يكتسب الطالب في هذا الاختصاص المعارف والمهارات والإتجاهات التي يحتاجها معلم العلوم والرياضيات. وبعد إنهاء متطلباته يصبح الخرّيجُ قادراً على أن:
- يتّقن الحقائق والمفاهيم العلمية التي تتضمّنها مادتي العلوم الرياضيات، ويتابع الاتجاهات الجديدة في مناهج كلٍ منهما.
- يُوظّف الاهداف التربوية بمجالاتها ومستوياتها المختلفة في تدريس العلوم والرياضيات للمرحلة التعليمية التي يقوم بتدريسها.
- يُحلّل بموضوعيّة خُطَطَ التّدريس في مادّتي الإختصاص وينـقُـدُها.
- يُخطّط للوحدة التعليميّة وللحصة التعليمية، ويُحضّرُها بعناصرها كافةً من أنشطة ووسائل تعليميّة بما يتلاءم وأهداف المادة التعليميّة.
- يصممّ انشطة تعليمية في مادة العلوم تُساهم في تنمية عمليات العلم الاساسية والمتكاملة عند التلاميذ.
- يستخدم استراتيجيّات التّعلُّم في وضعيات مختلفة (التعلم التعاوني/التشاركي – حلّ المشكلات – حلّ المسائل، التعلم الاكتشافي/الاستقصائي – التعلم بالمشروع – التعلّم بالمختبر)
- يفرّق بين معارف العلوم (علوم الحياة – الغيزياء – الكمياء) والرياضيات (جبر وهندسة)، ويكتشف خصائص كلٍ منها، وكيفيّة تطبيقها كوحدة تعلميّة- تعلّيميّة.
- يُحدد جوانب الترابط والتكامل بين محتوى دروس العلوم ودروس الرياضيات والمواد الدراسية الأخرى للإفادة منها في تدريس مادتي الاختصاص.
- يستخدم أدوات التقويم المختلفة للكشف عن مدى فهم المتعلّم واستيعابه، بغرض تقديم التغذية الراجعة.
- يرصد الاخطاء المفاهيمية عند التلاميذ ويقترح استراتيجيات تغيير او تعديل المفاهيم الخاطئة لديهم.
- يتمكّن من تفسير نتائج اختبارات الطلاب ويقترح حلول مناسبة لمعالجة ما يكتشفه من جوانب الضعف في تحصيل التلاميذ لمادتي العلوم والرياضيات.
- يمتلك مهارات التفكير العلمي في حلّ المشكلات والمنطقي والإبداعي.
تعدّ مادتي العلوم والرياضيات أساس التفكير عند التلميذ، والاعتناء بهما يساهم في تنمية المهارات الذهنية لدى المتعلّمين في مرحلة التعليم الأساسي. يُدرّس هذا الاختصاص منهجين: منهج العلوم (الكيمياء والفيزياء وعلوم الحياة الأرض)، ومنهج الرياضيات (الجبر والهندسة)، بالاعتماد على منظور المنهج التكاملي في تعليم تلامذة الحلقتين الأولى والثانية؛ وبما يتضمّنه هذا المنهج من أساليب لتعليم العلوم والرياضيات، وتطوير مهارات التلاميذ العلمية والرياضية من خلال استخدام الأسلوب العلمي – الاكتشافي في التعلم.
يؤهّل اختصاص تعليم العلوم والرياضيات الخرّيج ليكون معلّماً لمادتي العلوم والرياضيات في الحلقتين الأولى والثانية من مرحلة التعليم الأساسي في المدارس الرسميّة والخاصّة.
