Special Education تربية مختصة

النواتج المتوقّعة

يكتسب الطالب في هذا الاختصاص المعارف والمهارات والإتجاهات اللازمة للعمل في مجال التربية المختصة من خلال برامج دراسية وعملية تمكّنه من رصد الاحتياجات الخاصة والتعرف عليها، الإلمام باستراتيجبات التدخل والتعليم، والقياس والتقويم وبرامج التطوير النمائي الشامل. بعد إنهاء متطلبات الاختصاص يصبح الخرّيجُ قادراً على أن:

  • يُكيف المنهج الدراسي وفق متطلبات المتعلمين.
  • يرصد الاحتياجات الخاصة ويتعرف عليها بناء لخصائص كل فئة من فئات التربية الخاصة
  • يستخدم استراتيجيات تعليمية خاصة بحسب الاحتياجات الخاصة لكل طفل
  • يُصمّم برنامج تدريبي لتأهيل أسر ذوي الاحتياجات الخاصة وإرشادهم.
  • يشارك في عملية القياس والتقويم في التربية الخاصة من خلال تطبيق الروائز والأدوات المسحية والاختبارات المعدّة للإستخدام من قبل المعلّم الخاص.
  • يعُدّ خطة تربوية فردية انطلاقاً من فهم مكوّنات تقرير التشخيص، تفسيره وتحليل نتائجه.
  • يُكيف، يُعدّل ويوائم البرامج، المناهج والبيئة الصفيّة لتعليم المواد الدراسية.
  • يُطبّق المبادئ الأساسية للتّدخل المبكر ضمن مراكز التّدخل والبيئة المدرسية.
  • يُطبّق البرامج التربوية الخاصة بذوي اضطرابات النموّ الشامل، صعوبات التعلّم، المضطربين سلوكياً وانفعالياً والموهوبين.
  • يصمّم برنامج تدريبي لتأهيل أسر ذوي الاحتياجات الخاصة وإرشادهم.
  • يتواصل شفهياً وكتابياً في مختلف السياقات المرتبطة بمهنة التعليم.
  • يُصمم ويُنفذ وضعيات تعلمية حسب النواتج.
  • يقيم العملية التعلميّة ويقيس مدى تحقّق الكفايات المطلوبة.
  • يستخدم التكنولوجيا ويوظّفها بشكل ملائم لإحتياجات المتعلمين.
  • يمتلك مهارات التفكير الابداعي الابتكاري ومهارات التعلّم الذاتي المستقل.

ما هو اختصاص التربية المختصة؟

يعتبر الاهتمام بذوي الحاجات الخاصة مظهراً من مظاهر التقدم المجتمعيّ والحضاريّ لارتقائه بالإنسان الى أقصى قابلياته واحترامها. فالناس يختلفون في احتياجاتهم، وقدراتهم، وميولهم. وينتج عن هذا الاختلاف تنوّع في الابداعات، والمساهمات والنواتج من جهة، وتفاوت في مستوى الحاجة للرعاية والتعليم من جهة أخرى.

تستجيب برامج التربية المختصّة لهذه الحاجات عبر البرامج وأنشطة تربوية تختص بتقديم الرعاية والتعليم الخاص لفئة محددة من التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة؛ يكون الهدف منها تحفيز القدرات الذهنية والجسدية التي يمتلكونها للحدّ الأقصى الممكن، ومساندتهم لتحقيق ذواتهم وعلى التكيّف في البيئة المحيطة الأقل تقييداً، والتي تُلائم احتياجاتهم الفردية.

أصبحت التربية المختصة مطلباً أساسيا لكثير من المدارس الدامجة، مراكز العناية والتدخل المبكر وعائلات الأطفال ذوي الحاجات الخاصة بهدف تأمين رعاية سليمة مستندة الى أحدث الدراسات والأبحاث.

يستمتع العاملون في مجال التربية المختصة عادة بالعلاقات الانسانية العميقة التي تنشأ مع ذوي الحاجات الخاصة وبالتحدي الذي تفرضه طبيعة العمل مع هذه الشريحة من الطلاب؛ غير أن المتطلبات العاطفية والجسدية لهذه المهنة تستلزم التحلّي بصفات الصبر، والقدرة على التحمّل، وعلى التحفيز، وتفهم حاجات الطلاب الخاصة، وتقبّل اختلافهم.

ميادين العمل

يعمل خريجو التربية المختصة في المدارس الدامجة، المدارس الخاصة، مراكز الرعاية لذوي الاعاقات، مراكز التدخل المبكر  والجمعيات العاملة في مجال العناية بالطفل الموهوب أو المعوّق.

