أُنشئت اختصاصات كلية التربية في جامعة العلوم والآداب اللبنانية بهدف إعداد وتأهيل الطلبة في مرحلة الإجازة الجامعية، وكذلك الخريجين من حملة الليسانس الذين يرغبون الالتحاق بمهنة التدريس، وفق معايير الجودة والاعتماد والتميز التي يحتاجها سوق العمل، بحيث استندت أهداف وكفايات ومخرجات الاختصاصات إلى المعارف التربوية الأساسية والاتجاهات والمهارات التي يحتاجها المعلم على ضوء متطلبات العصر والمعايير الدولية لمهنة التعليم.

ترتكز الكلية في إعداد مدرسيها إلى اكتساب خبرة ميدانية مباشرة في أهم المدارس اللبنانية حيث يخضع طلابها إلى تدريب ميداني تطبيقي كجزء من مقررات الاختصاص بمواكبة وإشراف من أساتذة أكاديميين متخصصين.

رسالة العميد

اليوم، وفي ظل التغيرات المتسارعة  والمستجدة في التربية والتعليم، وتلبية لاحتياجات سوق العمل، إستطاعت كلية التربية أن توفر تعليماً أكاديمياً نوعياً،  من خلال مجموعة متنوعة وشاملة من البرامج الأكاديمية، وفق معايير الجودة والتميز ومتطلبات المنافسة في المجتمع المحلي والخارجي، من أجل ممارسة مهنة التربية والتعليم بأعلى درجة من الحرفية والإتقان.

تعتمد الكلية في تجربتها على فريق عمل متخصص من حملة الشهادات الأكاديمية العليا والباحثين الميدانيين من ذوي الخبرة في العمل التربوي والأكاديمي، فضلاً عن جهاز إداري وتقني قادر على تلبية الاحتياجات والتوقعات بدقة ومهارة.

إن البيئة الاكاديمية التي تنتظركم سوف تتيح لكم اعتماد مسار تطوري في المهنة عبر تعديل مساركم الشخصي والمهني تعديلاً ذاتياً، والابتكار في العمل التربوي عبر اعتماد مواقف تفكرية، وتطوير الحس النقدي في أدائكم الأكاديمي والعملي فضلاً عن التوظيف المهني لنتائج الدراسات والأبحاث المعاصرة في الميدان التربوي. 

تريد لكم الكلية أن تكونوا تربويين مزودين بالعلم والمهارات التي تمكنكم من أداء مهامكم بأعلى درجة من الاتقان، إضافة إلى مواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية في ميدان التربية والتعليم، ومواجهة المستجدات بتفكر وابداع.

كلية التربية هي بيئة مرحبة معززة لقيم المواطنة، التواصل، الحوار، فهم التنوع والاختلاف وقبوله. هي مساحة تتسع لوجهات النظر والخبرات المتنوعة، وتساعد طلبتها على التطور بسهولة ومرونة في بيئات متنوعة ومليئة بالتحديات.

 

عميد كلية التربية
د.وليد حمّود

مرحلة الإجازة

تمنح الجامعة الطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها شهادات ``الليسانس`` في التعليم الابتدائي في الاختصاصات التالية:

التربية المختصة

تمنح كلية التربية البكالوريوس في التعليم الأساسي للحلقتين الأولى والثانية في اختصاص التربية المختصة.

العلوم والرياضيات

العلوم والرياضيات

تمنح كلية التربية البكالوريوس في التعليم الأساسي للحلقتين الأولى والثانية في اختصاص تعليم العلوم والرياضيات.

اللغة العربية وأدب الاطفال

اللغة العربية وأدب الاطفال

تمنح كلية التربية البكالوريوس في التعليم الأساسي للحلقتين الأولى والثانية في اختصاص تعليم اللّغة العربيّة وأدب الأطفال.

تعليم اللغة الإنجليزية وأدب الأطفال

اللغة الإنجليزية وأدب الأطفال

تمنح كلية التربية البكالوريوس في التعليم الأساسي للحلقتين الأولى والثانية في  تعليم اللغة الإنجليزية وأدب الأطفال

التربية البدنية والرياضية

التربية البدنية والرياضية

تمنح كلية التربية البكالوريوس في التعليم الأساسي للحلقتين الأولى والثانية في التربية البدنية والرياضية.

الطفولة المبكرة

تمنح كلية التربية البكالوريوس في التعليم الأساسي للحلقتين الأولى والثانية في اختصاص تربية الطفولة المبكرة.

الدبلوما

تؤهل الجامعة الخريجين من حملة الإجازة الجامعية الحصول على شهادة دبلوم الكفاءة في التعليم

الكفاءة التعليمية

الكفاءة التعليمية

تمنح كلية التربية دبلوم الكفاءة التعليمية في الاختصاصات التعليمية لمرحلة التعليم الثانوي