ما هي الكفاءة التعليمية؟

أُنشئ اختصاص دبلوم الكفاءة في التعليم (Teaching Diploma) في كلية التربية في جامعة العلوم والآداب اللبنانية  USAL ، إنطلاقاً من المستجدات التربوية المتسارعة وتلبية لاحتياجات المتعلّمين، التي تُؤمن بأنّ اتّقان المدرّس لمادته العلمية لم يعد كافياً لتحقيق مخرجات التعليم، مؤكّدة على ضرورة  أن يتمتّع المعلّم بكفايات تدريسيّة تمكّنه من أداء مهامه بأعلى درجة من الاتّقان، بما يؤدّي إلى تحسين العملية التعليمية، لينعكس إيجاباً على أداء المتعلمين.

يهدف دبلوم الكفاءة التعليمية  إلى إعداد وتأهيل الخريجين من حملة “الإجازة” الذين يرغبون بالالتحاق بمهنة التدريس، كما يُسهم في رفع كفاءة الأساتذة العاملين في التعليم وتأهيلهم تربوياً.

النواتج المتوقّعة

تستند أهداف وكفايات ومخرجات الاختصاص إلى المعارف التربوية الأساسية والاتجاهات والمهارات التي يحتاجها المعلم في ضوء متطلبات العصر والمعايير الدولية لمهنة التعليم. فمعيار النجاح والتقويم يرتبطان بالأداء والقدرة على اتّقان متطلبات العمل الفعلي، حيث يمارس الطالب المعلم نشاطات تدريسية فعلياً. وفي نهاية الإعداد يمتلك الخرّيج كفايات تدريسية ومهنية بحيث يصبح قادراً على أن:

 

  • يُحلّل بموضوعيّة خُطَطَ التّدريس في مادّة الإختصاص وينـقُـدُها.
  • يُخطّط للوحدة التعليميّة وللحصة التعليمية، ويُحضّرُها بعناصرها كافةً من أنشطة ووسائل تعليميّة بما يتلاءم وأهداف المادة التعليميّة.
  • يصممّ وينفّذ انشطة تعليمية حسب النواتج وبحسب مادة الاختصاص
  • يستخدم استراتيجيّات التّعلُّم في وضعيات مختلفة.
  • يستخدم أدوات التقويم المختلفة للكشف عن مدى فهم المتعلّم واستيعابه، بغرض تقديم التغذية الراجعة.
  • يتمكّن من تفسير نتائج اختبارات الطلاب ويقترح حلول مناسبة لمعالجة ما يكتشفه من جوانب الضعف في تحصيل التلاميذ لمادة الاختصاص.
  • يستخدم التكنولوجيا ويوظّفها بشكل ملائم لإحتياجات المتعلمين.
  • يمتلك مهارات التفكير ، الابداعي، الابتكاري والعلمي في حلّ المشكلات ومهارات التعلّم الذاتي المستقل.

ميادين العمل

خريجو البرنامج تُتاح لهم إمكانية التدريس في المدارس الرسمية والخاصة في المواد التعليميّة في مجال التخصّص في مراحل التعليم كافّة.

برنامج الدراسة

تمّ بناء البرنامج وفقاً لخطّة دراسيّة متكاملة على المستويين النظري والعملي، تتضمّن مقرّرات يوازي عدد أرصدتها 24 رصيداً، موزّعة على فصلين دراسيين (خريف وربيع) من السنة الأكاديميّة في الحدّ الأدنى. وتتضمّن المواد متطلّبات للكفاءة عامة وأخرى خاصة  بشهادة الاختصاص، وهي:

رمز المقرّر

اسم المقرّر

عدد الأرصدة

EDUC 310

Introduction to Educational Sociology

مدخل إلى علم الاجتماع التربوي

3 أرصدة

EDUC 315

Measurement and Classroom evaluation

القياس والتقويم التربوي

3 أرصدة

EDUC 416

Educational Technology

تكنولوجيا التعليم

3 أرصدة

EDUC 212

Theories of Learning

نظريّات التعلّم

3 أرصدة

EDUC 417

Curriculum design

بناء المناهج

3 أرصدة

EDUC 312

Instructional Procedures

الإجراءات التعليميّة

3 أرصدة

EDUC 490

Practicum

التدريب الميداني

3 أرصدة

اختيار أحد هذه المقرّرات:

EDAR 407

Methods of teaching Arabic Language

طرائق تدريس اللغة العربية

3 أرصدة

EDEN 407

Methods of teaching English Language

طرائق تدريس اللغة الانكليزيّة

3 أرصدة

EDAR 409

Methods of teaching Social Studies

طرائق تدريس الاجتماعيّات

3 أرصدة

EDMS 423

Methods of teaching Mathematics

طرائق تدريس الرياضيّات

3 أرصدة

EDMS 425

Methods of teaching Sciences

طرائق تدريس العلوم

3 أرصدة

 

شروط

التسجيل والقبول

  • حيازة إجازة جامعية متخصصة أو ما يعادلها.
  • اجتياز مرحلة التوجيه الأكاديمي الذي يهدف لتحديد تناسب إمكانيات ومؤهلات الطالب مع الاختصاص.