
يهدف هذا الاختصاص إلى إعداد طلاب مؤهّلين لممارسة مهنة التعليم في قسمي رياض الأطفال والحلقة الأولى وفي مراكز رعاية الأطفال النهارية. يركّز الاختصاص على إكساب معلمة الطفولة المبكرة المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات التي تحتاجها في أداء مهنتها، والتي تشمل فهماً متعمقاً لنمو الأطفال في السنوات المبكرة في كافة مجالات النمو، مع التركيز على النموّ اللغوي والتعلّم، وذلك بالاعتماد على المقاربات الحديثة في تعليم ورعاية الأطفال من عمر سنة وحتى ثماني سنوات. يعمل خريجو الاختصاص على تحقيق المعايير النمائية ومعايير التعلّم العالمية ونواتجها، كما ويساهمون في التنشئة والتنمية الإيجابيّة الخاصّة بهذه المرحلة العمريّة.
يزوّد الاختصاص الطالبة بالمعارف والمهارات والقيم والاتجاهات التي تحتاجها معلمة الطفولة المبكرة، وهي تشمل فهماً متعمقاً لنمو الأطفال في السنوات المبكرة في مجالات النمو كافة، مع التركيز على نمو اللغة والتعلّم والمقاربات الحديثة في تعليم ورعاية الأطفال من عمر سنة وحتى ثماني سنوات. تعمل خريجات الاختصاص على تحقيق المعايير النمائية ومعايير التعلّم العالمية ونواتجها، ويحققون التنشئة والنمو الايجابي للأطفال في هذه المرحلة العمرية الخاصة. بعد إنهاء متطلبات الاختصاص تصبح الطالبة قادراً على أن:
- تكيف المنهج الدراسي وفق متطلّبات المتعلمين
- ترصد الاحتياجات الخاصة للأطفال وتتعرف عليها
- تحدد أسباب بعض الاضطرابات الانفعالية، السلوكية والنمائية لدى الأطفال وتُعد خطط الوقاية والعلاج
- تصمم بيئة صفيّة داعمة لنمو الأطفال وتعلّمهم ضمن الشروط المثلى لمؤسسات الرعاية والتعليم
- توظف الّلعب في عمليتي التّعلّم والتقويم وفقاً للأهداف التربوية المرجوّة.
- توظف مختلف أنواع أدب الأطفال في الأنشطة التربويّة والتّعليمية مراعيةً المرحلة العمرية والأبعاد الثقافية والقيمية.
- تصمم وتنفذ أنشطة فنيّة تساعد الأطفال في ترجمة أحساسيهم وأفكارهم وتمكنّهم من التقنيات المختلفة ضمن بيئة صفيّة تدعم الإبداع
- تنمي مهارات الطفل الحركية الكبيرة والصغيرة الملائمة لخصائصه العمرية.
- تستخدم روائز ومقاييس تقدير متنوّعة للكشف عن اضطرابات النموّ المختلفة عند الأطفال
- تقيم تجارب التعليم المبكر بناء على معايير الجودة الخاصة بالطفولة المبكرة
- تتواصل شفهياً وكتابياً في مختلف السياقات المرتبطة بمهنة التعليم
- تصمم وتنفذ وضعيات تعلمية حسب النواتج وخصائص نمو الأطفال في هذه المرحلة
- تقيم العملية التعلميّة وتقيس تحقق الكفايات المطلوبة
- تستخدم التكنولوجيا وتوظفها بشكل ملائم لإحتياجات المتعلمين
- تستخدم مهارات التفكير الابداعي الابتكاري ومهارات التعلّم الذاتي المستقل.
تعمل خريجات اختصاص تربية الطفولة المبكرة في مراكز الرعاية النهارية، وفي قسمي رياض الأطفال والحلقة الأولى في المدارس، في مراكز التدخل المبكر والجمعيات العاملة في مجال الطفولة المبكرة.
