ما هو اختصاص التربية البدنية والرياضية؟

يهدف اختصاص التربية البدنية والرياضية في كليّة التربية إلى إعداد معلّمين كفوئين مؤهّلين لممارسة مهنة التعليم ومزوّدين بالمهارات اللازمة للعمل في مجال التربية البدنية؛ وذلك من خلال منهج متكامل يتيح لهم فرص التعلّم من الناحيتين النظرية والعمليّة، يتعرّفون فيه على أسس ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية و الحركية، كما ويتدرّبون على تطبيق استراتيجيّات تدريس التربية البدنية عمليّاً في  بيئة عمل حقيقيّة (مدارس وأندية رياضية).

النواتج المتوقّعة

بعد إنهاء متطلبات الاختصاص يصبح الخرّيجُ قادراً على أن:

  • يُنفذ المهارات الحركيّة وأنماط الحركة اللازمة لأداء مجموعة متنوعة من الأنشطة الرياضية.
  • يُخطط لحصص التربية البدنية والرياضية بما يتناسب مع الأهداف والفئة العمرية المستهدفة وفي مجالات مختلفة كاللياقة البدنية والمهارات الحركيّة أو الجوانب المعرفية.
  • يُوظف الخبرات والمهارات الرياضية المكتسبة لإدارة وتنظيم المسابقات والمهرجانات الرياضية المدرسية والجامعية.
  • يُعدل الأنشطة البدنية, ويُحدد الوسائل المساعدة في البرامج الرياضية المختصة لتتلاءم مع قدرات ذوي الاحتياجات الخاصة, لتسهيل ممارستهم للرياضات التي تتناسب وقدراتهم الجسدية والفكرية.
  • يُحلل التمارين الخاصة في التدريب, للتأكّد من أنّها تنسجم في سير حركاتها مع أقسام اللعبة المراد التدريب عليها.
  • يستخدم وسائل التقييم العلميّة وأساليبه المعتمدة عالمياً, كمدخل لتحسين التعليم وتعزيز التطور البدني والمعرفي للتلاميذ في المراحل العمريّة المختلفة.
  • يختار الأنشطة الرياضية المناسبة, التي تراعي الفروق الفرديّة بين التلاميذ في جميع الجوانب البدنيّة والنفسيّة والاجتماعيّة.
  • يكتشف الطلاب الموهوبين رياضياً ويضع برنامجاً خاصاً بهم لصقل مواهبهم وتنميتها.
  • يمتلك التفكير العلميّ الابتكاريّ ليكون قادراً على وضع برامج رياضية متنوعة, تراعي عنصر التشويق وتؤمن عامل جذب للطلاب.
  • يستخدم تكنولوجيا التعليم في أنشطة التربية الرياضية بما يتناسب مع الأهداف التربوية .
  • التحلّي بالروح الرياضية, وبمزايا شخصيّة المربي كالانضباط والالتزام وغيره…
  • يستخدم التكنولوجيا ويوظّفها بشكل ملائم لإحتياجات المتعلمين.
  • يمتلك مهارات التفكير الابداعي الابتكاري ومهارات التعلّم الذاتي المستقل.

ميادين العمل

بإمكان الطلاب المتخرجين من هذا الاختصاص العمل في مجالي:

  1. تعليم مادة التربية البدنية في المدارس الرسميّة والخاصّة.
  2. التدريب في الأندية الرياضيّة المدرسيّة.

متطلبات الاختصاص

تمّ بناء البرنامج وفقاً لخطّة دراسيّة متكاملة على المستويين النظري والعملي، تتضمّن مقرّرات يوازي عدد أرصدتها 97 رصيداً، موزّعة على 6 فصول دراسيّة (خريف وربيع) من السنة الأكاديميّة.  تتوزّع مقرّرات البرنامج وأرصدته على الشكل الآتي:

متطلبات الجامعة

12 أرصدة

متطلبات الكليّة (مقررات أساسية)

42 رصيدًا

متطلبات التركيز (مقررات التركيز)

31 رصيدًا

المتطلبات الاختيارية

·         المقرّرات الاختيارية للكليّة

·         المقرّرات الاختيارية الحرة

 

6 أرصدة

6 أرصدة

مجموع الأرصدة

97 رصيدًا

 

برنامج الدراسة والأرصدة

متطلبات الجامعة: 12 رصيداً

رمز المقرّر

اسم المقرّر

المتطلب السابق

عدد الأرصدة

ENGL201

English Communication Skills I

 

3 أرصدة

ENGL202

English Communication Skills II

ENGL 201

3 أرصدة

ARAB201

Arabic Communication Skills I

مهارات التواصل باللغة العربية 1

 

3 أرصدة

ARAB202

Arabic Communication Skills II

مهارات التواصل باللغة العربية 2

ARAB 201

3 أرصدة

 

متطلبات الكليّة: 42 رصيداً

رمز المقرّر

اسم المقرّر

المتطلب السابق

عدد الأرصدة

EDUC210

Psychology of Development

علم نفس النمو

 

3 أرصدة

EDUC211

Health Education

التثقيف الصحّي

 

