النواتج المتوقّعة

يكتسب الطالب في هذا الاختصاص المعارف والمهارات والإتجاهات التي يحتاجها معلم العلوم والرياضيات. وبعد إنهاء متطلباته يصبح الخرّيجُ قادراً على أن:

  • يتّقن الحقائق والمفاهيم العلمية التي تتضمّنها مادتي العلوم الرياضيات، ويتابع الاتجاهات الجديدة في مناهج كلٍ منهما.
  • يُوظّف الاهداف التربوية بمجالاتها ومستوياتها المختلفة في تدريس العلوم والرياضيات للمرحلة التعليمية التي يقوم بتدريسها.
  • يُحلّل بموضوعيّة خُطَطَ التّدريس في مادّتي الإختصاص وينـقُـدُها.
  • يُخطّط للوحدة التعليميّة وللحصة التعليمية، ويُحضّرُها بعناصرها كافةً من أنشطة ووسائل تعليميّة بما يتلاءم وأهداف المادة التعليميّة.
  • يصممّ انشطة تعليمية في مادة العلوم تُساهم في تنمية عمليات العلم الاساسية والمتكاملة عند التلاميذ.
  • يستخدم استراتيجيّات التّعلُّم في وضعيات مختلفة (التعلم التعاوني/التشاركي – حلّ المشكلات – حلّ المسائل، التعلم الاكتشافي/الاستقصائي – التعلم بالمشروع – التعلّم بالمختبر)
  • يفرّق بين معارف العلوم (علوم الحياة – الغيزياء – الكمياء) والرياضيات (جبر وهندسة)، ويكتشف خصائص كلٍ منها، وكيفيّة تطبيقها كوحدة تعلميّة- تعلّيميّة.
  • يُحدد جوانب الترابط والتكامل بين محتوى دروس العلوم ودروس الرياضيات والمواد الدراسية الأخرى للإفادة منها في تدريس مادتي الاختصاص.
  • يستخدم أدوات التقويم المختلفة للكشف عن مدى فهم المتعلّم واستيعابه، بغرض تقديم التغذية الراجعة.
  • يرصد الاخطاء المفاهيمية عند التلاميذ ويقترح استراتيجيات تغيير او تعديل المفاهيم الخاطئة لديهم.
  • يتمكّن من تفسير نتائج اختبارات الطلاب ويقترح حلول مناسبة لمعالجة ما يكتشفه من جوانب الضعف في تحصيل التلاميذ لمادتي العلوم والرياضيات.
  • يمتلك مهارات التفكير العلمي في حلّ المشكلات والمنطقي والإبداعي.

ما هو اختصاص تعليم العلوم والرياضيات ؟

تعدّ مادتي العلوم والرياضيات أساس التفكير عند التلميذ، والاعتناء بهما يساهم في تنمية المهارات الذهنية لدى المتعلّمين في مرحلة التعليم الأساسي. يُدرّس هذا الاختصاص منهجين: منهج العلوم (الكيمياء والفيزياء وعلوم الحياة الأرض)، ومنهج الرياضيات (الجبر والهندسة)، بالاعتماد على منظور المنهج الشمولي والتكاملي في تعليم تلامذة الحلقتين الأولى والثانية؛ وبما يتضمّنه هذا المنهج من أساليب لتعليم العلوم والرياضيات، وتطوير مهارات التلاميذ العلمية والرياضية من خلال استخدام الأسلوب العلمي – الاكتشافي في التعلم.

ميادين العمل

يؤهّل اختصاص تعليم العلوم والرياضيات الخرّيج ليكون معلّماً لمادتي العلوم والرياضيات في الحلقتين الأولى والثانية من مرحلة التعليم الأساسي في المدارس الرسميّة والخاصّة.

