ما هو اختصاص التربية البدنية والرياضية؟

تمنح كلية التربية البكالوريوس في التعليم الأساسي للحلقتين الأولى والثانية في التربية البدنية والرياضية.

يهدف اختصاص التربية البدنية والرياضية في كليّة التربية إلى إعداد معلّمين كفوئين مؤهّلين لممارسة مهنة التعليم ومزوّدين بالمهارات اللازمة للعمل في مجال التربية البدنية؛ وذلك من خلال منهج متكامل يتيح لهم فرص التعلّم من الناحيتين النظرية والعمليّة، يتعرّفون فيه على أسس ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية والحركية، ويكتسبون القدرة على تطبيق استراتيجيّات تدريس التربية البدنية عمليّاً في بيئة عمل حقيقيّة.

النواتج المتوقّعة

بعد إنهاء متطلبات الاختصاص يصبح الخرّيجُ قادراً على أن:

  • يُنفذ المهارات الحركيّة وأنماط الحركة اللازمة لأداء مجموعة متنوعة من الأنشطة الرياضية.
  • يُخطط لحصص التربية البدنية والرياضية بما يتناسب مع الأهداف والفئة العمرية المستهدفة وفي مجالات مختلفة كاللياقة البدنية والمهارات الحركيّة أو الجوانب المعرفية.
  • يُوظف الخبرات والمهارات الرياضية المكتسبة لإدارة وتنظيم المسابقات والمهرجانات الرياضية المدرسية والجامعية.
  • يُعدل الأنشطة البدنية, ويُحدد الوسائل المساعدة في البرامج الرياضية المختصة لتتلاءم مع قدرات ذوي الاحتياجات الخاصة, لتسهيل ممارستهم للرياضات التي تتناسب وقدراتهم الجسدية والفكرية.
  • يُحلل التمارين الخاصة في التدريب, للتأكّد من أنّها تنسجم في سير حركاتها مع أقسام اللعبة المراد التدريب عليها.
  • يستخدم وسائل التقييم العلميّة وأساليبه المعتمدة عالمياً, كمدخل لتحسين التعليم وتعزيز التطور البدني والمعرفي للتلاميذ في المراحل العمريّة المختلفة.
  • يختار الأنشطة الرياضية المناسبة, التي تراعي الفروق الفرديّة بين التلاميذ في جميع الجوانب البدنيّة والنفسيّة والاجتماعيّة.
  • يكتشف الطلاب الموهوبين رياضياً ويضع برنامجاً خاصاً بهم لصقل مواهبهم وتنميتها.
  • يمتلك التفكير العلميّ الابتكاريّ ليكون قادراً على وضع برامج رياضية متنوعة, تراعي عنصر التشويق وتؤمن عامل جذب للطلاب.
  • يستخدم تكنولوجيا التعليم في أنشطة التربية الرياضية بما يتناسب مع الأهداف التربوية .
  • التحلّي بالروح الرياضية, وبمزايا شخصيّة المربي كالانضباط والالتزام وغيره…
  • يستخدم التكنولوجيا ويوظّفها بشكل ملائم لإحتياجات المتعلمين.
  • يمتلك مهارات التفكير الابداعي الابتكاري ومهارات التعلّم الذاتي المستقل.
  • يستخدم الطالب مهارات البحث العلمي والاستقصاء في إعداد خطة بحث في مجال التربية والتعليم.
  • يرصد المشكلات التربوية المدرسية.
  • يقترح حلولا لبعض المشكلات التربوية التي تساهم في تحسين وتطوير عملية التعلم والتعليم في التربية البدنية والرياضية.

ميادين العمل

بإمكان الطلاب المتخرجين من هذا الاختصاص العمل في مجالي:

  1. تعليم مادة التربية البدنية في المدارس الرسميّة والخاصّة.
  2. التدريب في الأندية الرياضيّة المدرسيّة.

متطلبات الاختصاص

تمّ بناء البرنامج وفقاً لخطّة دراسيّة متكاملة على المستويين النظري والعملي، تتضمّن مقرّرات يوازي عدد أرصدتها 97 رصيداً، موزّعة على 6 فصول دراسيّة (خريف وربيع) من السنة الأكاديميّة.  تتوزّع مقرّرات البرنامج وأرصدته على الشكل الآتي:

متطلبات الجامعة 12 أرصدة
متطلبات الكليّة (مقررات أساسية) 42 رصيدًا
متطلبات التركيز (مقررات التركيز) 31 رصيدًا
المتطلبات الاختيارية

·         المقرّرات الاختيارية للكليّة

·         المقرّرات الاختيارية الحرة

 

6 أرصدة

6 أرصدة

مجموع الأرصدة 97 رصيدًا

 

برنامج الدراسة والأرصدة

متطلبات الجامعة: 12 رصيداً

رمز المقرّر إسم المقرّر المتطلب السابق عدد الأرصدة
ENGL201 English Communication Skills I 3 أرصدة
ENGL202 English Communication Skills II ENGL201 3 أرصدة
ARAB201 Arabic Communication Skills I مهارات التواصل باللغة العربية 1 3 أرصدة
ARAB202 Arabic Communication Skills II مهارات التواصل باللغة العربية 2 ARAB201 3 أرصدة