3 أرصدة

EDUC212

Theories of Learning

نظريّات التعلّم

EDUC 210

3 أرصدة

EDUC310

Introduction to Educational Sociology

مدخل إلى علم الاجتماع التربوي

 

3 أرصدة

EDUC311

Action Research

البحث الإجرائي

EDUC316

3 أرصدة

EDUC312

Measurement and Classroom evaluation

القياس والتقويم التربوي

 

3 أرصدة

EDUC313

Learning Difficulties

صعوبات التعلّم

 

3 أرصدة

EDUC314

Citizenship Education

التربية على المواطنة

 

3 أرصدة

EDUC315

Instructional Procedures

الإجراءات التعليميّة

EDUC312

3 أرصدة

EDUC316

Educational Technology I

تكنولوجيا التعليم 1

 

3 أرصدة

EDUC317

Statistics in Education

الإحصاء في التربية

EDUC311

3 أرصدة

EDUC416

Educational Technology II

تكنولوجيا التعليم 2

EDUC316

3 أرصدة

EDUC490

Practicum I

التدريب الميداني 1

 

3 أرصدة

EDUC491

Practicum II

التدريب الميداني  2

EDUC490

3 أرصدة

                                                                               

متطلبات التركيز: 31 رصيداً         

رمز المقرّر

اسم المقرّر

المتطلب السابق

عدد الأرصدة

EDPS 210

Gymnastics and exercises

الجمباز و التمرينات

 

3 أرصدة

EDPS 310

Foundation of physical education and sport

مدخل الى التربية البدنية و الرياضية

EDUC 210- EDUC 212

3 أرصدة

EDPS 311

Anatomy of the human body  and General Physiology

علم تشريح جسم الانسان و الفيزيولوجيا العامة

EDUC 211

رصيدان

EDPS 312

Behavioral and psychological perspectives in physical education and sport

الأبعاد السلوكية والنفسية في التربية البدنية

EDUC 210

رصيدان

EDPS 410

Curricula in physical education and sport

المناهج في التربية البدنية و الرياضية

 

رصيدان

EDPS 411

Nutrition for athletes

النظام الغذائي عند الرياضيين

EDPS 311

رصيدان

EDPS 412

Specialized Sports Education

تربية رياضية مختصة

EDUC 313

3 أرصدة

EDPS 413

Strategies of teaching physical and sport activities 1

طرائق تدريس الانشطة البدنية و الرياضة 1

EDPS 3 10 EDUC 312

3 أرصدة

EDPS 414

Physiology of physical education and sports

الفيزيولوجيا  الرياضية

EDPS 311

رصيدان

EDPS 415

Strategies of teaching physical and sport activities 2

طرائق تدريس الانشطة البدنية و الرياضية 2

EDPS 413

3 أرصدة

EDPS 416

Mechanics and Biomechanics

علم الحركة و البيوميكانيك

EDPS 311

3 أرصدة

EDPS 417

Prevention of sports injuries and first aids

اتقاء الاصابات الرياضية  والاسعافات الاولية

EDPS 311

3 أرصدة

EDPS 491

Project

المشروع

EDUC 317 EDUC 311

رصيد واحد

 

  المتطلبات الاختيارية للكليّة: 6 أرصدة

رمز المقرّر

اسم المقرّر

عدد الأرصدة

GENL 235

Football

كرة قدم

3 أرصدة

GENL 240

Swimming

سباحة

3 أرصدة

 

المتطلبات الاختيارية الحرّة: 6 أرصدة

رمز المقرّر

اسم المقرّر

عدد الأرصدة

GENL235

Basket Ball

كرة سلة

3 أرصدة

GENL240

Handball

كرة يد

3 أرصدة

 

شروط التسجيل والقبول

نظراً لطبيعة التخصّص الذي يشتمل في مجمله على دراسات نظرية وعملية وميدانية، فإنّه لا بدّ أن تتوفر في طلابه معايير محددة؛ وتقاس هذه المعايير من خلال بعض الاختبارات والإجراءات التي تقدّم في خلاصتها مؤشراً يدلّ على مدى ملاءمة التخصّص للطلاب المتقدّمين. وعليه فإنّ اجتياز هذه الاختبارات يُعتبر شرطاً أساسياً للقبول في قسم التربية البدنية. فيما يأتي متطلبات وشروط التسجيل في الاختصاص:

  1. حيازة شهادة الثانوية العامة اللبنانية أو ما يُعادلها رسمياً.
  2. إجراء امتحان تشخيصيّ في اللغتين العربية والأجنبية (الانجليزية أو الفرنسية)
  3. اجتياز امتحانات القبول:
  • مقابلة شفهيّة
  • اختبار عملي لقياس المهارات البدنيّة.
  1. تقديم تحاليل مخبريّة مصدّقة من مركز طبّي مختص.
  2. تقديم تخطيط للقلب (Electrocardiography ECG) مرفق بتقرير طبّي يؤكّد سلامة المتقدّم الصحيّة والبدنيّة، ويثبت إمكانية قيامه بأيّ جهد بدني بمستوى عالٍ.