تمنح كلية التربية البكالوريوس في التعليم الأساسي للحلقتين الأولى والثانية في التربية البدنية والرياضية.
يهدف اختصاص التربية البدنية والرياضية في كليّة التربية إلى إعداد معلّمين كفوئين مؤهّلين لممارسة مهنة التعليم ومزوّدين بالمهارات اللازمة للعمل في مجال التربية البدنية؛ وذلك من خلال منهج متكامل يتيح لهم فرص التعلّم من الناحيتين النظرية والعمليّة، يتعرّفون فيه على أسس ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية والحركية، ويكتسبون القدرة على تطبيق استراتيجيّات تدريس التربية البدنية عمليّاً في بيئة عمل حقيقيّة.
بعد إنهاء متطلبات الاختصاص يصبح الخرّيجُ قادراً على أن:
- يُنفذ المهارات الحركيّة وأنماط الحركة اللازمة لأداء مجموعة متنوعة من الأنشطة الرياضية.
- يُخطط لحصص التربية البدنية والرياضية بما يتناسب مع الأهداف والفئة العمرية المستهدفة وفي مجالات مختلفة كاللياقة البدنية والمهارات الحركيّة أو الجوانب المعرفية.
- يُوظف الخبرات والمهارات الرياضية المكتسبة لإدارة وتنظيم المسابقات والمهرجانات الرياضية المدرسية والجامعية.
- يُعدل الأنشطة البدنية, ويُحدد الوسائل المساعدة في البرامج الرياضية المختصة لتتلاءم مع قدرات ذوي الاحتياجات الخاصة, لتسهيل ممارستهم للرياضات التي تتناسب وقدراتهم الجسدية والفكرية.
- يُحلل التمارين الخاصة في التدريب, للتأكّد من أنّها تنسجم في سير حركاتها مع أقسام اللعبة المراد التدريب عليها.
- يستخدم وسائل التقييم العلميّة وأساليبه المعتمدة عالمياً, كمدخل لتحسين التعليم وتعزيز التطور البدني والمعرفي للتلاميذ في المراحل العمريّة المختلفة.
- يختار الأنشطة الرياضية المناسبة, التي تراعي الفروق الفرديّة بين التلاميذ في جميع الجوانب البدنيّة والنفسيّة والاجتماعيّة.
- يكتشف الطلاب الموهوبين رياضياً ويضع برنامجاً خاصاً بهم لصقل مواهبهم وتنميتها.
- يمتلك التفكير العلميّ الابتكاريّ ليكون قادراً على وضع برامج رياضية متنوعة, تراعي عنصر التشويق وتؤمن عامل جذب للطلاب.
- يستخدم تكنولوجيا التعليم في أنشطة التربية الرياضية بما يتناسب مع الأهداف التربوية .
- التحلّي بالروح الرياضية, وبمزايا شخصيّة المربي كالانضباط والالتزام وغيره…
- يستخدم التكنولوجيا ويوظّفها بشكل ملائم لإحتياجات المتعلمين.
- يمتلك مهارات التفكير الابداعي الابتكاري ومهارات التعلّم الذاتي المستقل.
- يستخدم الطالب مهارات البحث العلمي والاستقصاء في إعداد خطة بحث في مجال التربية والتعليم.
- يرصد المشكلات التربوية المدرسية.
- يقترح حلولا لبعض المشكلات التربوية التي تساهم في تحسين وتطوير عملية التعلم والتعليم في التربية البدنية والرياضية.
بإمكان الطلاب المتخرجين من هذا الاختصاص العمل في مجالي:
- تعليم مادة التربية البدنية في المدارس الرسميّة والخاصّة.
- التدريب في الأندية الرياضيّة المدرسيّة.
تمّ بناء البرنامج وفقاً لخطّة دراسيّة متكاملة على المستويين النظري والعملي، تتضمّن مقرّرات يوازي عدد أرصدتها 97 رصيداً، موزّعة على 6 فصول دراسيّة (خريف وربيع) من السنة الأكاديميّة. تتوزّع مقرّرات البرنامج وأرصدته على الشكل الآتي:
متطلبات الجامعة | 12 أرصدة |
متطلبات الكليّة (مقررات أساسية) | 42 رصيدًا |
متطلبات التركيز (مقررات التركيز) | 31 رصيدًا |
المتطلبات الاختيارية
· المقرّرات الاختيارية للكليّة · المقرّرات الاختيارية الحرة |
6 أرصدة 6 أرصدة |
مجموع الأرصدة | 97 رصيدًا |
متطلبات الجامعة: 12 رصيداً
رمز المقرّر | إسم المقرّر | المتطلب السابق | عدد الأرصدة | |
ENGL201 | English Communication Skills I | 3 أرصدة | ||
ENGL202 | English Communication Skills II | ENGL201 | 3 أرصدة | |
ARAB201 | Arabic Communication Skills I | مهارات التواصل باللغة العربية 1 | 3 أرصدة | |
ARAB202 | Arabic Communication Skills II | مهارات التواصل باللغة العربية 2 | ARAB201 | 3 أرصدة |
مقرّرات البرنامج: 42 رصيداً
رمز المقرّر | إسم المقرّر | المتطلب السابق | عدد الأرصدة | ||
EDUC210 | Psychology of Development | علم نفس النمو | 3 أرصدة | ||
EDUC211 | Health Education | التثقيف الصحّي | 3 أرصدة | ||
EDUC212 | Theories of Learning | نظريّات التعلّم | EDUC210 | 3 أرصدة | |
