تعليم اللغة العربية وأدب الأطفال

النواتج المتوقّعة

يصبح الخرّيجُ بعد إنهاء متطلبات الاختصاص قادراً على أن:

  • يُحلّل بموضوعيّة خُطَطَ التّدريس في مادّة الإختصاص وينـقُـدُها.
  • يُخطّط للوحدة التعليميّة، ويُحضّرُها بعناصرها كافةً من أنشطة ووسائل تعليميّة بما يتلاءم والمادة التعليميّة.
  • يتقن فنون اللّغة العربيّة: قراءةً وكتابةً، إصغاءً وتعبيراً.
  • يستخدم استراتيجيّات التّعلُّم في وضعيات مختلفة (30 استراتيجية).
  • يفرّق بين علوم اللّغة العربيّة، ويكتشف خصائصها، وكيفيّة تطبيقها كوحدة تعلميّة- تعلّيميّة.
  • يستخدم أدوات التقويم والقياس المختلفة للكشف عن مدى فهم المتعلّم واستيعابه، بغرض تقديم التغذية الراجعة.
  • يميّز خصائص الفنون الشّعريّة والنثريّة لأدب الأطفال.
  • يُحلّل مضمونَ نوعٍ أدبيّ (شعري أو نثريّ) مقدّم للطفل العربي، ويقيّم صلاحيّته.
  • يُتقن فنَّ الأداء الشّعريّ وفنَّ رواية القصّة ومسرحتها مُشافهةً وعبر الوسائط التّقنيّة.
  • يختار الطريقة المناسبة لتقديم نصٍّ أدبيٍّ مُخصّص للأطفال.

ما هو اختصاص تعليم اللغة العربية وأدب الأطفال؟

يعدّ اختصاص تعليم اللغة العربية وأدب الأطفال في كليّة التربية طلابه للتعليم في الحلقتين الأولى والثانية من مراحل التعليم الأساسي، عبر تمكينهم من توظيف اللغة في تنمية قدرات التلامذة على الفهم القرائي والكتابي، وتدريبهم على استخدام أحدث الطرائق في مجال تدريس اللغة العربية بفروعها كافة.

يمتلك الخرّيج في هذا الاختصاص كفايات يُوظّفها بأشكال مُختلفة ووضعيّات (تعليميّة/تعلُّميّة) متنوّعة، فهو قادرٌ على التّخطيط لعمليّة التّعليم تفاعلية مبتكرة في وضعيّات مختلفة.

ميادين العمل

يؤهّل اختصاص تعليم اللغة العربية وأدب الأطفال الخرّيج ليكون معلّماً لمواد اللغة العربية في الحلقتين الأولى والثانية من مرحلة التعليم الأساسي في المدارس الرسميّة والخاصّة.

نظام التدريس والأرصدة

تمّ بناء البرنامج وفقاً لخطّة دراسيّة متكاملة على المستويين النظري والعملي، تتضمّن مقرّرات يوازي عدد أرصدتها 97 رصيداً، موزّعة على 6 فصول دراسيّة (خريف وربيع) من السنة الأكاديميّة.  تتوزّع مقرّرات البرنامج وأرصدته على الشكل الآتي:

متطلبات الجامعة 12 أرصدة
متطلبات الكليّة (مقررات أساسية) 42 رصيدًا
متطلبات التركيز (مقررات التركيز) 31 رصيدًا
المتطلبات الاختيارية

·         المقرّرات الاختيارية للكليّة

·         المقرّرات الاختيارية الحرة

 

6 أرصدة

6 أرصدة

مجموع الأرصدة 97 رصيدًا

 

برنامج الدراسة

متطلبات الجامعة: 12 رصيداً

رمز المقرّر اسم المقرّر المتطلب السابق عدد الأرصدة
ENGL201 English Communication Skills I 3 أرصدة
ENGL202 English Communication Skills II ENGL 201 3 أرصدة
ARAB201 Arabic Communication Skills I مهارات التواصل باللغة العربية 1 3 أرصدة
ARAB202 Arabic Communication Skills II مهارات التواصل باللغة العربية 2 ARAB 201 3 أرصدة

 

متطلبات الكليّة: 42 رصيداً

رمز المقرّر اسم المقرّر المتطلب السابق عدد الأرصدة
EDUC210 Psychology of Development علم نفس النمو 3 أرصدة
EDUC211 Health Education التثقيف الصحّي 3 أرصدة
EDUC212 Theories of Learning نظريّات التعلّم EDUC 210 3 أرصدة
EDUC310 Introduction to Educational Sociology مدخل إلى علم الاجتماع التربوي 3 أرصدة
EDUC311 Action Research البحث الإجرائي EDUC316 3 أرصدة
EDUC312 Measurement and Classroom evaluation القياس والتقويم التربوي 3 أرصدة
EDUC313 Learning Difficulties صعوبات التعلّم 3 أرصدة
EDUC314 Citizenship Education التربية على المواطنة 3 أرصدة
EDUC315 Instructional Procedures الإجراءات التعليميّة EDUC312 3 أرصدة
EDUC316 Educational Technology I تكنولوجيا التعليم 1 3 أرصدة
EDUC317 Statistics in Education الإحصاء في التربية EDUC311 3 أرصدة
EDUC416 Educational Technology II تكنولوجيا التعليم 2 EDUC316 3 أرصدة
EDUC490 Practicum I التدريب الميداني 1 3 أرصدة
EDUC491 Practicum II التدريب الميداني  2 EDUC490 3 أرصدة

 

متطلبات التركيز: 31 رصيداً

رمز المقرّر اسم المقرّر المتطلب السابق عدد الأرصدة
EDAR302 Arabic Grammar قواعد اللغة العربية ARAB 202 3 أرصدة
EDAR405 Language Semiology سيميائية اللغة 3 أرصدة
EDAR304 Social Studies I اجتماعيات 1 ARAB 202 3 أرصدة
EDAR404 Social Studies II اجتماعيات 2 EDAR 304 3 أرصدة
EDAR303 Children Literature I أدب الأطفال 1 ARAB 202 3 أرصدة
EDAR403 Children Literature II أدب الاطفال 2 EDAR 303 3 أرصدة
EDAR406 Methods of Teaching Arabic I طرائق تدريس عربي 1 EDUC 312 + EDAR 302 3 أرصدة
EDAR407 Methods of Teaching Arabic II طرائق تدريس عربي 2 EDAR 406 3 أرصدة
EDAR408 Methods of Teaching Children Literature طرائق تدريس أدب الأطفال EDUC 312 + EDAR 403 3 أرصدة
EDAR409 Methods of Teaching Social Studies طرائق تدريس اجتماعيات EDUC 312 + EDAR 404 3 أرصدة
EDAR491 Project المشروع 70 credits+ EDUC 311+ EDUC 317 +CO EDUC 491 3 أرصدة

 

متطلبات التسجيل

  • حيازة شهادة الثانوية العامة اللبنانية – القسم الثاني أو ما يعادلها.
  • مباراة دخول خلال شهر أيلول امتحان خطي لتحديد المستوى في اللغة العربية وإحدى اللغات الأجنبية (الانجليزية أو الفرنسية).
  • اجتياز مرحلة التوجيه الأكاديمي الذي يهدف لتحديد تناسب إمكانيات ومؤهلات الطالب مع الاختصاص.