الاعلام الرقمي

ما هو اختصاص الإعلام الرقمي

مع التطور التكنولوجي ودخول الانترنت حياتنا العملية والشخصية بشكل أساسي، وبما أن مهنة الإعلام لطالما اتسمت بالمرونة والتطور، كان لا بُدّ من مواكبة تطورات العصر وابتكار اختصاص يحافظ على قواعد المهنة الإعلامية بمفهومها العام ويدمج التطورات التكنولوجية التي غيرت في قوالب المهنة وفرضت أشكالاً جديدة ومعاصرة للأخبار والتقارير وغيرها. فكان اختصاص الإعلام الالكتروني هو الاختصاص الذي يجمع بين الأصالة والحداثة في مهنة الصحافة، يسابق الزمن ويخترق الحواجز ويعدّ مساحة لإبراز المواهب والتميز والإبداع.

يهدف اختصاص الإعلام الإلكتروني إلى بناء جيل إعلامي واعٍ ومتمكن من الأدوات الإعلامية المعاصرة من خلال مقررات تعليمية تعتمد على المنهاج التطبيقي بقدر النظري وتهيئ الطالب لسوق العمل إعلامياً وتكنولوجياً.

المكتسبات

  • التمكن من الكتابة الإعلامية المتخصصة للإعلام الالكتروني ومنصاته
  • التمكن من أدوات الإعلام الالكتروني (الأدوات التكنولوجية وأدوات منصات التواصل الإجتماعي)
  • اكتساب مهارات إبداعية من خلال التطبيقات العملية داخل المختبرات
  • اكتساب مهارات تحليلية لفهم واقع الإعلام الالكتروني وبيئة العمل فيه
  • اكتساب المهارات الرقمية (التصوير الفوتوغرافي وتصوير الفيديو والتصميم الرقمي)
  • اكتساب مهارات التواصل وخلق روح الإبداع عند الطالب
  • اكتساب مهارات تحليل البيانات الرقمية
  • التعرف على تاريخ الإعلام الالكتروني وواقعه ومستقبله
  • القدرة على فهم التطبيقات والبرامج الحديثة واستخدامها
  • الاستعداد لسوق العمل بمحصلة من المهارات والمكتسبات المعرفية والعملية

ميادين العمل

على الرغم من حداثة هذا الاختصاص ودخوله كليات الإعلام منذ فترة قصيرة إلا أنه من الاختصاصات الأكثر طلباً في سوق العمل، إذ سيوفر للطالب العديد من الفرص:

  • كاتب متخصص بقصص الإعلام الالكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي
  • معد قصص مصورة
  • معد ومتخصص في التصاميم للإعلام الالكتروني
  • صحافي متعدد الوسائط (كتابة، تصوير وتصميم)
  • محلل لمقاييس منصات التواصل الاجتماعي
  • ملحق إعلامي الكتروني لمؤسسة
  • خبير في منصات التواصل الإجتماعي (Social Media)
  • مسؤول أو مدير عن الإنتاج الرقمي
  • متخصص في التسويق الالكتروني
  • متخصص مبتدأ بالبرامج الالكترونية والتطبيقات الحديثة

متطلبات إنهاء الاختصاص

المدة الأدنى للدراسة ستة فصول دراسية موزَّعة على ثلاث سنوات، يتوجَّب على الطالب خلالها إنهاء 95 رصيداً مقسمة على الشكل التالي:

مقرّرات الاختصاص 42 رصيدًا
مقرّرات التركيز 29 رصيدًا
المقرّرات الاختياريّة 12 رصيدًا
المتطلبات العامة للجامعة 12 رصيدًا

 

برنامج الدراسة والأرصدة

مقرّرات الاختصاص (42 Credits):

