تعليم العلوم والرياضيات

النواتج المتوقّعة

يكتسب الطالب في هذا الاختصاص المعارف والمهارات والإتجاهات التي يحتاجها معلم العلوم والرياضيات. وبعد إنهاء متطلباته يصبح الخرّيجُ قادراً على أن:

  • يتّقن الحقائق والمفاهيم العلمية التي تتضمّنها مادتي العلوم الرياضيات، ويتابع الاتجاهات الجديدة في مناهج كلٍ منهما.
  • يُوظّف الاهداف التربوية بمجالاتها ومستوياتها المختلفة في تدريس العلوم والرياضيات للمرحلة التعليمية التي يقوم بتدريسها.
  • يُحلّل بموضوعيّة خُطَطَ التّدريس في مادّتي الإختصاص وينـقُـدُها.
  • يُخطّط للوحدة التعليميّة وللحصة التعليمية، ويُحضّرُها بعناصرها كافةً من أنشطة ووسائل تعليميّة بما يتلاءم وأهداف المادة التعليميّة.
  • يصممّ انشطة تعليمية في مادة العلوم تُساهم في تنمية عمليات العلم الاساسية والمتكاملة عند التلاميذ.
  • يستخدم استراتيجيّات التّعلُّم في وضعيات مختلفة (التعلم التعاوني/التشاركي – حلّ المشكلات – حلّ المسائل، التعلم الاكتشافي/الاستقصائي – التعلم بالمشروع – التعلّم بالمختبر)
  • يفرّق بين معارف العلوم (علوم الحياة – الغيزياء – الكمياء) والرياضيات (جبر وهندسة)، ويكتشف خصائص كلٍ منها، وكيفيّة تطبيقها كوحدة تعلميّة- تعلّيميّة.
  • يُحدد جوانب الترابط والتكامل بين محتوى دروس العلوم ودروس الرياضيات والمواد الدراسية الأخرى للإفادة منها في تدريس مادتي الاختصاص.
  • يستخدم أدوات التقويم المختلفة للكشف عن مدى فهم المتعلّم واستيعابه، بغرض تقديم التغذية الراجعة.
  • يرصد الاخطاء المفاهيمية عند التلاميذ ويقترح استراتيجيات تغيير او تعديل المفاهيم الخاطئة لديهم.
  • يتمكّن من تفسير نتائج اختبارات الطلاب ويقترح حلول مناسبة لمعالجة ما يكتشفه من جوانب الضعف في تحصيل التلاميذ لمادتي العلوم والرياضيات.
  • يمتلك مهارات التفكير العلمي في حلّ المشكلات والمنطقي والإبداعي.

ما هو اختصاص تعليم العلوم والرياضيات ؟

تعدّ مادتي العلوم والرياضيات أساس التفكير عند التلميذ، والاعتناء بهما يساهم في تنمية المهارات الذهنية لدى المتعلّمين في مرحلة التعليم الأساسي. يُدرّس هذا الاختصاص منهجين: منهج العلوم (الكيمياء والفيزياء وعلوم الحياة الأرض)، ومنهج الرياضيات (الجبر والهندسة)، بالاعتماد على منظور المنهج الشمولي والتكاملي في تعليم تلامذة الحلقتين الأولى والثانية؛ وبما يتضمّنه هذا المنهج من أساليب لتعليم العلوم والرياضيات، وتطوير مهارات التلاميذ العلمية والرياضية من خلال استخدام الأسلوب العلمي – الاكتشافي في التعلم.

ميادين العمل

يؤهّل اختصاص تعليم العلوم والرياضيات الخرّيج ليكون معلّماً لمادتي العلوم والرياضيات في الحلقتين الأولى والثانية من مرحلة التعليم الأساسي في المدارس الرسميّة والخاصّة.

