تولي جامعة العلوم والآداب اللّبنانيّة اهتماماً خاصّاً بتنمية مهارات اللغة الإنكليزية لدى طلابها، وذلك لسببين أساسييّن، فهي اللّغة المعتمدة في تدريس عدد من برامجها التعليميّة، ومجال التخصصّ في أحدها (تعليم اللغة الإنكليزيّة وأدب الأطفال)؛ هذا إضافةً إلى أنّها اللّغة العالميّة اليوم في مجالي الأعمال والعلوم، وإتقانها ضروري لنجاح الطّلّاب في حياتهم المهنيّة.

تأسّس قسم اللغة الإنكليزيّة في الجامعة في السنة الأولى لانطلاقتها؛ وهو يسعى إلى بناء قاعدة لغوية متينة لدى الطلاب، تمكّنهم من فهم اللّغة واستخدامها بطلاقة. وقد أخذ القسم على عاتقه تقديم تعليم عالي الجودة، من خلال كادر تعليميٍّ مؤهّلٍ، ومكرّسٍ، يواكب التّطوّرات ويعتمد المقاربات الفاعلة، ووسائل التعليم الحديثة.

يقدّم القسم عدداً من مقرّرات الدعم بالإضافة إلى مقرّرات اللغة الأساسيّة، ما يمكّن الطلاب من التكيّف مع برامج الجامعة التي تدرّس باللغة الإنكليزيّة. فبعد استكمالهم المقرّرات، يكتسب الطلّاب مهارات اللغة الأربع: الفهم القرائي، التعبير الكتابي، فهم المسموع، المحادثة. هذا فضلاً عن مهارات التفكير التي يعمل القسم على تعزيزها لدى الطلاب كحسّ التّفكير النّقديّ والتحليل.

اختبارات تحديد المستوى

يُقيّم القسم الطّلّاب الجدد من خلال عدد من اختبارات تحديد المستوى، بهدف تكوين صورة تقريبيّة عن مستوى اللغة لديهم؛ وبناءً على نتائجها، يلتحق الطلاب بالمقرّرات التي تناسبهم وفقاً للآتي:

العلامة/100

المقرّر

0-24

ENGL010- Remedial English I

25-44

ENGL020- Remedial English II

45-60

ENGL030- Remedial English III

 

يلتحق الطلاب الذين  نالوا معدّلاً أعلى من المعدّلات المذكورة أعلاه بمقرّر (ENGL201-English Communication Skills I).

 

يوفّر القسم المقرّرات الآتية:

ENGL010- Remedial English I: يمكّن المقرّر الطّلّاب من اجتياز المستوى الأوّل في برنامج دعم اللغة. تتضمّن الوحدات الدراسيّة في هذا المقرّر دراسة أنواع الجمل، ويتمّ التّركيز فيها على تطوير مختلف أنواع الفقرات وتأليفها، كما يتوّجب على الطّلّاب قراءة نصوص إضافيّة قصيرة. هذه المرحلة باختصار هي تحضير لمستوى ENGL 020.

ENGL020- Remedial English II: يهدف مقرّر دعم اللغة الإنكليزية (2) إلى تعزيز مهارات التواصل باللغة الإنكليزيّة لدى الطلاب، مع التّركيز على القواعد، والقراءة، والإصغاء، والكتابة، والتّحدّث. العنوان المشترك لهذه الأهداف هو مساعدة المتعلّمين على إتقان المهارات اللّغويّة الأساسيّة من أجل تسهيل عمليّة انتقالهم إلى الصفوف الأكثر تقدّمًا، ورفع نسبة طلاقتهم في التواصل الشفهي. يخضع الطّلّاب لعددٍ من التّمارين المتعلّقة بالقواعد والتّواصل الشّفهي إلى جانب واجبات إضافيّة داعمة.

ENGL030- Remedial English III: يمكّن هذا المقرّر الطلاب من مهارات اللّغة الإنكليزيّة التي من شأنها أن تساعدهم على التّواصل بشكل فاعلٍ في المواقف المختلفة في حياتهم اليوميّة، مع التّركيز على القراءة، والإصغاء، والكتابة، والتّحدّث. الغاية من هذا المقرر هي مساعدة الطّلّاب على تمتين المهارات الضروريّة لانتقالهم إلى مستويات أعلى من التعليم، والتدريب المهني. يتمّ التّركيز في هذا المقرّر على المفردات، والقواعد، وعلى تلخيص النّصوص الموجودة في الكتاب شفهيًّا وخطيًّا، بالإضافة إلى تقنيّات كتابة المقالات. يعمل  الطّلّاب أيضًا على تلخيص النّصوص المخصّصة للتّمارين السّماعيّة شفهيًّا وخطيًّا.

ENGL201-English Communication Skills I: يُعتبر هذا المقرّر إلزاميّاً؛ وهو يمكّن الطّلّاب من مجموعة من مهارات التّواصل المطلوبة، ويعزّز لديهم مهارة استخدام اللّغة بالشكل المناسب ولغايات متعدّدة. يتمّ التّركيز في هذا المقرّر على تطوير مهارات الطلاب في القراءة، والكتابة، بالإضافة إلى الإصغاء والتّحدّث. كما يهدف إلى صقل مهارات الطلاب اللّغويّة لتحضيرهم لدراسة المقرّرات الأساسيّة والمقررات الّتي تُدَرَّس باللّغة الإنكليزيّة، وتعليمهم الاستراتيجيّات الفاعلة في الإصغاء والقراءة التي من شأنها أن تحسّن من قدرتهم على فهم المحاضرات الأكاديميّة متعددّة التّخصّصات، وتحليلها، والتّعليق عليها. كما يعمل على تدريبهم على إنشاء محادثات متناسبة مع سياقات مطروحة محدّدة مسبقًا (نقاشات، وعروضات، وغيرها) بثقة واحتراف. ويتمّ التّركيز فيه أيضًا على النّطق وممارسة اللّغة الاصطلاحيّة. لقد تمّ وضع هذا المقرّر بشكل مطابق للمسارات المرتبطة بالاحتياجات الأكاديميّة للطّلّاب تحديدًا في مجال الكتابة.

ENGL202-English Communication Skills II: يعتبر هذا المقرّر إلزاميّاً؛ وهو يعمل على تطوير مهارات متقدّمة في القراءة، والكتابة، والإصغاء، والتّحدّث. ونظرًا لأن هذا المقرّر هو المرحلة النّهائيّة للطّلّاب الّذين لا ينوون التّخصّص باللّغة الإنكليزيّة، فإنه يقدّم أرضيّة شاملة للمتعلّمين الذين يريدون صقل معارفهم واستخدامهم للّغة الإنكليزيّة من النّاحية الأكاديميّة، والاستعداد للانطلاق في حياتهم المهنيّة. يمكن أن يكون هذا المقرّر فرصة للمتعلّمين لكسر الحواجز لديهم واستخدام اللّغة الإنكليزيّة في التعبير عن أفكارهم ومشاعرهم.