# رمز المقرّر إسم المقرر عدد الأرصدة أهداف المقرر
1 COMM210 التحرير الصحافي 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمبادئ الكتابة الصحفية، والأنواع والأنماط المستخدمة في وسائل الإعلام المطبوعة، ويعتبر مدخلًا ليفهم الطالب أسس إنتاج التقارير والمقالات الصحفية منذ تقصيها من المصدر حتى نشرها في الصحيفة.
2 COMM211 مدخل إلى الاتصال الجماهيري 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمضمون الاتصال وحقيقته بغية تطوير فهم العملية الاتصالية بين المرسل والمتلقي، والتمييز بين أنواع التعبير اللفظي وغير اللفظي، وتحليل عناصر العملية الاتصالية وتحديد عوامل نجاح الاتصال وتجلياته على الرأي العام مروراً بتحديد العلاقة بين وسائل الاعلام والجمهور.
3 COMM212 نظريات إعلامية 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالنظريات الإعلامية الأساس في مجال علوم الإتصال، ومبادئها وكيفية توظيفها في المنتجات الإعلامية والتعرف إلى أهم أعمال الباحثين الذين طوّروا هذه النظريات وصولًا إلى التطورات المستجدة في الوسائل والأدوات الإعلامية، وذلك من خلال استعراض لنماذج عملية ودراستها وتحليلها.
4 COMM213 مهارات اتصالية 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى تعزيز مهارات تعبير الطالب عن مفهوم أو فكرة أو حالة أمام الجمهور والتواصل بأفضل طريقة ممكنة مستخدمًا الصوت ولغة الجسد وغيرها من الأدوات التعبيرية متجاوزًا كل الصعوبات من خلال التمارين العملية.
5 COMM310 التقرير الإخباري 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى تدريب الطلاب على كتابة التقارير الإخبارية للصحافة المكتوبة، وتهيئتهم لإنجاز تحقيق صحفي مستوفٍ للشروط المهنية المعتمدة في سوق العمل الإعلامي.
6 COMM311 سيميائية الصورة 2 أرصدة يهدف هذا المقرر الى تمكين الطالب من تحليل الصورة وفهم المعنى الكامن فيها والنظر إليها من زوايا متعددة تمكنِّه من قراءتها بطريقة متقدمة حيث يغوص بأبعادها ويؤوِّل مضامينها وفق المدارس المتعددة.
7 COMM312 مدخل إلى العلاقات العامة والإعلان 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالأصول العلمية لمفهوم الإعلان والعلاقات العامة ومختلف وسائل التأثير وقياس مستوى الرأي العام، كما يهدف إلى تعريفه بالأسس والأدوات المتوفرة للعاملين في مجالي العلاقات والإعلان، ويعرِّفه بمفهوم العلاقات في المؤسسات الحديثة وعلاقته بالمجتمع والإعلام.
8 COMM313 علم نفس الإعلام 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى ربط الإعلام بنظريات علم نفس الجمهور، حيث يدرس الطالب مفهوم الشخصية ومفهوم التوجيه المهني في الإعلام، وأنواع البرامج التدريبية في الحقل الإعلامي، والجماعة في الإعلام وتأثيرها على الفرد، وسيكولوجية الاتصال الإعلامي، وانعكاس ضغوط العمل والاحتراق النفسي في العمل الإعلامي، وفن التعامل الإعلامي الناجح.
9 COMM314 مدخل إلى الإعلام الالكتروني 3 أرصدة يهدف هذا المقررإلى تزويد الطالب برؤية عامة للإعلام الإلكتروني لتتكون لديه مبادئ ومهارات العمل في الإعلام الرقمي ببعديه الراهن والمستقبلي حيث يدرس مبادئ العمل وكتابة المحتوى في الإعلام الإلكتروني وكيفية تطور هذا العلم وعلاقته بالأنواع الأخرى للإعلام.
10 COMM315 أخلاقيات مهنة الإعلام 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بواجبات الصحافي ومسؤولياته الاخلاقية في التعاطي مع المعلومة وفي كيفية نقلها الى الرأي العام، وتعريف الطالب إلى أصول وقواعد النشر التي تحدد له ما يُسمح به في مهنة الصحافة.
11 COMM316 التدريب الميداني 4 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالخبرات الميدانية والمهارات الفنية والسمات الشخصية الضرورية للبدء بالعمل في مجال الاختصاص وذلك من خلال قضاء أوقات محددة في مؤسسات ذات تجارب عريقة.
12 COMM317 الأنظمة الإعلامية وسياسات الاتصال 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطالب من تحديد العلاقة القائمة بين الأنظمة الإعلامية المختلفة والممارسات الحقيقية للإعلام في هذه الأنظمة والتمييز بينها، والقدرة على مواءمة النظام الإعلامي مع النظام السياسي واستنتاج سلبيات وإيجابيات هذه الأنظمة، وصولًا إلى قدرته على رصد وتقييم دور وسائل الإعلام في ظل الصراعات والأزمات القائمة.
13 COMM411 منهجيات البحث في الدراسات الإعلامية 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى توسعة الأفق الفكري والبحثي للطالب من خلال تقديم المعارف والمهارات والإتجاهات اللازمة للتفكير العلمي المنطقي والسليم، واستخدام الأساليب والأدوات والتقنيات العلمية التي تؤدي للوصول إلى استنتاجات علمية، وتوظيف كل ذلك في الأعمال الصحافية التي يحتاجها الطالب جميعها.
14 COMM412 إدارة المؤسسات الإعلامية 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطالب من التعامل مع المادة الاعلامية كمنتج يخضع لقواعد السوق، حيث يدرس علاقة المنتج الإعلامي بالعمليات والوظائف الإدارية كالتخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة والتحفيز، ما يُكسب الطالب مهارات إدارية في التعامل مع المادة الإعلامية تمهيدًا لتمكينه من إدارة العمل الإعلامي.

