النواتج المتوقّعة

يصبح الخرّيجُ بعد إنهاء متطلبات الاختصاص قادراً على أن:

  • يُحلّل بموضوعيّة خُطَطَ التّدريس في مادّة الإختصاص وينـقُـدُها.
  • يُخطّط للوحدة التعليميّة، ويُحضّرُها بعناصرها كافةً من أنشطة ووسائل تعليميّة بما يتلاءم والمادة التعليميّة.
  • يتقن فنون اللّغة العربيّة: قراءةً وكتابةً، إصغاءً وتعبيراً.
  • يستخدم استراتيجيّات التّعلُّم في وضعيات مختلفة (30 استراتيجية).
  • يفرّق بين علوم اللّغة العربيّة، ويكتشف خصائصها، وكيفيّة تطبيقها كوحدة تعلميّة- تعلّيميّة.
  • يستخدم أدوات التقويم والقياس المختلفة للكشف عن مدى فهم المتعلّم واستيعابه، بغرض تقديم التغذية الراجعة.
  • يميّز خصائص الفنون الشّعريّة والنثريّة لأدب الأطفال.
  • يُحلّل مضمونَ نوعٍ أدبيّ (شعري أو نثريّ) مقدّم للطفل العربي، ويقيّم صلاحيّته.
  • يُتقن فنَّ الأداء الشّعريّ وفنَّ رواية القصّة ومسرحتها مُشافهةً وعبر الوسائط التّقنيّة.
  • يختار الطريقة المناسبة لتقديم نصٍّ أدبيٍّ مُخصّص للأطفال.

ما هو اختصاص تعليم اللغة العربية وأدب الأطفال؟

يعدّ اختصاص تعليم اللغة العربية وأدب الأطفال في كليّة التربية طلابه للتعليم في الحلقتين الأولى والثانية من مراحل التعليم الأساسي، عبر تمكينهم من توظيف اللغة في تنمية قدرات التلامذة على الفهم القرائي والكتابي، وتدريبهم على استخدام أحدث الطرائق في مجال تدريس اللغة العربية بفروعها كافة.

يمتلك الخرّيج في هذا الاختصاص كفايات يُوظّفها بأشكال مُختلفة ووضعيّات (تعليميّة/تعلُّميّة) متنوّعة، فهو قادرٌ على التّخطيط لعمليّة التّعليم تفاعلية مبتكرة في وضعيّات مختلفة.

ميادين العمل

يؤهّل اختصاص تعليم اللغة العربية وأدب الأطفال الخرّيج ليكون معلّماً لمواد اللغة العربية في الحلقتين الأولى والثانية من مرحلة التعليم الأساسي في المدارس الرسميّة والخاصّة.

نظام التدريس والأرصدة

تمّ بناء البرنامج وفقاً لخطّة دراسيّة متكاملة على المستويين النظري والعملي، تتضمّن مقرّرات يوازي عدد أرصدتها 97 رصيداً، موزّعة على 6 فصول دراسيّة (خريف وربيع) من السنة الأكاديميّة.  تتوزّع مقرّرات البرنامج وأرصدته على الشكل الآتي:

متطلبات الجامعة

12 أرصدة

متطلبات الكليّة (مقررات أساسية)

42 رصيدًا

متطلبات التركيز (مقررات التركيز)

31 رصيدًا

المتطلبات الاختيارية

·         المقرّرات الاختيارية للكليّة

·         المقرّرات الاختيارية الحرة

 

6 أرصدة

6 أرصدة

مجموع الأرصدة

97 رصيدًا

 

برنامج الدراسة

متطلبات الجامعة: 12 رصيداً

رمز المقرّر

اسم المقرّر

المتطلب السابق

عدد الأرصدة

ENGL201

English Communication Skills I

 

3 أرصدة

ENGL202

English Communication Skills II

ENGL 201

3 أرصدة

ARAB201

Arabic Communication Skills I

مهارات التواصل باللغة العربية 1

 

3 أرصدة

ARAB202

Arabic Communication Skills II

مهارات التواصل باللغة العربية 2

ARAB 201

3 أرصدة

 

متطلبات الكليّة: 42 رصيداً

رمز المقرّر

اسم المقرّر

المتطلب السابق

عدد الأرصدة

EDUC210

Psychology of Development

علم نفس النمو

 

3 أرصدة

EDUC211

Health Education

التثقيف الصحّي

 

3 أرصدة

EDUC212

Theories of Learning

نظريّات التعلّم

EDUC 210

3 أرصدة

EDUC310

Introduction to Educational Sociology

مدخل إلى علم الاجتماع التربوي

 

3 أرصدة

EDUC311

Action Research

البحث الإجرائي

EDUC316

3 أرصدة

EDUC312

Measurement and Classroom evaluation

القياس والتقويم التربوي

 

3 أرصدة

EDUC313

Learning Difficulties

صعوبات التعلّم

 

3 أرصدة

EDUC314

Citizenship Education

التربية على المواطنة

 

3 أرصدة

EDUC315

Instructional Procedures

الإجراءات التعليميّة

EDUC312

3 أرصدة

EDUC316

Educational Technology I

تكنولوجيا التعليم 1

 

3 أرصدة

EDUC317

Statistics in Education

الإحصاء في التربية

EDUC311

3 أرصدة

EDUC416

Educational Technology II

تكنولوجيا التعليم 2

EDUC316

3 أرصدة

EDUC490

Practicum I

التدريب الميداني 1

 

3 أرصدة

EDUC491

Practicum II

التدريب الميداني  2

EDUC490

3 أرصدة

 

متطلبات التركيز: 31 رصيداً

رمز المقرّر

اسم المقرّر

المتطلب السابق

عدد الأرصدة

EDAR302

Arabic Grammar

قواعد اللغة العربية

ARAB 202

3 أرصدة

EDAR405

Language Semiology

سيميائية اللغة

 

3 أرصدة

EDAR304

Social Studies I

اجتماعيات 1

ARAB 202

3 أرصدة

EDAR404

Social Studies II

اجتماعيات 2

EDAR 304

3 أرصدة

EDAR303

Children Literature I

أدب الأطفال 1

ARAB 202

3 أرصدة

EDAR403

Children Literature II

أدب الاطفال 2

EDAR 303

3 أرصدة

EDAR406

Methods of Teaching Arabic I

طرائق تدريس عربي 1

EDUC 312 + EDAR 302

3 أرصدة

EDAR407

Methods of Teaching Arabic II

طرائق تدريس عربي 2

EDAR 406

3 أرصدة

EDAR408

Methods of Teaching Children Literature

طرائق تدريس أدب الأطفال

EDUC 312 + EDAR 403

3 أرصدة

EDAR409

Methods of Teaching Social Studies

طرائق تدريس اجتماعيات

EDUC 312 + EDAR 404

3 أرصدة

EDAR491

Project

المشروع

70 credits+ EDUC 311+ EDUC 317 +CO EDUC 491

3 أرصدة

 

شروط التسجيل والقبول

  • حيازة شهادة الثانوية العامة اللبنانية – القسم الثاني أو ما يعادلها.
  • مباراة دخول خلال شهر أيلول امتحان خطي لتحديد المستوى في اللغة العربية وإحدى اللغات الأجنبية (الانجليزية أو الفرنسية).
  • اجتياز مرحلة التوجيه الأكاديمي الذي يهدف لتحديد تناسب إمكانيات ومؤهلات الطالب مع الاختصاص.