دبلوم الكفاءة التعليمية

ما هو الدبلوم في التعليم؟

يمكّن اختصاص دبلوم التعليم (Teaching Diploma) في كلية التربية، الخريجين من حملة الإجازة الذين يرغبون بالالتحاق بمهنة التدريس، والأساتذة العاملين الذين يسعون إلى رفع كفاءتهم في التعليم، من اكتساب المعارف والمهارات المطلوبة في عمليّة التعليم كطرائق التدريس العامّة واستراتيجيّات التدريس الخاصّة والتقييم التربوي وبناء المناهج التربويّة فضلاً عن المهارات المتعلّقة باستخدام التكنولوجيا في العمليّة التعليميّة. وقد استندت أهداف وكفايات ومخرجات الاختصاص إلى المعارف التربوية الأساسية والاتجاهات والمهارات التي يحتاجها المعلم في ضوء متطلبات العصر والمعايير الدولية لمهنة التعليم.

النواتج المتوقّعة

تستند أهداف وكفايات ومخرجات الاختصاص إلى المعارف التربوية الأساسية والاتجاهات والمهارات التي يحتاجها المعلم في ضوء متطلبات العصر والمعايير الدولية لمهنة التعليم. فمعيار النجاح والتقويم يرتبطان بالأداء والقدرة على اتّقان متطلبات العمل الفعلي، حيث يمارس الطالب المعلم نشاطات تدريسية فعلياً. وفي نهاية الإعداد يمتلك الخرّيج كفايات تدريسية ومهنية بحيث يصبح قادراً على أن:

 

  • يُحلّل بموضوعيّة خُطَطَ التّدريس في مادّة الإختصاص وينـقُـدُها.
  • يُخطّط للوحدة التعليميّة وللحصة التعليمية، ويُحضّرُها بعناصرها كافةً من أنشطة ووسائل تعليميّة بما يتلاءم وأهداف المادة التعليميّة.
  • يصممّ وينفّذ انشطة تعليمية حسب النواتج وبحسب مادة الاختصاص
  • يستخدم استراتيجيّات التّعلُّم في وضعيات مختلفة.
  • يستخدم أدوات التقويم المختلفة للكشف عن مدى فهم المتعلّم واستيعابه، بغرض تقديم التغذية الراجعة.
  • يتمكّن من تفسير نتائج اختبارات الطلاب ويقترح حلول مناسبة لمعالجة ما يكتشفه من جوانب الضعف في تحصيل التلاميذ لمادة الاختصاص.
  • يستخدم التكنولوجيا ويوظّفها بشكل ملائم لإحتياجات المتعلمين.
  • يمتلك مهارات التفكير ، الابداعي، الابتكاري والعلمي في حلّ المشكلات ومهارات التعلّم الذاتي المستقل.

ميادين العمل

خريجو البرنامج تُتاح لهم إمكانية التدريس في المدارس الرسمية والخاصة في المواد التعليميّة في مجال التخصّص في مراحل التعليم كافّة.

برنامج الدراسة

تمّ بناء البرنامج وفقاً لخطّة دراسيّة متكاملة على المستويين النظري والعملي، تتضمّن مقرّرات يوازي عدد أرصدتها 24 رصيداً، موزّعة على فصلين دراسيين (خريف وربيع) من السنة الأكاديميّة في الحدّ الأدنى. وتتضمّن المواد متطلّبات للكفاءة عامة وأخرى خاصة  بشهادة الاختصاص، وهي:

رمز المقرّر إسم المقرّر المتطلب السابق عدد الأرصدة
EDTD212 Fundamentals of Education أساسيات التربية/نظريات التعلم 3 أرصدة
EDTD310 Educational Sociology علم الاجتماع التربوي 3 أرصدة
EDTD312 Evaluating and Testing القياس والتقويم EDTD315 3 أرصدة
EDTD315 Teaching Methods طرائق التدريس 3 أرصدة
EDTD416 Technology in Education تكنولوجيا التعليم 3 أرصدة
EDTD417 Curriculum Design بناء المناهج 3 أرصدة
TDAR490

TDEN490

TDSS490

TDMT490

TDSC490

                                   التدريب الميداني Practicum

 

يختلف رمز المقرّر بحسب مجال التدريس

3 أرصدة
دراسة أحد هذه المقرّرات:
TDAR407 Methods of Teaching Arabic طرائق تدريس اللغة العربية Co: EDTD312 3 أرصدة
TDEN407 Methods of Teaching English طرائق تدريس اللغة الانكليزيّة Co: EDTD312 3 أرصدة
TDMT424 Methods of Teaching Mathematics طرائق تدريس الرياضيّات Co: EDTD312 3 أرصدة
TDSC425 Methods of Teaching Science طرائق تدريس العلوم Co: EDTD312 3 أرصدة
TDSS409 Methods of Teaching Social Studies طرائق تدريس الاجتماعيّات Co: EDTD312 3 أرصدة

شروط التسجيل والقبول

  • حيازة إجازة جامعية في إحدى مواد التعليم المعتمدة في المناهج الدراسيّة اللبنانيّة، أو الإجازات الأخرى التي توافق عليها وزارة التربية والتعليم العالي
  • اجتياز مرحلة التوجيه الأكاديمي الذي يهدف لتحديد تناسب إمكانيات ومؤهلات الطالب مع الاختصاص.