 

مقرّرات التركيز (29 Credits):

# رمز المقرّر إسم المقرر عدد الأرصدة أهداف المقرر
1 CODM310 المحترف الإعلامي 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى معالجة مسائل مرتبطة بالإعلام الالكتروني من خلال التواصل مع أصحاب الاختصاص والخبرة واستضافتهم في الجامعة أو اللقاء بهم خارج الجامعة، ويطبق الطالب خلال ذلك التقنيات التي تعلمها في مجال الإعلام الالكتروني.
2 CODM314 الإعلام الرقمي والصحافة الإلكترونية 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بعمل الإعلام الرقمي بمختلف منصاته وتوليد وتطوير فكر نقدي تجاه وسائل الإعلام الرقمي واستخداماتها والثقافة التي تنتجها والتعرف إلى المبادئ والتقنيات الصحافية المتصلة بها.
3 CODM410 الإنتاج المرئي والرقمي 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطالب من أساسيات وقواعد الإنتاج للأعمال المرئية الرقمية وإخراجها من خلال تعلمه لاستخدامات الكاميرا الرقمية والإضاءة وتحرير الفيديو وصولًا لإنتاج فيديو قادر على إيصال فكرة محددة.
4 CODM411 الغرافيك الرقمي 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى تعليم الطالب تقنيات إيصال أفكاره عبر استخدام الصور وتطوير لغته البصرية وذلك من خلال تخطيط وتنفيذ العديد من المهام المتعلقة بصناعة تصاميم ورسوم الغرافيك الرقمية واستخدام المسح الضوئي والبرامج الخاصة برقمنة الصور وصولًا لقدرته على توليف تصاميم الغرافيك بدءًا من المفهوم إلى التنفيذ باستخدام البرامج والتطبيقات الخاصة.
5 CODM412 تصميم المواقع الإلكترونية 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب أسس تصميم المواقع الالكترونية، واستخدامات HTML، وتوظيف الروابط، وتصاميم الويب، والجرافيك والأطر والجداول، والتعريف بنظام JavaScript، وذلك من خلال تطبيقات عملية باستخدام أحدث البرامج الحاسوبية.
6 CODM413 الغرافيك الصحفي 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمبادئ تصاميم الجرافيك وقواعدها، وأشكالها، وألوانها، وكيفية جمع المعلومات وتوظيفها في خدمة الرسم الجرافيكي للصحافة الورقية والإلكترونية ومكينه من كتابة النصوص التصويرية واستخدامها على الإنترنت والمنصات الرقمية المختلفة باستخدام البرمجيات المناسبة.
7 CODM414 الكتابة للإعلام الرقمي 3 أرصدة يهدف هذا المقرر بشكل أساس إلى إعطاء الطلاب القدرة على فهم عمل الصحافة الإلكترونية في لبنان والعالم، وفهم تقنيات الإنتاج ونشر الأخبار على الإنترنت وكذلك معرفة ملاءمة القصص الإخبارية مع المنصات الإلكترونية التي تناسبها.
8 CODM415 استراتيجيات التسويق الرقمي 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالاستراتيجيات والطرق الإعلانية باستخدام صفحات الإنترنت، وذلك بعد دراسة المفاهيم الأساسية للتجارة الالكترونية وتقنيات توظيف الإنترنت في التسويق الإعلامي وتصاميم الإعلان في الإنترنت.
9 CODM416 صحافة المواطن وشبكات التواصل الإجتماعي 4 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطالب من فهم آليات عمل وسائل التواصل الإجتماعي، وتأثيرها في المجتمع الواقعي،  والتمييز فيها بين ما هو حقيقي وما هو غير واقعي، وذلك من خلال التمييز بين الإعلام التابع للمؤسسات الصحافية والإعلام الذي ينتجه المواطن، والتعرف إلى المسؤوليات الأخلاقية والقانونية المترتبة على منتجي المحتوى في ما يدخل ضمن ما يسمى صحافة المواطن، وصولًا إلى تطوير مهاراته في استخدام أدوات وسائل الإعلام الاجتماعية، مثل المدونات، تويتر، ويوتيوب.
10 CODM490 المشروع النهائي رصيد واحد يهدف هذا المقرر إلى صقل معارف ومهارة الطالب من خلال مشروع يضم كل العناصر التي درسها في مقررات الإعلام الالكتروني، حيث يقوم الطالب بالتخطيط للمشروع وتنفيذ خطواته ومراحله وعرض ومناقشة ما توصَّل إليه أمام لجنة اختصاص الإعلام الإلكتروني.