متطلبات الاختصاص

تمّ بناء البرنامج وفقاً لخطّة دراسيّة متكاملة على المستويين النظري والعملي، تتضمّن مقرّرات يوازي عدد أرصدتها 97 رصيداً، موزّعة على 6 فصول دراسيّة (خريف وربيع) من السنة الأكاديميّة.  تتوزّع مقرّرات البرنامج وأرصدته على الشكل الآتي:

متطلبات الجامعة

12 أرصدة

متطلبات الكليّة (مقررات أساسية)

42 رصيدًا

متطلبات التركيز (مقررات التركيز)

31 رصيدًا

المتطلبات الاختيارية

·         المقرّرات الاختيارية للكليّة

·         المقرّرات الاختيارية الحرة

 

6 أرصدة

6 أرصدة

مجموع الأرصدة

97 رصيدًا

 

برنامج الدراسة

متطلبات الجامعة: 12 رصيداً

رمز المقرّر

اسم المقرّر

المتطلب السابق

عدد الأرصدة

ENGL201

English Communication Skills I

 

3 أرصدة

ENGL202

English Communication Skills II

ENGL 201

3 أرصدة

ARAB201

Arabic Communication Skills I

مهارات التواصل باللغة العربية 1

 

3 أرصدة

ARAB202

Arabic Communication Skills II

مهارات التواصل باللغة العربية 2

ARAB 201

3 أرصدة

 

متطلبات الكليّة: 42 رصيداً

رمز المقرّر

اسم المقرّر

المتطلب السابق

عدد الأرصدة

EDUC210

Psychology of Development

علم نفس النمو

 

3 أرصدة

EDUC211

Health Education

التثقيف الصحّي

 

3 أرصدة

EDUC212

Theories of Learning

نظريّات التعلّم

EDUC 210

3 أرصدة

EDUC310

Introduction to Educational Sociology

مدخل إلى علم الاجتماع التربوي

 

3 أرصدة

EDUC311

Action Research

البحث الإجرائي

EDUC316

3 أرصدة

EDUC312

Measurement and Classroom evaluation

القياس والتقويم التربوي

 

3 أرصدة

EDUC313

Learning Difficulties

صعوبات التعلّم

 

3 أرصدة

EDUC314

Citizenship Education

التربية على المواطنة

 

3 أرصدة

EDUC315

Instructional Procedures

الإجراءات التعليميّة

EDUC312

3 أرصدة

EDUC316

Educational Technology I

تكنولوجيا التعليم 1

 

3 أرصدة

EDUC317

Statistics in Education

الإحصاء في التربية

EDUC311

3 أرصدة

EDUC416

Educational Technology II

تكنولوجيا التعليم 2

EDUC316

3 أرصدة

EDUC490

Practicum I

التدريب الميداني 1

 

3 أرصدة

EDUC491

Practicum II

التدريب الميداني  2

EDUC490

3 أرصدة

                                                                               

متطلبات التركيز: 31 رصيداً       

رمز المقرّر

اسم المقرّر

المتطلب السابق

عدد الأرصدة

EDMS 318

Mathematics I

الرياضيّات 1

 

3 أرصدة

EDMS 418

Mathematics II

الرياضيّات 2

EDMS 318

3 أرصدة

EDMS 420

Mathematics III

الرياضيّات 3

EDMS 418

3 أرصدة

EDMS 319

Science I chemistry

العلوم 1

 

3 أرصدة

EDMS 419

Science II physics

العلوم 2

 

3 أرصدة

EDMS 421

Science III biology

العلوم 3

 

3 أرصدة

EDMS 422

Methods of Teaching Mathematics I

طرائق تدريس الرياضيّات 1

EDMS 318+ EDMS 418

3 أرصدة

EDMS 423

Methods of Teaching Mathematics II

طرائق تدريس الرياضيّات 2

EDMS 422

3 أرصدة

EDMS 424

Methods of Teaching Science I

طرائق تدريس العلوم 1

EDMS 319+ EDMS 419

3 أرصدة

EDMS 425

Methods of Teaching Science II

طرائق تدريس العلوم 2

EDMS 424

3 أرصدة

EDMS 491

Project

المشروع

70 credits + EDUC 311+ EDUC 317 + EDUC 490

رصيد واحد

 

متطلبات التسجيل

  • حيازة شهادة الثانوية العامة اللبنانية – القسم الثاني أو ما يعادلها.
  • إجراء امتحان خطي لتحديد المستوى في اللغة العربية وإحدى اللغات الأجنبية (الانجليزية أو الفرنسية).
  • النجاح في إمتحان الدخول في العلوم (كيمياء – فيزياء – علوم الحياة) والرياضيات
  • اجتياز مرحلة التوجيه الأكاديمي الذي يهدف لتحديد تناسب إمكانيات ومؤهلات الطالب مع الاختصاص.