النواتج المتوقّعة

يكتسب الطالب في هذا الاختصاص المعارف والمهارات والإتجاهات اللازمة للعمل في مجال التربية المختصة من خلال برامج دراسية وعملية تمكّنه من رصد الاحتياجات الخاصة والتعرف عليها، الإلمام باستراتيجبات التدخل والتعليم، والقياس والتقويم وبرامج التطوير النمائي الشامل. بعد إنهاء متطلبات الاختصاص يصبح الخرّيجُ قادراً على أن:

  • يُكيف المنهج الدراسي وفق متطلبات المتعلمين.
  • يرصد الاحتياجات الخاصة ويتعرف عليها بناء لخصائص كل فئة من فئات التربية الخاصة
  • يستخدم استراتيجيات تعليمية خاصة بحسب الاحتياجات الخاصة لكل طفل
  • يُصمّم برنامج تدريبي لتأهيل أسر ذوي الاحتياجات الخاصة وإرشادهم.
  • يشارك في عملية القياس والتقويم في التربية الخاصة من خلال تطبيق الروائز والأدوات المسحية والاختبارات المعدّة للإستخدام من قبل المعلّم الخاص.
  • يعُدّ خطة تربوية فردية انطلاقاً من فهم مكوّنات تقرير التشخيص، تفسيره وتحليل نتائجه.
  • يُكيف، يُعدّل ويوائم البرامج، المناهج والبيئة الصفيّة لتعليم المواد الدراسية.
  • يُطبّق المبادئ الأساسية للتّدخل المبكر ضمن مراكز التّدخل والبيئة المدرسية.
  • يُطبّق البرامج التربوية الخاصة بذوي اضطرابات النموّ الشامل، صعوبات التعلّم، المضطربين سلوكياً وانفعالياً والموهوبين.
  • يصمّم برنامج تدريبي لتأهيل أسر ذوي الاحتياجات الخاصة وإرشادهم.
  • يتواصل شفهياً وكتابياً في مختلف السياقات المرتبطة بمهنة التعليم.
  • يُصمم ويُنفذ وضعيات تعلمية حسب النواتج.
  • يقيم العملية التعلميّة ويقيس مدى تحقّق الكفايات المطلوبة.
  • يستخدم التكنولوجيا ويوظّفها بشكل ملائم لإحتياجات المتعلمين.
  • يمتلك مهارات التفكير الابداعي الابتكاري ومهارات التعلّم الذاتي المستقل.

ما هو اختصاص التربية المختصة؟

يعتبر الاهتمام بذوي الحاجات الخاصة مظهراً من مظاهر التقدم المجتمعيّ والحضاريّ لارتقائه بالإنسان الى أقصى قابلياته واحترامها. فالناس يختلفون في احتياجاتهم، وقدراتهم، وميولهم. وينتج عن هذا الاختلاف تنوّع في الابداعات، والمساهمات والنواتج من جهة، وتفاوت في مستوى الحاجة للرعاية والتعليم من جهة أخرى.

تستجيب برامج التربية المختصّة لهذه الحاجات عبر البرامج وأنشطة تربوية تختص بتقديم الرعاية والتعليم الخاص لفئة محددة من التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة؛ يكون الهدف منها تحفيز القدرات الذهنية والجسدية التي يمتلكونها للحدّ الأقصى الممكن، ومساندتهم لتحقيق ذواتهم وعلى التكيّف في البيئة المحيطة الأقل تقييداً، والتي تُلائم احتياجاتهم الفردية.

أصبحت التربية المختصة مطلباً أساسيا لكثير من المدارس الدامجة، مراكز العناية والتدخل المبكر وعائلات الأطفال ذوي الحاجات الخاصة بهدف تأمين رعاية سليمة مستندة الى أحدث الدراسات والأبحاث.    

يستمتع العاملون في مجال التربية المختصة عادة بالعلاقات الانسانية العميقة التي تنشأ مع ذوي الحاجات الخاصة وبالتحدي الذي تفرضه طبيعة العمل مع هذه الشريحة من الطلاب؛ غير أن المتطلبات العاطفية والجسدية لهذه المهنة تستلزم التحلّي بصفات الصبر، والقدرة على التحمّل، وعلى التحفيز، وتفهم حاجات الطلاب الخاصة، وتقبّل اختلافهم.

ميادين العمل

يعمل خريجو التربية المختصة في المدارس الدامجة، المدارس الخاصة، مراكز الرعاية لذوي الاعاقات، مراكز التدخل المبكر  والجمعيات العاملة في مجال العناية بالطفل الموهوب أو المعوّق.