 

 

 

 

المقرّرات الاختياريّة(12 Credits) :

# رمز المقرّر إسم المقرر عدد الأرصدة أهداف المقرر
1 COMM201 المونتاج 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطالب من استخدام البرامج المخصصة للمونتاج بهدف إنتاج مقاطع الفيديو، حيث سيستفيد الطالب من هذا المقرر في إنجاز المشاريع المطلوبة منه في عدد من المقررات.
2 COMM200 التصوير الفوتوغرافي والفيديوغرافي 3 أرصدة يهدف هذا المقرر الى تمكين الطالب من مهارة التصوير الفوتوغرافي والفيديوغرافي بعد الإطلاع على البعد النظري للتصوير، حيث يكتسب الطالب مهارة التصوير والمعالجة وتحرير الفيديو، مع التركيز على الصور الصحافية والتلفزيونية، وتصوير الفيديو الإخباري وتحريره.
3 GR201 قضايا راهنة 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى شرح الترابط والتفاعل بين دور الإعلام والقضايا الراهنة في مختلف المجالات من منظور علمي، وذلك من خلال الإطلاع على بعض الدراسات العلمية الإعلامية ونماذج عالمية وعربية ومحلية واستضافة متخصصين وخبراء والإستماع إلى وجهات نظرهم ومناقشتهم.
4 COMM206 إنتاج الفيديو 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطالب من مجموعة مهارات تجعله قادراً على إنتاج الفيديو وفق معايير علمية وفنية، وذلك من خلال تعلمه لكيفية بناء المشاهد وإتقان عملية التصوير بخطواتها كافة، وتوظيف ما تعلمه في مقرر المونتاج حتى يتمكن من الخروج بنتائج ملائمة للمعايير العلمية التي تحاكي سوق العمل.

 

 

المتطلبات العامة للجامعة(12 Credits) :

# رمز المقرّر إسم المقرر عدد الأرصدة أهداف المقرر
1 ENGL201 مهارات التواصل باللغة الإنكليزيّة (1) 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى صقل معارف ومهارات الطالب في اللغة الإنكليزية المتعلقة بالفهم والإستماع والقراءة، وفهم المفردات للمستوى الأعلى من المتوسط، إضافة إلى تعلم القواعد من خلال التمارين المكثفة، كما يهدف إلى تعزيز مهارات الطالب في التحدث وتقديم العروضات الشفهية، وتعلُّم كتابة خمسة أنواع من المقالات.
2 ENGL202 مهارات التواصل باللغة الإنكليزيّة (1) 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى تطوير مهارات الطالب المتعلقة بالتحدث حيث يتدرَّب على إجراء المناظرات والمناقشات والعرض الشفهي باللغة الإنكليزية، إضافة لتعزيز قدراته في القراءة ومعرفته بالمفردات المتقدمة المتصلة باختصاص الإعلام، وتطوير استيعابه السمعي وتطوير أفكاره باستخدام اللغة، وإتقانه كتابة المقال وكتابة التقارير.
3 ARAB201 مهارات التواصل باللغة العربية (1) 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى صقل معارف ومهارات الطالب في اللغة العربية في المجالات التالية: النحو (أقسام الكلام)، ومبادئ الكتابة (قواعد الرسم الكتابي)، والنشاطات الكتابية (شروط الكتابة، الرسالة، كلمات المناسبات، التلخيص، بطاقات الدعوة، المذكرات الشخصية، كتابة التقرير) والتعامل مع المعاجم العربية (تعريف المعجم، انواع المعجمات، كيفية الكشف عن كلمة في المعجمات والنصوص).
4 ARAB202 مهارات التواصل باللغة العربية (2) 3 أرصدة يهدف هذا المقرر إلى صقل مهارات الطالب المتعلقة بالتواصل في اللغة العربية المتصلة بالعمل الإعلامي وذلك في مجالات الكتابة والنقد وتحليل المضمون النصي والمشهدي وذلك من خلال معالجة صوتيات وبلاغة العربية وعلم المعاني، والتذوق الأدبي وفنون الكتابة.

متطلبات التسجيل

  • حيازة الثانوية العامة اللبنانية- القسم الثاني أو ما يعادلها.
  • إجراء اختبار تشخيصي لتحديد المستوى في اللغة العربية وإحدى اللغات الأجنبية.
  • اجتياز مرحلة التوجيه الأكاديمي الذي يهدف لتحديد تناسب إمكانيات ومؤهلات الطالب مع الاختصاص.