يهدف هذا الاختصاص إلى إعداد أساتذة أكفّاء في مجال تعليم اللغة الانكليزيّة لغير الناطقين بها، في الحلقتين الأولى والثانية من مراحل التعليم الأساسي، من خلال تزويدهم بالمبادئ الأساسيّة لتدريسها، ومدّهم بالمهارات التعليمية المناسبة لمجالاتها كافّة، والمعتمدة على أحدث الأساليب التعليميّة المتبعة. هذا بالإضافة إلى إكسابهم الخبرة العمليّة في مجال تدريس اللغة عبر إخضاعهم لبرنامج تدريب ميداني يُشرف عليه أساتذة متخصّصون في هذا المجال.
يشكّل مجال تعليم اللغة الإنكليزيّة سوق عمل واسع للمتخصّصين الناجحين فيه. فمع تزايد الطلب على تعلّم اللغة الإنكليزيّة، فإنّه يزداد الطلب على الأساتذة المتمرّسين بها، والذين يمتلكون المهارات المناسبة لتدريسها. وقد تمّ تصميم هذا الاختصاص في الكليّة بنحوٍ يجمع بين تدريس اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية (Teaching English as a Foreign Language – TEFL) وتدريسها كلغة ثانية (Teaching English as a Second Language – TESL)، ليسدّ بذلك الفجوة التي يواجهها الكثير من الأساتذة عند تدريسهم اللغة الإنكليزيّة، ويعدّهم لممارسة التعليم بكفاءة في هذا المجال.
تمّ بناء البرنامج وفقاً لخطّة دراسيّة متكاملة على المستويين النظري والعملي، تتضمّن مقرّرات يوازي عدد أرصدتها 97 رصيداً، موزّعة على 6 فصول دراسيّة (خريف وربيع) من السنة الأكاديميّة. تتوزّع مقرّرات البرنامج وأرصدته على الشكل الآتي:
12 رصيداً | متطلبات الجامعة العامة |
42 رصيداً | متطلبات الاختصاص العامّة |
31 رصيداً | متطلبات الاختصاص الخاصة |
6 أرصدة | المتطلبات الاختيارية العامة |
6 أرصدة | المتطلبات الاختيارية الخاصّة |
97 رصيداً | مجموع عدد الأرصدة |
متطلبات الجامعة: 12 رصيداً
رمز المقرّر | إسم المقرّر | المتطلب السابق | عدد الأرصدة | |
ENGL201 | English Communication Skills I | 3 أرصدة | ||
ENGL202 | English Communication Skills II | ENGL201 | 3 أرصدة | |
ARAB201 | Arabic Communication Skills I | مهارات التواصل باللغة العربية 1 | 3 أرصدة | |
ARAB202 | Arabic Communication Skills II | مهارات التواصل باللغة العربية 2 | ARAB201 | 3 أرصدة |
مقرّرات البرنامج: 42 رصيداً
رمز المقرّر | إسم المقرّر | المتطلب السابق | عدد الأرصدة | ||||
EDUC210 | Psychology of Development | علم نفس النمو | 3 أرصدة | ||||
EDUC211 | Health Education | التثقيف الصحّي | 3 أرصدة | ||||
EDUC212 | Theories of Learning | نظريّات التعلّم | EDUC210 | 3 أرصدة | |||
EDUC310 | Introduction to Educational Sociology | مدخل إلى علم الاجتماع التربوي | 3 أرصدة | ||||
EDUC311 | Action Research | البحث الإجرائي | EDUC316 | 3 أرصدة | |||
EDUC312 | Measurement and Classroom evaluation | القياس والتقويم التربوي | EDUC315 | 3 أرصدة | |||
EDUC313 | Learning Difficulties | صعوبات التعلّم | 3 أرصدة | ||||
EDUC314 | Citizenship Education | التربية على المواطنة | 3 أرصدة | ||||
EDUC315 | Instructional Procedures | الإجراءات التعليميّة | EDUC212 | 3 أرصدة | |||
EDUC316 | Educational Technology I | تكنولوجيا التعليم 1 | 3 أرصدة | ||||
EDUC317 | Statistics in Education | الإحصاء في التربية | EDUC311 | 3 أرصدة | |||
EDUC416 | Educational Technology II | تكنولوجيا التعليم 2 | EDUC316 | 3 أرصدة | |||
EDEN490 | Practicum 1 | التدريب الميداني 1 | EDUC 416 +
EDUC 312+ CO: |
3 أرصدة | |||
EDEN491 | Practicum II | التدريب الميداني 2 | EDEN 490+ CO: | 3 أرصدة |
مقرّرات التركيز: 31 رصيداً
رمز المقرّر | إسم المقرّر | المتطلب السابق | عدد الأرصدة |
EDEN302 | English Grammar | CO: EngL201 | 3 أرصدة |
EDEN405 | English Composition | CO: EngL202 | 3 أرصدة |
EDEN303 | Children Literature I | EngL202 | 3 أرصدة |
EDEN403 | Children Literature II | EDEN303 | 3 أرصدة |
EDEN304 | Social Studies I | EngL202 | 3 أرصدة |
EDEN404 | Social Studies II | EDEN304 | 3 أرصدة |
EDEN406 | Methods of Teaching English Grammar | EDUC315+ EDEN302 | 3 أرصدة |
EDEN407 | Methods of Teaching English Composition | EDUC315+ EDEN405 | 3 أرصدة |
EDEN408 | Methods of Teaching Children Literature | EDUC315+
EDEN403 |
3 أرصدة |
EDEN409 | Methods of Teaching Social Studies | EDUC315+
EDEN404 |
3 أرصدة |
EDEN492 | Project | 70 رصيداً +
EDUC317+ EDEN490 |
رصيد واحد |
- حيازة شهادة الثانوية العامة اللبنانية – القسم الثاني أو ما يعادلها.
- إجراء امتحان خطي لتحديد المستوى في اللغة العربية وإحدى اللغات الأجنبية (الانجليزية أو الفرنسية).
- اجتياز مرحلة التوجيه الأكاديمي الذي يهدف لتحديد تناسب إمكانيات ومؤهلات الطالب مع الاختصاص.