تمّ بناء البرنامج وفقاً لخطّة دراسيّة متكاملة على المستويين النظري والعملي، تتضمّن مقرّرات يوازي عدد أرصدتها 97 رصيداً، موزّعة على 6 فصول دراسيّة (خريف وربيع) من السنة الأكاديميّة. تتوزّع مقرّرات البرنامج وأرصدته على الشكل الآتي:
متطلبات الجامعة | 12 أرصدة |
متطلبات الكليّة (مقررات أساسية) | 42 رصيدًا |
متطلبات التركيز (مقررات التركيز) | 31 رصيدًا |
المتطلبات الاختيارية
· المقرّرات الاختيارية للكليّة · المقرّرات الاختيارية الحرة |
6 أرصدة 6 أرصدة |
مجموع الأرصدة | 97 رصيدًا |
متطلبات الجامعة: 12 رصيداً
رمز المقرّر | إسم المقرّر | المتطلب السابق | عدد الأرصدة | |
ENGL201 | English Communication Skills I | 3 أرصدة | ||
ENGL202 | English Communication Skills II | ENGL201 | 3 أرصدة | |
ARAB201 | Arabic Communication Skills I | مهارات التواصل باللغة العربية 1 | 3 أرصدة | |
ARAB202 | Arabic Communication Skills II | مهارات التواصل باللغة العربية 2 | ARAB201 | 3 أرصدة |
مقرّرات البرنامج: 42 رصيداً
رمز المقرّر | إسم المقرّر | المتطلب السابق | عدد الأرصدة | ||
EDUC210 | Psychology of Development | علم نفس النمو | 3 أرصدة | ||
EDUC211 | Health Education | التثقيف الصحّي | 3 أرصدة | ||
EDUC212 | Theories of Learning | نظريّات التعلّم | EDUC210 | 3 أرصدة | |
EDUC310 | Introduction to Educational Sociology | مدخل إلى علم الاجتماع التربوي | 3 أرصدة | ||
EDUC311 | Action Research | البحث الإجرائي | EDUC316 | 3 أرصدة | |
EDUC312 | Measurement and Classroom evaluation | القياس والتقويم التربوي | EDUC315 | 3 أرصدة | |
EDUC313 | Learning Difficulties | صعوبات التعلّم | 3 أرصدة | ||
EDUC314 | Citizenship Education | التربية على المواطنة | 3 أرصدة | ||
EDUC315 | Instructional Procedures | الإجراءات التعليميّة | EDUC212 | 3 أرصدة | |
EDUC316 | Educational Technology I | تكنولوجيا التعليم 1 | 3 أرصدة | ||
EDUC317 | Statistics in Education | الإحصاء في التربية | EDUC311 | 3 أرصدة | |
EDUC416 | Educational Technology II | تكنولوجيا التعليم 2 | EDUC316 | 3 أرصدة | |
EDEC490 | Practicum I | التدريب الميداني 1 | EDUC 416+
EDUC 312+ |
3 أرصدة | |
EDEC491 | Practicum II | التدريب الميداني 2 | EDEC490 | 3 أرصدة |
مقرّرات التركيز: 31 رصيداً
رمز المقرّر | إسم المقرّر | المتطلب السابق | عدد الأرصدة | |
EDEC310 | Introduction to Early Childhood | مدخل الى الطفولة المبكرة | CO:EDUC210 | 3 أرصدة |
EDEC311 | Curricula in Early Childhood | مناهج الطفولة المبكرة | EDUC212+
EDUC315 |
3 أرصدة |
EDEC312 | Art Education | التربية الفنية | EDUC210 | رصيدان |
EDEC410 | Arabic Language and Literacy in Early Years | اللغة العربية في الطفولة المبكرة | ARAB202+ EDEC311+
EDUC315 |
رصيدان |
EDEC411 | English Language and Literacy in Early Years | اللغة الانكليزية في الطفولة المبكرة | ENGL202+ EDEC311 | رصيدان |
EDEC412 | Early Childhood Care | رعاية الطفولة المبكرة | EDEC310 | 3 أرصدة |
EDEC413 | Psychology of Play | سيكولوجيا اللعب | EDEC310+ EDUC210 | رصيدان |
EDEC414 | Children’s Literature | أدب الأطفال | EDUC210 | رصيدان |
EDEC 415 | Psychomotor Education | التربية النفس-حركية | EDUC210 | رصيدان |
EDEC416 | Numeracy, Mathematics and Sciences in Early Years | الرياضيات والعلوم في الطفولة المبكرة | EDUC315+
EDEC311 |
3 أرصدة |
EDEC417 | Special Education in Preschool | التربية الخاصة في رياض الأطفال | EDEC311 | 3 أرصدة |
EDEC418 | Behavioral modification in early childhood | تعديل السلوك في الطفولة المبكرة | EDUC210 | 3 أرصدة |
EDEC492 | Project | المشروع | 70 رصيداً +
EDUC311+ EDUC317+ EDEC490 |
رصيد واحد |
- حيازة شهادة الثانوية العامة اللبنانية – القسم الثاني أو ما يعادلها.
- إجراء امتحان خطي لتحديد المستوى في اللغة العربية وإحدى اللغات الأجنبية (الانجليزية أو الفرنسية).
- اجتياز مرحلة التوجيه الأكاديمي الذي يهدف لتحديد تناسب إمكانيات ومؤهلات الطالب مع الاختصاص.