموسيقى، والأشغال اليدوية، والرياضة، والأندية الاجتماعية، وغيرها من الأنشطة الشائعة في جامعتنا.
نرحب بكم لزيارة حرمنا الجامعي ويسرنا تقديم المساعدة، والإرشاد، والدعم في مسار حياتكم الأكاديمية.
المحاسبة والعلوم الماليّة
المحاسبة والعلوم الماليّة
إدارة الموارد البشرية
إدارة الموارد البشرية
الإدارة
الإدارة
التسويق/ الإلكتروني
التسويق/ الإلكتروني
نظم المعلومات الإدارية
نظم المعلومات الإدارية
إدارة الفنادق
إدارة الفنادق
- النجاح في 97 رصيدًا (تركيز نظم المعلومات الإداريّة يتطلب النجاح في 98 رصيدًا) على الشكل الآتي:
متطلبات الجامعة | 9 أرصدة |
مقرّرات البرنامج (Core Courses) | 48 رصيداً |
مقرّرات التركيز (Concentration Courses) | 28-34 رصيداً |
المقرّرات الاختيارية:
|
6 أرصدة 6 أرصدة |
مجموع الأرصدة | 97-103 رصيداً |
- تحصيل حد أدنى في المعدل التراكمي بنسبة 2.0 من أصل 4.
- إتمام مدة تدريبية تقدّر بـ 150 ساعة عمل، ويتوجب على الطالب تقديم تقرير مكتوب عن تلك المدة بعد إتمامها.
- ثلاث سنوات للطلاب غير المنتقلين من برامج تعليم عالٍ أُخرى، الحائزين على شهادة البكالوريا الثانوية اللبنانية الرسمية، بعد تخطّي اختبارات تحديد المستوى في اللغتين الإنجليزية والعربية، ومادة الرياضيات.
- ما بين ثلاث سنوات وثلاث سنوات ونصف السنة للطلاب غير المنتقلين من برامج تعليم عالٍ أُخرى، الحائزين على شهادة البكالوريا الثانوية اللبنانية الرسمية، الذين يحتاجون إلى بعض مقررات الدعم في اللغتين الإنجليزية والعربية، ومادة الرياضيات.
- تُحدَّد مدة الدراسة للطلاب المنتقلين من برامج تعليم عالٍ أُخرى، استنادًا إلى عدد الأرصدة المعادلة.
على الطلاب الراغبين بدراسة دراسة تركيز ثانٍ، إضافة خمسة عشر رصيداً على الأقل، تتمّ مناقشتها مع المرشد الأكاديمي الخاص بهم. يُفضَّل أن يقدموا على اتخاذ قرارهم هذا في مرحلة مبكرة من دراستهم الأكاديمية.
على طلاب شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال إتمام 150 ساعة عمل كحدٍّ أدنى، بهدف تدريبهم على التكيّف في بيئة العمل، واختبار بعض المهام المرتبطة بمجال دراساتهم. علماً أنّ الكليّة تستطيع الاستفادة من انتسابها إلى جمعية المبرات الخيرية، حيث يمكنها أن تؤمّن لطلابها برامج تدريبيّة مطوّلة في مؤسسّاتها، وفي المؤسسات التي تتعامل معها.
على الطالب الراغب في التسجيل في الكليّة إجراء ثلاث اختبارات لتحديد المستوى:
- اللغة الإنجليزية.
- اللغة العربية.
- الرياضيات.
- المعلوماتيّة
ينبغي على الطلاب الذين لم يتمكّنوا من تخطّي هذه الاختبارات الثلاث دراسة عدد من مقررات الدعم.
يهدف النموذج التعليمي في كلية العلوم الإداريّة والمالية والاقتصادية في جامعة العلوم والآداب اللبنانيّة إلى تحضير طلاب إدارة الأعمال للتكيّف في عالمنا المتغير بوتيرة سريعة. لذا، يتميّز خرّيج كليّة بصفات رئيسة ثلاثة، هي:
- التعلم المستدام وتكنولوجيا المعلومات:
يحيط التطوّر التكنولوجي السريع بجوانب حياتنا اليومية، ما يؤدّي إلى تغيّر متسارع ومستمر في البيئة المحيطة. فالمعلومات المتوفرة والموثوقة في الانترنت غزيرة جدًّا، وهي متاحة كما لم تكن من قبل. ونحن إذ نؤمن أنّ تحديث المعرفة وتطويرها ضرورة لأيّ طالب جامعي، فإنّنا نمكّن الطالب من مهارات التعلّم الذاتي، لتصبح قدرته على التعلّم غير محدودة. وذلك من خلال منهج تعليمي قائم على التعلّم النشط، والتدريب العملي، والبحث عن المصادر العلميّة، والاستفادة من تكنولوجيا المعلومات.
- مهارات التواصل والمهارات الناعمة (Soft Skills):
تولي الكليّة اهتماماً خاصّاً بتنمية مهارات التواصل باللغة الإنكليزية لدى طلابها، حيث يُتوقع منهم أن يتخرّجوا متقنين استخدامها، فضلا ًعن إتقانهم لغة الأعمال، هذا إلى جانب اكتسابهم المهارات الناعمة (كالكفاءة في استخدام تكنولوجيا المعلومات، والقيادة، والعمل الجماعي، وحل المشكلات، والإبداع، وغيرها). لذا يلتحق الطالب بعدد من المقررات المتعلقة بلغة الأعمال والكومبيوتر، ويقدّم الكثير من العروض التقديمية (Presentations) خلال فترة دراستهم، ويُجري عدداً من البحوث، كما يتم تشجيعهم على المشاركة بكثافة في أنشطة اجتماعيّة ورياضيّة وفنيّة وغيرها.
- القيم الأخلاقية والمسؤولية الاجتماعية:
ترى الكليّة أن تنمية السلوك المسؤول لدى الشباب ضرورة حياتية، فهم القوة المحركة الرئيسة في مجتمعنا، والقرارات التي يتّخذونها تؤثّر بشكلٍ أو بآخر في مختلف جوانب الحياة اليوميّة. لذلك فإن ترسيخ القيم الأخلاقية يعتبر جزءًا جوهريًّا من مناهج التربية الحديثة، ومساهماً في تنميّة مهارة اتخاذ القرار بمسؤوليّة. يتم ترسيخ هذه القيم في الكليّة من خلال دمج الأنشطة الاجتماعية مع الأنشطة المنهجية والأنشطة من خارج المنهج.