متطلبات إنهاء الاختصاص

تمّ بناء البرنامج وفقاً لخطّة دراسيّة متكاملة على المستويين النظري والعملي، تتضمّن مقرّرات يوازي عدد أرصدتها 97 رصيداً، موزّعة على 6 فصول دراسيّة (خريف وربيع) من السنة الأكاديميّة.  تتوزّع مقرّرات البرنامج وأرصدته على الشكل الآتي:

متطلبات الجامعة

12 أرصدة

متطلبات الكليّة (مقررات أساسية)

42 رصيدًا

متطلبات التركيز (مقررات التركيز)

31 رصيدًا

المتطلبات الاختيارية

·         المقرّرات الاختيارية للكليّة

·         المقرّرات الاختيارية الحرة

 

6 أرصدة

6 أرصدة

مجموع الأرصدة

97 رصيدًا

 

برنامج الدراسة والأرصدة

متطلبات الجامعة: 12 رصيداً

رمز المقرّر

اسم المقرّر

المتطلب السابق

عدد الأرصدة

ENGL201

English Communication Skills I

 

3 أرصدة

ENGL202

English Communication Skills II

ENGL 201

3 أرصدة

ARAB201

Arabic Communication Skills I

مهارات التواصل باللغة العربية 1

 

3 أرصدة

ARAB202

Arabic Communication Skills II

مهارات التواصل باللغة العربية 2

ARAB 201

3 أرصدة

 

متطلبات الكليّة: 42 رصيداً

رمز المقرّر

اسم المقرّر

المتطلب السابق

عدد الأرصدة

EDUC210

Psychology of Development

علم نفس النمو

 

3 أرصدة

EDUC211

Health Education

التثقيف الصحّي

 

3 أرصدة

EDUC212

Theories of Learning

نظريّات التعلّم

EDUC 210

3 أرصدة

EDUC310

Introduction to Educational Sociology

مدخل إلى علم الاجتماع التربوي

 

3 أرصدة

EDUC311

Action Research

البحث الإجرائي

EDUC316

3 أرصدة

EDUC312

Measurement and Classroom evaluation

القياس والتقويم التربوي

 

3 أرصدة

EDUC313

Learning Difficulties

صعوبات التعلّم

 

3 أرصدة

EDUC314

Citizenship Education

التربية على المواطنة

 

3 أرصدة

EDUC315

Instructional Procedures

الإجراءات التعليميّة

EDUC312

3 أرصدة

EDUC316

Educational Technology I

تكنولوجيا التعليم 1

 

3 أرصدة

EDUC317

Statistics in Education

الإحصاء في التربية

EDUC311

3 أرصدة

EDUC416

Educational Technology II

تكنولوجيا التعليم 2

EDUC316

3 أرصدة

EDUC490

Practicum I

التدريب الميداني 1

 

3 أرصدة

EDUC491

Practicum II

التدريب الميداني  2

EDUC490

3 أرصدة

                                                                               

متطلبات التركيز: 31 رصيداً         

رمز المقرّر

اسم المقرّر

المتطلب السابق

عدد الأرصدة

EDSP317

Assessment and special Education

التقويم في التربية المختصّة

EDUC315+EDUC313+EDUC212

4 أرصدة

EDSP318

Strategies For teaching Students with Disabilities, and Curriculum Adaption in Inclusive Classrooms (part 1)

استراتيجيات تدريس التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة وتعديل المنهج التعليمي 1

EDUC312+EDUC313+EDUC212

3 أرصدة

EDSP418

Strategies For teaching Students with Disabilities, and Curriculum Adaption in Inclusive Classrooms (part 2)

استراتيجيات تدريس التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة وتعديل المنهج التعليمي 2

EDSP318

3 أرصدة

EDSP419

Early Childhood Special Education

التربية المختصّة في مرحلة رياض الأطفال

EDUC313

4 أرصدة

EDSP420

Early Intervention and guidance for caregivers of students with learning Disability

التدخل المبكر وإرشاد مقدمي الرعاية للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة

EDUC313

4 أرصدة

EDSP421

Intellectual Disability and pervasive Developmental Disorders

التأخر الذهني وإضطرابات النمو الشامل

EDUC313

4 أرصدة

EDSP422

Behavior and Emotional Disorders-Behavior Modification Techniques

الإضطرابات العاطفية والسلوكية وتقنيات تعديل السلوك

EDUC313

4 أرصدة

EDSP423

Gifted Children-Screening Assessment, and Teaching Strategies

الأطفال المتفوقون وأساليب الكشف والتدريس

EDUC313

4 أرصدة

EDSP491

Project

المشروع

credits + EDUC 311+ EDUC 317 +CO EDUC 491

رصيد واحد

 

متطلبات التسجيل

  • حيازة شهادة الثانوية العامة اللبنانية – القسم الثاني أو ما يعادلها.
  • امتحان خطي لتحديد المستوى في اللغة العربية وإحدى اللغات الأجنبية (الانجليزية أو الفرنسية).
  • اجتياز مرحلة التوجيه الأكاديمي الذي يهدف لتحديد تناسب إمكانيات ومؤهلات الطالب مع الاختصاص.