ما هو اختصاص التربية البدنية والرياضية؟

يهدف اختصاص التربية البدنية والرياضية في كليّة التربية إلى إعداد معلّمين كفوئين مؤهّلين لممارسة مهنة التعليم ومزوّدين بالمهارات اللازمة للعمل في مجال التربية البدنية؛ وذلك من خلال منهج متكامل يتيح لهم فرص التعلّم من الناحيتين النظرية والعمليّة، يتعرّفون فيه على أسس ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية و الحركية، كما ويتدرّبون على تطبيق استراتيجيّات تدريس التربية البدنية عمليّاً في  بيئة عمل حقيقيّة (مدارس وأندية رياضية).

النواتج المتوقّعة

بعد إنهاء متطلبات الاختصاص يصبح الخرّيجُ قادراً على أن:

  • يُنفذ المهارات الحركيّة وأنماط الحركة اللازمة لأداء مجموعة متنوعة من الأنشطة الرياضية.
  • يُخطط لحصص التربية البدنية والرياضية بما يتناسب مع الأهداف والفئة العمرية المستهدفة وفي مجالات مختلفة كاللياقة البدنية والمهارات الحركيّة أو الجوانب المعرفية.
  • يُوظف الخبرات والمهارات الرياضية المكتسبة لإدارة وتنظيم المسابقات والمهرجانات الرياضية المدرسية والجامعية.
  • يُعدل الأنشطة البدنية, ويُحدد الوسائل المساعدة في البرامج الرياضية المختصة لتتلاءم مع قدرات ذوي الاحتياجات الخاصة, لتسهيل ممارستهم للرياضات التي تتناسب وقدراتهم الجسدية والفكرية.
  • يُحلل التمارين الخاصة في التدريب, للتأكّد من أنّها تنسجم في سير حركاتها مع أقسام اللعبة المراد التدريب عليها.
  • يستخدم وسائل التقييم العلميّة وأساليبه المعتمدة عالمياً, كمدخل لتحسين التعليم وتعزيز التطور البدني والمعرفي للتلاميذ في المراحل العمريّة المختلفة.
  • يختار الأنشطة الرياضية المناسبة, التي تراعي الفروق الفرديّة بين التلاميذ في جميع الجوانب البدنيّة والنفسيّة والاجتماعيّة.
  • يكتشف الطلاب الموهوبين رياضياً ويضع برنامجاً خاصاً بهم لصقل مواهبهم وتنميتها.
  • يمتلك التفكير العلميّ الابتكاريّ ليكون قادراً على وضع برامج رياضية متنوعة, تراعي عنصر التشويق وتؤمن عامل جذب للطلاب.
  • يستخدم تكنولوجيا التعليم في أنشطة التربية الرياضية بما يتناسب مع الأهداف التربوية .
  • التحلّي بالروح الرياضية, وبمزايا شخصيّة المربي كالانضباط والالتزام وغيره…
  • يستخدم التكنولوجيا ويوظّفها بشكل ملائم لإحتياجات المتعلمين.
  • يمتلك مهارات التفكير الابداعي الابتكاري ومهارات التعلّم الذاتي المستقل.

ميادين العمل

بإمكان الطلاب المتخرجين من هذا الاختصاص العمل في مجالي:

  1. تعليم مادة التربية البدنية في المدارس الرسميّة والخاصّة.
  2. التدريب في الأندية الرياضيّة المدرسيّة.

متطلبات الاختصاص

تمّ بناء البرنامج وفقاً لخطّة دراسيّة متكاملة على المستويين النظري والعملي، تتضمّن مقرّرات يوازي عدد أرصدتها 97 رصيداً، موزّعة على 6 فصول دراسيّة (خريف وربيع) من السنة الأكاديميّة.  تتوزّع مقرّرات البرنامج وأرصدته على الشكل الآتي:

متطلبات الجامعة 12 أرصدة
متطلبات الكليّة (مقررات أساسية) 42 رصيدًا
متطلبات التركيز (مقررات التركيز) 31 رصيدًا
المتطلبات الاختيارية

·         المقرّرات الاختيارية للكليّة

·         المقرّرات الاختيارية الحرة

 

6 أرصدة

6 أرصدة

مجموع الأرصدة 97 رصيدًا

 

برنامج الدراسة والأرصدة

متطلبات الجامعة: 12 رصيداً

رمز المقرّر اسم المقرّر المتطلب السابق عدد الأرصدة
ENGL201 English Communication Skills I 3 أرصدة
ENGL202 English Communication Skills II ENGL 201 3 أرصدة
ARAB201 Arabic Communication Skills I مهارات التواصل باللغة العربية 1 3 أرصدة
ARAB202 Arabic Communication Skills II مهارات التواصل باللغة العربية 2 ARAB 201 3 أرصدة

 