متطلبات إنهاء الاختصاص

تمّ بناء البرنامج وفقاً لخطّة دراسيّة متكاملة على المستويين النظري والعملي، تتضمّن مقرّرات يوازي عدد أرصدتها 97 رصيداً، موزّعة على 6 فصول دراسيّة (خريف وربيع) من السنة الأكاديميّة.  تتوزّع مقرّرات البرنامج وأرصدته على الشكل الآتي:

متطلبات الجامعة 12 أرصدة
متطلبات الكليّة (مقررات أساسية) 42 رصيدًا
متطلبات التركيز (مقررات التركيز) 31 رصيدًا
المتطلبات الاختيارية

·         المقرّرات الاختيارية للكليّة

·         المقرّرات الاختيارية الحرة

 

6 أرصدة

6 أرصدة

مجموع الأرصدة 97 رصيدًا

 

برنامج الدراسة والأرصدة

متطلبات الجامعة: 12 رصيداً

رمز المقرّر اسم المقرّر المتطلب السابق عدد الأرصدة
ENGL201 English Communication Skills I 3 أرصدة
ENGL202 English Communication Skills II ENGL 201 3 أرصدة
ARAB201 Arabic Communication Skills I مهارات التواصل باللغة العربية 1 3 أرصدة
ARAB202 Arabic Communication Skills II مهارات التواصل باللغة العربية 2 ARAB 201 3 أرصدة

 

متطلبات الكليّة: 42 رصيداً

رمز المقرّر اسم المقرّر المتطلب السابق عدد الأرصدة
EDUC210 Psychology of Development علم نفس النمو 3 أرصدة
EDUC211 Health Education التثقيف الصحّي 3 أرصدة
EDUC212 Theories of Learning نظريّات التعلّم EDUC 210 3 أرصدة
EDUC310 Introduction to Educational Sociology مدخل إلى علم الاجتماع التربوي 3 أرصدة
EDUC311 Action Research البحث الإجرائي EDUC316 3 أرصدة
EDUC312 Measurement and Classroom evaluation القياس والتقويم التربوي 3 أرصدة
EDUC313 Learning Difficulties صعوبات التعلّم 3 أرصدة
EDUC314 Citizenship Education التربية على المواطنة 3 أرصدة
EDUC315 Instructional Procedures الإجراءات التعليميّة EDUC312 3 أرصدة
EDUC316 Educational Technology I تكنولوجيا التعليم 1 3 أرصدة
EDUC317 Statistics in Education الإحصاء في التربية EDUC311 3 أرصدة
EDUC416 Educational Technology II تكنولوجيا التعليم 2 EDUC316 3 أرصدة
EDUC490 Practicum I التدريب الميداني 1 3 أرصدة
EDUC491 Practicum II التدريب الميداني  2 EDUC490 3 أرصدة

                                                                               

متطلبات التركيز: 31 رصيداً

رمز المقرّر اسم المقرّر المتطلب السابق عدد الأرصدة
EDSP317 Assessment and special Education التقويم في التربية المختصّة EDUC315+EDUC313+EDUC212 4 أرصدة
EDSP318 Strategies For teaching Students with Disabilities, and Curriculum Adaption in Inclusive Classrooms (part 1) استراتيجيات تدريس التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة وتعديل المنهج التعليمي 1 EDUC312+EDUC313+EDUC212 3 أرصدة
EDSP418 Strategies For teaching Students with Disabilities, and Curriculum Adaption in Inclusive Classrooms (part 2) استراتيجيات تدريس التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة وتعديل المنهج التعليمي 2 EDSP318 3 أرصدة
EDSP419 Early Childhood Special Education التربية المختصّة في مرحلة رياض الأطفال EDUC313 4 أرصدة
EDSP420 Early Intervention and guidance for caregivers of students with learning Disability التدخل المبكر وإرشاد مقدمي الرعاية للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة EDUC313 4 أرصدة
EDSP421 Intellectual Disability and pervasive Developmental Disorders التأخر الذهني وإضطرابات النمو الشامل EDUC313 4 أرصدة
EDSP422 Behavior and Emotional Disorders-Behavior Modification Techniques الإضطرابات العاطفية والسلوكية وتقنيات تعديل السلوك EDUC313 4 أرصدة
EDSP423 Gifted Children-Screening Assessment, and Teaching Strategies الأطفال المتفوقون وأساليب الكشف والتدريس EDUC313 4 أرصدة
EDSP491 Project المشروع credits + EDUC 311+ EDUC 317 +CO EDUC 491 رصيد واحد

 

متطلبات التسجيل

  • حيازة شهادة الثانوية العامة اللبنانية – القسم الثاني أو ما يعادلها.
  • امتحان خطي لتحديد المستوى في اللغة العربية وإحدى اللغات الأجنبية (الانجليزية أو الفرنسية).
  • اجتياز مرحلة التوجيه الأكاديمي الذي يهدف لتحديد تناسب إمكانيات ومؤهلات الطالب مع الاختصاص.