يكتسب الطالب في هذا الاختصاص المعارف والمهارات والإتجاهات اللازمة للعمل في مجال التربية المختصة من خلال برامج دراسية وعملية تمكّنه من رصد الاحتياجات الخاصة والتعرف عليها، الإلمام باستراتيجبات التدخل والتعليم، والقياس والتقويم وبرامج التطوير النمائي الشامل. بعد إنهاء متطلبات الاختصاص يصبح الخرّيجُ قادراً على أن:
- يُكيف المنهج الدراسي وفق متطلبات المتعلمين.
- يرصد الاحتياجات الخاصة ويتعرف عليها بناء لخصائص كل فئة من فئات التربية الخاصة
- يستخدم استراتيجيات تعليمية خاصة بحسب الاحتياجات الخاصة لكل طفل
- يُصمّم برنامج تدريبي لتأهيل أسر ذوي الاحتياجات الخاصة وإرشادهم.
- يشارك في عملية القياس والتقويم في التربية الخاصة من خلال تطبيق الروائز والأدوات المسحية والاختبارات المعدّة للإستخدام من قبل المعلّم الخاص.
- يعُدّ خطة تربوية فردية انطلاقاً من فهم مكوّنات تقرير التشخيص، تفسيره وتحليل نتائجه.
- يُكيف، يُعدّل ويوائم البرامج، المناهج والبيئة الصفيّة لتعليم المواد الدراسية.
- يُطبّق المبادئ الأساسية للتّدخل المبكر ضمن مراكز التّدخل والبيئة المدرسية.
- يُطبّق البرامج التربوية الخاصة بذوي اضطرابات النموّ الشامل، صعوبات التعلّم، المضطربين سلوكياً وانفعالياً والموهوبين.
- يصمّم برنامج تدريبي لتأهيل أسر ذوي الاحتياجات الخاصة وإرشادهم.
- يتواصل شفهياً وكتابياً في مختلف السياقات المرتبطة بمهنة التعليم.
- يُصمم ويُنفذ وضعيات تعلمية حسب النواتج.
- يقيم العملية التعلميّة ويقيس مدى تحقّق الكفايات المطلوبة.
- يستخدم التكنولوجيا ويوظّفها بشكل ملائم لإحتياجات المتعلمين.
- يمتلك مهارات التفكير الابداعي الابتكاري ومهارات التعلّم الذاتي المستقل.
يهدف هذا الاختصاص إلى إعداد مربّين أكفّاء في مجال التربية المختصّة في الحلقتين الأولى والثانية من مراحل التعليم الأساسي، قادرين على الاهتمام بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصّة من النواحي التربوية والنفسيّة والاجتماعيّة، وعلى تنمية قدراتهم إلى الحدّ الأقصى الممكن، وذلك عبر تزويدهم بالمعارف النظريّة التي تمكّنهم من التعرّف على هذه الفئات واحتياجاتها، ومدّهم بالمهارات التي تتطلبها عمليّة التدخل التربوي كاستراتيجيّات التدريس الخاصّة ووضع الخطّة الفردية تعديل وتكييف المنهج وتقنيات السلوك، فضلاً عن إكسابهم الخبرة العمليّة عن طريق التدريب المتخصّص الذي يخضعون له ضمن برنامج الدراسة.
ونظراً للاهتمام الكبير الذي تناله هذه الفئة في وقتنا الحاضر، واتجاه المؤسّسات التربويّة العامّة والخاصّة إلى تبنّي دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصّة في المدارس النظامية لتصبح مدارس دامجة، تتزايد الحاجة إلى مربّين في هذا المجال، ما يشكّل سوق عمل واسع يمكن لطلاب الاختصاص الاستفادة منه.
يعمل خريجو التربية المختصة في المدارس الدامجة، المدارس الخاصة، مراكز الرعاية لذوي الاعاقات، مراكز التدخل المبكر والجمعيات العاملة في مجال العناية بالطفل الموهوب أو المعوّق.
