ما هو إختصاص التسويق / الإلكتروني؟

يشهد مجال التسويق تغييرات متسارعة من اجل مواكبة التطورات التكنولوجية، المتمثلة بوسائل التواصل الاجتماعي، والهواتف الذكية، والخدمات السحابية ((Cloud computing services وذكاء برامج الاعمال الحاسوبية، وأنظمة التطبيقات للمؤسسات الكبرى.

يُعتبر التسويق الإلكتروني أحد أكثر اختصاصات ادارة الاعمال حداثة، فهو يسلّط الضوء على الجوانب التكنولوجية التي باتت تشكل البنية التحتية المهمة لتشغيل المؤسسات وديمومتها، فضلاً عن أنّه يزوِّد طلاب إدارة الأعمال بالمهارات والكفاءات الحديثة المطلوبة في سوق العمل.

هدف هذا الاختصاص بشكل عام هو الترويج للعلامات التجارية، وصورتها، ورفع نسبة قاعدة الزبائن والاحتفاظ بهم، ومساعدة الشركة على الاستمرارية (sustainability) من خلال المنصات الإلكترونية.

ميادين العمل

يؤهل اختصاص التسويق الإلكتروني خريجيه للعمل في وظائف مختلفة كالتجارة الإلكترونية، وتصميم المواقع الإلكترونية، وتحليلات الويب؛ كما يمكنهم العمل في مجال إدارة العلاقات مع الزبائن، أو كاختصاصيين في وسائل التواصل الاجتماعي، وفي تحسين محركات البحث، أو كمندوبي مبيعات عبر الإنترنت وغير ذلك، هذا فضلاً عن امتلاكهم قدرات عالية في مجال إطلاق الأعمال التجارية الناشئة.

برنامج الدراسة

متطلبات الجامعة: 9 أرصدة

رمز المقرّر إسم المقرّر المتطلب السابق عدد الأرصدة
EngL201 English Communication Skills I Placement test 3 أرصدة
EngL202 English Communication Skills II ENGL201 3 أرصدة
ARAB201 Arabic Communication Skills Placement test 3 أرصدة

مقرّرات البرنامج: 48 رصيداً

رمز المقرّر إسم المقرّر المتطلب السابق عدد الأرصدة
ACCT 210 Accounting I Co. ENGL 030 3 أرصدة
BUSS 210 Business Communication I Co. ENGL 201 3 أرصدة
BUSS 310 Business Communication II BUSS 210 3 أرصدة
BUSS 321 Business Law and Ethics MGNT 210 3 أرصدة
BUSS 400 Business Analytics MATH 205 3 أرصدة
CSCI 200 Intro to IT 3 أرصدة
FINC 210 Business Finance ACCT 210 3 أرصدة
HRMN 210 Intro to Human Resources Management Co. ENGL 201 3 أرصدة
MATH 205 Math for Business ENGL 010+Test 3 أرصدة
MATH 206 Statistics I ENGL 020+Test 3 أرصدة
MGNT 210 Principles of Management Co. ENGL 201 3 أرصدة
MGNT 480 Entrepreneurship Senior standing 3 أرصدة
MIST 210 Management Information Systems CSCI 200, Co. ENGL 201 3 credits
MKTG 210 Introduction to Marketing Co. ENGL 201 3 credits
دراسة أحد هذه المقرّرات:
ECON 210 Principles of Microeconomics Co. ARAB 201, CSCI 200 3 أرصدة
ECON 211 Principles of Microeconomics Co. ARAB 201, CSCI 200 3 أرصدة
دراسة أحد هذه المقرّرات:
ECON 220 Principles of Macroeconomics Co. ARAB 201, CSCI 200 3 أرصدة
ECON 221 Principles of Macroeconomics Co. ARAB 201, CSCI 200 3 أرصدة

مقرّرات التركيز: 28 رصيداً

رمز المقرّر إسم المقرّر المتطلب السابق عدد الأرصدة
MKTG 215 Social Media for Business MKTG 210 3 أرصدة
MKTG 230 Introduction to Public Relations Co ENGL 201 3 أرصدة
MKTG 310 Integrated Marketing Communications MKTG 210 3 أرصدة
MKTG 320 Digital Marketing MKTG 210 3 أرصدة
MKTG 330 Sales and online sales Management MKTG 210 3 أرصدة
MKTG 340 Consumer Behavior MKTG 210 3 أرصدة
MKTG 350 Advertising and Digital Media MKTG 210 3 أرصدة
MKTG 400 Digital Analytics MKTG215+MKTG320 3 أرصدة
CODM 412 Web Design 3 أرصدة
BUSS 490 Internship (1 cr) 60 credits رصيد واحد