متطلبات الكليّة: 42 رصيداً

رمز المقرّر اسم المقرّر المتطلب السابق عدد الأرصدة
EDUC210 Psychology of Development علم نفس النمو 3 أرصدة
EDUC211 Health Education التثقيف الصحّي 3 أرصدة
EDUC212 Theories of Learning نظريّات التعلّم EDUC 210 3 أرصدة
EDUC310 Introduction to Educational Sociology مدخل إلى علم الاجتماع التربوي 3 أرصدة
EDUC311 Action Research البحث الإجرائي EDUC316 3 أرصدة
EDUC312 Measurement and Classroom evaluation القياس والتقويم التربوي 3 أرصدة
EDUC313 Learning Difficulties صعوبات التعلّم 3 أرصدة
EDUC314 Citizenship Education التربية على المواطنة 3 أرصدة
EDUC315 Instructional Procedures الإجراءات التعليميّة EDUC312 3 أرصدة
EDUC316 Educational Technology I تكنولوجيا التعليم 1 3 أرصدة
EDUC317 Statistics in Education الإحصاء في التربية EDUC311 3 أرصدة
EDUC416 Educational Technology II تكنولوجيا التعليم 2 EDUC316 3 أرصدة
EDUC490 Practicum I التدريب الميداني 1 3 أرصدة
EDUC491 Practicum II التدريب الميداني  2 EDUC490 3 أرصدة

                                                                               

متطلبات التركيز: 31 رصيداً

رمز المقرّر اسم المقرّر المتطلب السابق عدد الأرصدة
EDPS 210 Gymnastics and exercises الجمباز و التمرينات 3 أرصدة
EDPS 310 Foundation of physical education and sport مدخل الى التربية البدنية و الرياضية EDUC 210- EDUC 212 3 أرصدة
EDPS 311 Anatomy of the human body  and General Physiology علم تشريح جسم الانسان و الفيزيولوجيا العامة EDUC 211 رصيدان
EDPS 312 Behavioral and psychological perspectives in physical education and sport الأبعاد السلوكية والنفسية في التربية البدنية EDUC 210 رصيدان
EDPS 410 Curricula in physical education and sport المناهج في التربية البدنية و الرياضية رصيدان
EDPS 411 Nutrition for athletes النظام الغذائي عند الرياضيين EDPS 311 رصيدان
EDPS 412 Specialized Sports Education تربية رياضية مختصة EDUC 313 3 أرصدة
EDPS 413 Strategies of teaching physical and sport activities 1 طرائق تدريس الانشطة البدنية و الرياضة 1 EDPS 3 10 EDUC 312 3 أرصدة
EDPS 414 Physiology of physical education and sports الفيزيولوجيا  الرياضية EDPS 311 رصيدان
EDPS 415 Strategies of teaching physical and sport activities 2 طرائق تدريس الانشطة البدنية و الرياضية 2 EDPS 413 3 أرصدة
EDPS 416 Mechanics and Biomechanics علم الحركة و البيوميكانيك EDPS 311 3 أرصدة
EDPS 417 Prevention of sports injuries and first aids اتقاء الاصابات الرياضية  والاسعافات الاولية EDPS 311 3 أرصدة
EDPS 491 Project المشروع EDUC 317 EDUC 311 رصيد واحد

 

المتطلبات الاختيارية للكليّة: 6 أرصدة

رمز المقرّر اسم المقرّر عدد الأرصدة
GENL 235 Football كرة قدم 3 أرصدة
GENL 240 Swimming سباحة 3 أرصدة

 

المتطلبات الاختيارية الحرّة: 6 أرصدة

رمز المقرّر اسم المقرّر عدد الأرصدة
GENL235 Basket Ball كرة سلة 3 أرصدة
GENL240 Handball كرة يد 3 أرصدة

 

متطلبات التسجيل

نظراً لطبيعة التخصّص الذي يشتمل في مجمله على دراسات نظرية وعملية وميدانية، فإنّه لا بدّ أن تتوفر في طلابه معايير محددة؛ وتقاس هذه المعايير من خلال بعض الاختبارات والإجراءات التي تقدّم في خلاصتها مؤشراً يدلّ على مدى ملاءمة التخصّص للطلاب المتقدّمين. وعليه فإنّ اجتياز هذه الاختبارات يُعتبر شرطاً أساسياً للقبول في قسم التربية البدنية. فيما يأتي متطلبات وشروط التسجيل في الاختصاص:

  1. حيازة شهادة الثانوية العامة اللبنانية أو ما يُعادلها رسمياً.
  2. إجراء امتحان تشخيصيّ في اللغتين العربية والأجنبية (الانجليزية أو الفرنسية)
  3. اجتياز امتحانات القبول:
  • مقابلة شفهيّة
  • اختبار عملي لقياس المهارات البدنيّة.
  1. تقديم تحاليل مخبريّة مصدّقة من مركز طبّي مختص.
  2. تقديم تخطيط للقلب (Electrocardiography ECG) مرفق بتقرير طبّي يؤكّد سلامة المتقدّم الصحيّة والبدنيّة، ويثبت إمكانية قيامه بأيّ جهد بدني بمستوى عالٍ.