تمّ بناء البرنامج وفقاً لخطّة دراسيّة متكاملة على المستويين النظري والعملي، تتضمّن مقرّرات يوازي عدد أرصدتها 97 رصيداً، موزّعة على 6 فصول دراسيّة (خريف وربيع) من السنة الأكاديميّة. تتوزّع مقرّرات البرنامج وأرصدته على الشكل الآتي:
متطلبات الجامعة | 12 أرصدة |
متطلبات الكليّة (مقررات أساسية) | 42 رصيدًا |
متطلبات التركيز (مقررات التركيز) | 31 رصيدًا |
المتطلبات الاختيارية
· المقرّرات الاختيارية للكليّة · المقرّرات الاختيارية الحرة |
6 أرصدة 6 أرصدة |
مجموع الأرصدة | 97 رصيدًا |
مطلبات الجامعة: 12 رصيداً
رمز المقرّر | إسم المقرّر | المتطلب السابق | عدد الأرصدة | |
ENGL201 | English Communication Skills I | 3 أرصدة | ||
ENGL202 | English Communication Skills II | ENGL201 | 3 أرصدة | |
ARAB201 | Arabic Communication Skills I | مهارات التواصل باللغة العربية 1 | 3 أرصدة | |
ARAB202 | Arabic Communication Skills II | مهارات التواصل باللغة العربية 2 | ARAB201 | 3 أرصدة |
مقرّرات البرنامج: 42 رصيداً
رمز المقرّر | إسم المقرّر | المتطلب السابق | عدد الأرصدة | ||
EDUC210 | Psychology of Development | علم نفس النمو | 3 أرصدة | ||
EDUC211 | Health Education | التثقيف الصحّي | 3 أرصدة | ||
EDUC212 | Theories of Learning | نظريّات التعلّم | EDUC210 | 3 أرصدة | |
EDUC310 | Introduction to Educational Sociology | مدخل إلى علم الاجتماع التربوي | 3 أرصدة | ||
EDUC311 | Action Research | البحث الإجرائي | EDUC316 | 3 أرصدة | |
EDUC312 | Measurement and Classroom evaluation | القياس والتقويم التربوي | EDUC315 | 3 أرصدة | |
EDUC313 | Learning Difficulties | صعوبات التعلّم | 3 أرصدة | ||
EDUC314 | Citizenship Education | التربية على المواطنة | 3 أرصدة | ||
EDUC315 | Instructional Procedures | الإجراءات التعليميّة | EDUC212 | 3 أرصدة | |
EDUC316 | Educational Technology I | تكنولوجيا التعليم 1 | 3 أرصدة | ||
EDUC317 | Statistics in Education | الإحصاء في التربية | EDUC311 | 3 أرصدة | |
EDUC416 | Educational Technology II | تكنولوجيا التعليم 2 | EDUC316 | 3 أرصدة | |
EDSP490 | Practicum I | التدريب الميداني1 | EDUC 416+
EDUC 312+ CO: EDSP317+ EDSP418 |
3 أرصدة | |
EDSP491 | Practicum II | التدريب الميداني2 | EDSP490 | 3 أرصدة |
مقرّرات التركيز: 31 رصيداً
رمز المقرّر | إسم المقرّر | المتطلب السابق | عدد الأرصدة | ||
EDSP317 | Assessment and special Education | التقويم في التربية المختصّة | EDUC313+
EDUC312 |
4 أرصدة | |
EDSP318 | Early Intervention and guidance for caregivers of students with learning Disability | التدخل المبكر وإرشاد مقدمي الرعاية للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة | EDUC210 | 4 أرصدة | |
EDSP418 | Strategies For teaching Students with Disabilities, and Curriculum Adaption in Inclusive Classrooms (part 1) | استراتيجيات تدريس التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة وتعديل المنهج التعليمي 1 | EDUC315+
EDUC313+ CO:EDSP317 |
3 أرصدة | |
EDSP421 | Strategies For teaching Students with Disabilities, and Curriculum Adaption in Inclusive Classrooms (part 2) | استراتيجيات تدريس التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة وتعديل المنهج التعليمي 2 | EDSP418 | 3 أرصدة | |
EDSP420 | Early Childhood Special Education | التربية المختصّة في مرحلة رياض الأطفال | EDUC315+ EDSP318 | 4 أرصدة | |
EDSP419 | Intellectual Disability and pervasive Developmental Disorders | التأخر الذهني واضطرابات النمو الشامل | 4 أرصدة | ||
EDSP422 | Behavior and Emotional Disorders-Behavior Modification Techniques | الاضطرابات العاطفية والسلوكية وتقنيات تعديل السلوك | EDSP419+ CO:EDSP421 | 4 أرصدة | |
EDSP423 | Gifted Children-Screening Assessment, and Teaching Strategies | الأطفال المتفوقون وأساليب الكشف والتدريس | CO: EDSP422 | 4 أرصدة | |
EDSP492 | Project | المشروع | 70 رصيداً +
EDUC311+ EDUC317+ EDSP490 |
رصيد واحد |
- حيازة شهادة الثانوية العامة اللبنانية – القسم الثاني أو ما يعادلها.
- امتحان خطي لتحديد المستوى في اللغة العربية وإحدى اللغات الأجنبية (الانجليزية أو الفرنسية).
- اجتياز مرحلة التوجيه الأكاديمي الذي يهدف لتحديد تناسب إمكانيات ومؤهلات الطالب مع الاختصاص.