EDUC310 | Introduction to Educational Sociology | مدخل إلى علم الاجتماع التربوي | 3 أرصدة | ||
EDUC311 | Action Research | البحث الإجرائي | EDUC316 | 3 أرصدة | |
EDUC312 | Measurement and Classroom evaluation | القياس والتقويم التربوي | EDUC315 | 3 أرصدة | |
EDUC313 | Learning Difficulties | صعوبات التعلّم | 3 أرصدة | ||
EDUC314 | Citizenship Education | التربية على المواطنة | 3 أرصدة | ||
EDUC315 | Instructional Procedures | الإجراءات التعليميّة | EDUC212 | 3 أرصدة | |
EDUC316 | Educational Technology I | تكنولوجيا التعليم 1 | 3 أرصدة | ||
EDUC317 | Statistics in Education | الإحصاء في التربية | EDUC311 | 3 أرصدة | |
EDUC416 | Educational Technology II | تكنولوجيا التعليم 2 | EDUC316 | 3 أرصدة | |
EDPS490 | التدريب الميداني 1Practicum I | EDUC416+
EDUC312+ CO:EDPS413 |
3 أرصدة | ||
EDPS491
|
التدريب الميداني 2Practicum II | EDPS490 | 3 أرصدة |
مقرّرات التركيز: 31 رصيداً
رمز المقرّر | إسم المقرّر | المتطلب السابق | عدد الأرصدة | |
EDPS210 | Gymnastics and Exercises | الجمباز والتمرينات | 3 أرصدة | |
EDPS310 | Foundation of Physical Education and Sport | مدخل الى التربية البدنية والرياضية | CO:EDUC210 | رصيدان |
EDPS311 | Anatomy of The Human Body and General Physiology | علم تشريح جسم الانسان والفيزيولوجيا العامة | EDUC211 | رصيدان |
EDPS312 | Behavioral and Psychological Perspectives in Physical Education and Sport | الأبعاد السلوكية والنفسية في التربية البدنية | EDUC210 | رصيدان |
EDPS410 | Curricula in Physical Education and Sport | المناهج في التربية البدنية والرياضية | EDUC315 | رصيدان |
EDPS411 | Nutrition for Athletes | النظام الغذائي عند الرياضيين | EDPS414 | رصيدان |
EDPS412 | Specialized Sports Education | التربية الرياضية المختصة | EDUC313 | 3 أرصدة |
EDPS413 | Strategies of Teaching Physical and Sport Activities 1 | طرائق تدريس الانشطة البدنية والرياضة 1 | EDUC315+
CO:EDPS410 |
3 أرصدة |
EDPS414 | Physiology of Physical Education and Sports | الفيزيولوجيا الرياضية | EDPS311 | رصيدان |
EDPS415 | Strategies of Teaching Physical and Sport Activities 2 | طرائق تدريس الانشطة البدنية والرياضية 2 | EDPS413 | 3 أرصدة |
EDPS416 | Mechanics and Biomechanics | علم الحركة والبيوميكانيك | EDPS414 | 3 أرصدة |
EDPS417 | Prevention of Sports Injuries and First Aids | اتقاء الإصابات الرياضية والإسعافات الأولية | EDPS311 | 3 أرصدة |
EDPS492 | Project | المشروع | 70 رصيداً + EDUC311+
EDUC317+ EDPS490 |
رصيد واحد |
المقررات الاختيارية العامة: 6 أرصدة
رمز المقرّر | إسم المقرّر | المتطلب السابق | عدد الأرصدة | |
GENL235 | Basket Ball | كرة السلة | 3 أرصدة | |
GENL240 | Handball | كرة اليد | 3 أرصدة |
المقررات الاختيارية الخاصة: 6 أرصدة
رمز المقرّر | إسم المقرّر | المتطلب السابق | عدد الأرصدة | |
PEDE300 | Football | كرة القدم | 3 أرصدة | |
PEDE305 | Swimming | السباحة | 3 أرصدة |
نظراً لطبيعة التخصّص الذي يشتمل في مجمله على دراسات نظرية وعملية وميدانية، فإنّه لا بدّ أن تتوفر في طلابه معايير محددة؛ وتقاس هذه المعايير من خلال بعض الاختبارات والإجراءات التي تقدّم في خلاصتها مؤشراً يدلّ على مدى ملاءمة التخصّص للطلاب المتقدّمين. وعليه فإنّ اجتياز هذه الاختبارات يُعتبر شرطاً أساسياً للقبول في قسم التربية البدنية. فيما يأتي متطلبات وشروط التسجيل في الاختصاص:
- حيازة شهادة الثانوية العامة اللبنانية أو ما يُعادلها رسمياً.
- إجراء امتحان تشخيصيّ في اللغتين العربية والأجنبية (الانجليزية أو الفرنسية)
- اجتياز امتحانات القبول:
- مقابلة شفهيّة
- اختبار عملي لقياس المهارات البدنيّة.
- تقديم تحاليل مخبريّة مصدّقة من مركز طبّي مختص.
- تقديم تخطيط للقلب (Electrocardiography ECG) مرفق بتقرير طبّي يؤكّد سلامة المتقدّم الصحيّة والبدنيّة، ويثبت إمكانية قيامه بأيّ جهد بدني بمستوى عالٍ.