متطلبات الاختصاص

تمّ بناء البرنامج وفقاً لخطّة دراسيّة متكاملة على المستويين النظري والعملي، تتضمّن مقرّرات يوازي عدد أرصدتها 97 رصيداً، موزّعة على 6 فصول دراسيّة (خريف وربيع) من السنة الأكاديميّة.  تتوزّع مقرّرات البرنامج وأرصدته على الشكل الآتي:

متطلبات الجامعة 12 أرصدة
متطلبات الكليّة (مقررات أساسية) 42 رصيدًا
متطلبات التركيز (مقررات التركيز) 31 رصيدًا
المتطلبات الاختيارية

·         المقرّرات الاختيارية للكليّة

·         المقرّرات الاختيارية الحرة

 

6 أرصدة

6 أرصدة

مجموع الأرصدة 97 رصيدًا

 

برنامج الدراسة

متطلبات الجامعة: 12 رصيداً

رمز المقرّر اسم المقرّر المتطلب السابق عدد الأرصدة
ENGL201 English Communication Skills I 3 أرصدة
ENGL202 English Communication Skills II ENGL 201 3 أرصدة
ARAB201 Arabic Communication Skills I مهارات التواصل باللغة العربية 1   3 أرصدة
ARAB202 Arabic Communication Skills II مهارات التواصل باللغة العربية 2 ARAB 201 3 أرصدة

 

متطلبات الكليّة: 42 رصيداً

رمز المقرّر اسم المقرّر المتطلب السابق عدد الأرصدة
EDUC210 Psychology of Development علم نفس النمو 3 أرصدة
EDUC211 Health Education التثقيف الصحّي 3 أرصدة
EDUC212 Theories of Learning نظريّات التعلّم EDUC 210 3 أرصدة
EDUC310 Introduction to Educational Sociology مدخل إلى علم الاجتماع التربوي 3 أرصدة
EDUC311 Action Research البحث الإجرائي EDUC316 3 أرصدة
EDUC312 Measurement and Classroom evaluation القياس والتقويم التربوي 3 أرصدة
EDUC313 Learning Difficulties صعوبات التعلّم 3 أرصدة
EDUC314 Citizenship Education التربية على المواطنة 3 أرصدة
EDUC315 Instructional Procedures الإجراءات التعليميّة EDUC312 3 أرصدة
EDUC316 Educational Technology I تكنولوجيا التعليم 1 3 أرصدة
EDUC317 Statistics in Education الإحصاء في التربية EDUC311 3 أرصدة
EDUC416 Educational Technology II تكنولوجيا التعليم 2 EDUC316 3 أرصدة
EDUC490 Practicum I التدريب الميداني 1 3 أرصدة
EDUC491 Practicum II التدريب الميداني  2 EDUC490 3 أرصدة

                                                                               

متطلبات التركيز: 31 رصيداً

رمز المقرّر اسم المقرّر المتطلب السابق عدد الأرصدة
EDMS 318 Mathematics I الرياضيّات 1   3 أرصدة
EDMS 418 Mathematics II الرياضيّات 2 EDMS 318 3 أرصدة
EDMS 420 Mathematics III الرياضيّات 3 EDMS 418 3 أرصدة
EDMS 319 Science I chemistry العلوم 1   3 أرصدة
EDMS 419 Science II physics العلوم 2   3 أرصدة
EDMS 421 Science III biology العلوم 3   3 أرصدة
EDMS 422 Methods of Teaching Mathematics I طرائق تدريس الرياضيّات 1 EDMS 318+ EDMS 418 3 أرصدة
EDMS 423 Methods of Teaching Mathematics II طرائق تدريس الرياضيّات 2 EDMS 422 3 أرصدة
EDMS 424 Methods of Teaching Science I طرائق تدريس العلوم 1 EDMS 319+ EDMS 419 3 أرصدة
EDMS 425 Methods of Teaching Science II طرائق تدريس العلوم 2 EDMS 424 3 أرصدة
EDMS 491 Project المشروع 70 credits + EDUC 311+ EDUC 317 + EDUC 490 رصيد واحد

 

متطلبات التسجيل

  • حيازة شهادة الثانوية العامة اللبنانية – القسم الثاني أو ما يعادلها.
  • إجراء امتحان خطي لتحديد المستوى في اللغة العربية وإحدى اللغات الأجنبية (الانجليزية أو الفرنسية).
  • النجاح في إمتحان الدخول في العلوم (كيمياء – فيزياء – علوم الحياة) والرياضيات
  • اجتياز مرحلة التوجيه الأكاديمي الذي يهدف لتحديد تناسب إمكانيات ومؤهلات الطالب مع الاختصاص.