ما هو اختصاص اللغة الإنكليزية وأدب الأطفال ؟

يهدف هذا الاختصاص إلى إعداد أساتذة أكفّاء في مجال تعليم اللغة الانكليزيّة لغير الناطقين بها، في الحلقتين الأولى والثانية من مراحل التعليم الأساسي، من خلال تزويدهم بالمبادئ الأساسيّة لتدريسها، ومدّهم بالمهارات التعليمية المناسبة لمجالاتها كافّة، والمعتمدة على أحدث الأساليب التعليميّة المتبعة. هذا بالإضافة إلى إكسابهم الخبرة العمليّة في مجال تدريس اللغة عبر إخضاعهم لبرنامج تدريب ميداني يُشرف عليه أساتذة متخصّصون في هذا المجال.

يشكّل مجال تعليم اللغة الإنكليزيّة سوق عمل واسع للمتخصّصين الناجحين فيه. فمع تزايد الطلب على تعلّم اللغة الإنكليزيّة، فإنّه يزداد الطلب على الأساتذة المتمرّسين بها، والذين يمتلكون المهارات المناسبة لتدريسها. وقد تمّ تصميم هذا الاختصاص في الكليّة بنحوٍ يجمع بين تدريس اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية (Teaching English as a Foreign Language – TEFL) وتدريسها كلغة ثانية (Teaching English as a Second Language – TESL)، ليسدّ بذلك الفجوة التي يواجهها الكثير من الأساتذة عند تدريسهم اللغة الإنكليزيّة، ويعدّهم لممارسة التعليم بكفاءة في هذا المجال.

متطلبات الاختصاص

تمّ بناء البرنامج وفقاً لخطّة دراسيّة متكاملة على المستويين النظري والعملي، تتضمّن مقرّرات يوازي عدد أرصدتها 97 رصيداً، موزّعة على 6 فصول دراسيّة (خريف وربيع) من السنة الأكاديميّة.  تتوزّع مقرّرات البرنامج وأرصدته على الشكل الآتي:

12 رصيداً متطلبات الجامعة العامة
42 رصيداً متطلبات الاختصاص العامّة
31 رصيداً متطلبات الاختصاص الخاصة
6 أرصدة المتطلبات الاختيارية العامة
6 أرصدة المتطلبات الاختيارية الخاصّة
97 رصيداً مجموع عدد الأرصدة

برنامج الدراسة

متطلبات الجامعة: 12 رصيداً

رمز المقرّر إسم المقرّر المتطلب السابق عدد الأرصدة
ENGL201 English Communication Skills I 3 أرصدة
ENGL202 English Communication Skills II ENGL201 3 أرصدة
ARAB201 Arabic Communication Skills I مهارات التواصل باللغة العربية 1 3 أرصدة
ARAB202 Arabic Communication Skills II مهارات التواصل باللغة العربية 2 ARAB201 3 أرصدة

مقرّرات البرنامج: 42 رصيداً

رمز المقرّر إسم المقرّر المتطلب السابق عدد الأرصدة
EDUC210 Psychology of Development علم نفس النمو 3 أرصدة
EDUC211 Health Education التثقيف الصحّي 3 أرصدة
EDUC212 Theories of Learning نظريّات التعلّم EDUC210 3 أرصدة
EDUC310 Introduction to Educational Sociology مدخل إلى علم الاجتماع التربوي 3 أرصدة
EDUC311 Action Research البحث الإجرائي EDUC316 3 أرصدة
EDUC312 Measurement and Classroom evaluation القياس والتقويم التربوي EDUC315 3 أرصدة
EDUC313 Learning Difficulties صعوبات التعلّم 3 أرصدة
EDUC314 Citizenship Education التربية على المواطنة 3 أرصدة
EDUC315 Instructional Procedures الإجراءات التعليميّة EDUC212 3 أرصدة
EDUC316 Educational Technology I تكنولوجيا التعليم 1 3 أرصدة
EDUC317 Statistics in Education الإحصاء في التربية EDUC311 3 أرصدة
EDUC416 Educational Technology II تكنولوجيا التعليم 2 EDUC316 3 أرصدة
EDEN490 Practicum 1            التدريب الميداني 1 EDUC 416 +

EDUC 312+ CO:

3 أرصدة
EDEN491 Practicum II التدريب الميداني 2 EDEN 490+  CO: 3 أرصدة

مقرّرات التركيز: 31 رصيداً

رمز المقرّر إسم المقرّر المتطلب السابق عدد الأرصدة
EDEN302 English Grammar CO: EngL201 3 أرصدة
EDEN405 English Composition CO: EngL202 3 أرصدة
EDEN303 Children Literature I EngL202 3 أرصدة
EDEN403 Children Literature II EDEN303 3 أرصدة
EDEN304 Social Studies I EngL202 3 أرصدة
EDEN404 Social Studies II EDEN304 3 أرصدة
EDEN406 Methods of Teaching English Grammar EDUC315+ EDEN302 3 أرصدة
EDEN407 Methods of Teaching English Composition EDUC315+ EDEN405 3 أرصدة
EDEN408 Methods of Teaching Children Literature EDUC315+

EDEN403

3 أرصدة
EDEN409 Methods of Teaching Social Studies EDUC315+

EDEN404

3 أرصدة
EDEN492 Project 70 رصيداً +

EDUC317+ EDEN490

رصيد واحد

متطلبات التسجيل

  • حيازة شهادة الثانوية العامة اللبنانية – القسم الثاني أو ما يعادلها.
  • إجراء امتحان خطي لتحديد المستوى في اللغة العربية وإحدى اللغات الأجنبية (الانجليزية أو الفرنسية).
  • اجتياز مرحلة التوجيه الأكاديمي الذي يهدف لتحديد تناسب إمكانيات ومؤهلات الطالب مع الاختصاص.