مقرّرات البرنامج: 42 رصيداً

رمز المقرّر إسم المقرّر المتطلب السابق عدد الأرصدة
EDUC210 Psychology of Development علم نفس النمو 3 أرصدة
EDUC211 Health Education التثقيف الصحّي 3 أرصدة
EDUC212 Theories of Learning نظريّات التعلّم EDUC210 3 أرصدة
EDUC310 Introduction to Educational Sociology مدخل إلى علم الاجتماع التربوي 3 أرصدة
EDUC311 Action Research البحث الإجرائي EDUC316 3 أرصدة
EDUC312 Measurement and Classroom evaluation القياس والتقويم التربوي EDUC315 3 أرصدة
EDUC313 Learning Difficulties صعوبات التعلّم 3 أرصدة
EDUC314 Citizenship Education التربية على المواطنة 3 أرصدة
EDUC315 Instructional Procedures الإجراءات التعليميّة EDUC212 3 أرصدة
EDUC316 Educational Technology I تكنولوجيا التعليم 1 3 أرصدة
EDUC317 Statistics in Education الإحصاء في التربية EDUC311 3 أرصدة
EDUC416 Educational Technology II تكنولوجيا التعليم 2 EDUC316 3 أرصدة
EDPS490                          التدريب الميداني 1Practicum I EDUC416+

EDUC312+ CO:EDPS413

3 أرصدة
EDPS491

 

                            التدريب الميداني 2Practicum II EDPS490 3 أرصدة

مقرّرات التركيز: 31 رصيداً

رمز المقرّر إسم المقرّر المتطلب السابق عدد الأرصدة
EDPS210 Gymnastics and Exercises الجمباز والتمرينات 3 أرصدة
EDPS310 Foundation of Physical Education and Sport مدخل الى التربية البدنية والرياضية CO:EDUC210 رصيدان
EDPS311 Anatomy of The Human Body  and General Physiology علم تشريح جسم الانسان والفيزيولوجيا العامة EDUC211 رصيدان
EDPS312 Behavioral and Psychological Perspectives in Physical Education and Sport الأبعاد السلوكية والنفسية في التربية البدنية EDUC210 رصيدان
EDPS410 Curricula in Physical Education and Sport المناهج في التربية البدنية والرياضية EDUC315 رصيدان
EDPS411 Nutrition for Athletes النظام الغذائي عند الرياضيين EDPS414 رصيدان
EDPS412 Specialized Sports Education التربية الرياضية المختصة EDUC313 3 أرصدة
EDPS413 Strategies of Teaching Physical and Sport Activities 1 طرائق تدريس الانشطة البدنية والرياضة 1 EDUC315+

CO:EDPS410

3 أرصدة
EDPS414 Physiology of Physical Education and Sports الفيزيولوجيا الرياضية EDPS311 رصيدان
EDPS415 Strategies of Teaching Physical and Sport Activities 2 طرائق تدريس الانشطة البدنية والرياضية 2 EDPS413 3 أرصدة
EDPS416 Mechanics and Biomechanics علم الحركة والبيوميكانيك EDPS414 3 أرصدة
EDPS417 Prevention of Sports Injuries and First Aids اتقاء الإصابات الرياضية والإسعافات الأولية EDPS311 3 أرصدة
EDPS492 Project المشروع 70 رصيداً + EDUC311+

EDUC317+  EDPS490

رصيد واحد

المقررات الاختيارية العامة: 6 أرصدة

رمز المقرّر إسم المقرّر المتطلب السابق عدد الأرصدة
GENL235 Basket Ball كرة السلة 3 أرصدة
GENL240 Handball كرة اليد 3 أرصدة

المقررات الاختيارية الخاصة: 6 أرصدة

رمز المقرّر إسم المقرّر المتطلب السابق عدد الأرصدة
PEDE300 Football كرة القدم 3 أرصدة
PEDE305 Swimming السباحة 3 أرصدة

شروط التسجيل والقبول

نظراً لطبيعة التخصّص الذي يشتمل في مجمله على دراسات نظرية وعملية وميدانية، فإنّه لا بدّ أن تتوفر في طلابه معايير محددة؛ وتقاس هذه المعايير من خلال بعض الاختبارات والإجراءات التي تقدّم في خلاصتها مؤشراً يدلّ على مدى ملاءمة التخصّص للطلاب المتقدّمين. وعليه فإنّ اجتياز هذه الاختبارات يُعتبر شرطاً أساسياً للقبول في قسم التربية البدنية. فيما يأتي متطلبات وشروط التسجيل في الاختصاص:

  • حيازة شهادة الثانوية العامة اللبنانية أو ما يُعادلها رسمياً.
  • إجراء امتحان تشخيصيّ في اللغتين العربية والأجنبية (الانجليزية أو الفرنسية)
  • اجتياز امتحانات القبول:
  • مقابلة شفهيّة
  • اختبار عملي لقياس المهارات البدنيّة.
  • تقديم تحاليل مخبريّة مصدّقة من مركز طبّي مختص.
  • تقديم تخطيط للقلب (Electrocardiography ECG) مرفق بتقرير طبّي يؤكّد سلامة المتقدّم الصحيّة والبدنيّة، ويثبت إمكانية قيامه بأيّ جهد بدني بمستوى عالٍ.