تمّ بناء البرنامج وفقاً لخطّة دراسيّة متكاملة على المستويين النظري والعملي، تتضمّن مقرّرات يوازي عدد أرصدتها 97 رصيداً، موزّعة على 6 فصول دراسيّة (خريف وربيع) من السنة الأكاديميّة. تتوزّع مقرّرات البرنامج وأرصدته على الشكل الآتي:
متطلبات الجامعة | 12 أرصدة |
متطلبات الكليّة (مقررات أساسية) | 42 رصيدًا |
متطلبات التركيز (مقررات التركيز) | 31 رصيدًا |
المتطلبات الاختيارية
· المقرّرات الاختيارية للكليّة · المقرّرات الاختيارية الحرة |
6 أرصدة 6 أرصدة |
مجموع الأرصدة | 97 رصيدًا |
متطلبات الجامعة: 12 رصيداً
رمز المقرّر | إسم المقرّر | المتطلب السابق | عدد الأرصدة | |
ENGL201 | English Communication Skills I | 3 أرصدة | ||
ENGL202 | English Communication Skills II | ENGL201 | 3 أرصدة | |
ARAB201 | Arabic Communication Skills I | مهارات التواصل باللغة العربية 1 | 3 أرصدة | |
ARAB202 | Arabic Communication Skills II | مهارات التواصل باللغة العربية 2 | ARAB201 | 3 أرصدة |
مقرّرات البرنامج: 42 رصيداً
رمز المقرّر | إسم المقرّر | المتطلب السابق | عدد الأرصدة | |||
EDUC210 | Psychology of Development | علم نفس النمو | 3 أرصدة | |||
EDUC211 | Health Education | التثقيف الصحّي | 3 أرصدة | |||
EDUC212 | Theories of Learning | نظريّات التعلّم | EDUC210 | 3 أرصدة | ||
EDUC310 | Introduction to Educational Sociology | مدخل إلى علم الاجتماع التربوي | 3 أرصدة | |||
EDUC311 | Action Research | البحث الإجرائي | EDUC316 | 3 أرصدة | ||
EDUC312 | Measurement and Classroom evaluation | القياس والتقويم التربوي | EDUC315 | 3 أرصدة | ||
EDUC313 | Learning Difficulties | صعوبات التعلّم | 3 أرصدة | |||
EDUC314 | Citizenship Education | التربية على المواطنة | 3 أرصدة | |||
EDUC315 | Instructional Procedures | الإجراءات التعليميّة | EDUC212 | 3 أرصدة | ||
EDUC316 | Educational Technology I | تكنولوجيا التعليم 1 | 3 أرصدة | |||
EDUC317 | Statistics in Education | الإحصاء في التربية | EDUC311 | 3 أرصدة | ||
EDUC416 | Educational Technology II | تكنولوجيا التعليم 2 | EDUC316 | 3 أرصدة | ||
EDMS490 | Practicum I | التدريب الميداني1 | EDUC312 + EDUC416
CO: |
3 أرصدة | ||
EDMS491 | Practicum II | التدريب الميداني2 | EDMS490 | 3 أرصدة |
مقرّرات التركيز: 31 رصيداً
رمز المقرّر | إسم المقرّر | المتطلب السابق | عدد الأرصدة | |
EDMS318 | Mathematics I | الرياضيّات1 | 3 أرصدة | |
EDMS418 | Mathematics II | الرياضيّات2 | EDMS318 | 3 أرصدة |
EDMS420 | Mathematics III | الرياضيّات3 | EDMS418 | 3 أرصدة |
EDMS319 | Science I Chemistry | العلوم1 | 3 أرصدة | |
EDMS419 | Science II Physics | العلوم2 | 3 أرصدة | |
EDMS421 | Science III Biology | العلوم3 | 3 أرصدة | |
EDMS422 | Methods of Teaching Mathematics I | طرائق تدريس الرياضيّات1 | EDUC315+
CO: EDMS 418 |
3 أرصدة |
EDMS423 | Methods of Teaching Mathematics II | طرائق تدريس الرياضيّات2 | EDMS422+ CO:EDMS420 | 3 أرصدة |
EDMS424 | Methods of Teaching Science I | طرائق تدريس العلوم1 | EDUC315+
EDMS319+ EDMS421 |
3 أرصدة |
EDMS425 | Methods of Teaching Science II | طرائق تدريس العلوم2 | EDMS424 | 3 أرصدة |
EDMS492 | Project | المشروع | 70 رصيداً+
EDUC317+ EDMS490 |
رصيد واحد |
- حيازة شهادة الثانوية العامة اللبنانية – القسم الثاني أو ما يعادلها.
- إجراء امتحان خطي لتحديد المستوى في اللغة العربية وإحدى اللغات الأجنبية (الانجليزية أو الفرنسية).
- اجتياز امتحان القبول في مواد العلوم (كيمياء، فيزياء، علوم حياة) والرياضيّات
- اجتياز مرحلة التوجيه الأكاديمي الذي يهدف لتحديد تناسب إمكانيات ومؤهلات الطالب مع الاختصاص.