ما هو اختصاص الطفولة المبكرة؟

إنّ طفل الروضة في احتكاك دائم بمعلّمته إن في الصف أو في الملعب أو أثناء الأكل، وهو يوجّه الكثير من التساؤلات التي من واجب المعلمة في الروضة أو مركز الرعاية النهارية أن تجيب عليها بكل صدق ومهنية.

أمام هذه التحديات، نجد أن رياض الأطفال في المدارس عامةً وفي مراكز الرعاية النهارية خاصةً تفتقر الى المعلمة المعدّة للتعليم في هذه المرحلة. وبما أن برامج رياض الأطفال ونشاطاتها اليومية وأهدافها التربوية لا يمكن إنجازها إلاّ بواسطة المعلمة المتخصصة الملمّة بمتطلبات الطفولة المبكرة واحتياجاتها الأساسية، كان لا بد من اختيار المعلمة الأمثل وتأهيلها تربوياً بما يتضمنه هذا التأهيل من معارف وخبرات، تمكّنها من القيام بالواجبات المسندة إليها بما يحقق المصلحة الفضلى للطفل.

إن اختصاص الطفولة المبكرة في كلية التربية التابعة لجامعة العلوم والآداب اللبنانية أتى ليستجيب لحاجة ميدان العمل  لمعلمات في هذا المجال كونها مرحلة مهمّة يتعرّض فيها الطفل للكثير من المثيرات.

تعالج مقررات الاختصاص مواضيع مختلفة ضمن الفئتين العمريتين ٠-٣ سنوات و٣-٦ سنوات من سيكولوجيا اللعب إلى مناهج الطفولة المبكرة، أدب الأطفال، التربية النفس-حركيّة، التربية الفنية، تعليم اللغات والرياضيات والعلوم  في رياض الأطفال بالإضافة لمهارات التعلّم العاطفي الاجتماعي.

تمكّن هذه المقرراتُ المعلمةَ أو مقدمي الرعاية من خريجي الاختصاص من امتلاك الخصائص المعرفية التالية:

  • أن تكون على قدر كبير من المعرفة بمبادئ وحقائق سلوك الطفل إذ أن أي سلوك يقوم به يحتاج الى انتباه، وهو بدوره يتطلب تعرّفاً وفهمًا لطبيعته.
  • معرفة الفروق الفردية بين الأطفال من حيث إمكاناتهم وقدراتهم واستعداداتهم للتعلّم.
  • معرفة الفكر التربوي الأطفال وتقييم تقدمهم اليومي واستغلال كل فرصة لمساعدتهم على النمو بشكل شامل ومتكامل.
  • معرفة الأسس الاجتماعية والروحية للطفل في إطار فلسفة المجتمع.
  • توجيه سلوك الأطفال باستخدام أساليب علمية وأساليب التعزيز المناسب وتقدير حاجاتهم ومعارفهم السابقة.

 

للمعلمة تأثيرٍ قوي في الجانب الوجداني للطفل وصحته النفسية واتجاهاته بصفة عامة سواء كان هذا التأثير سلبياً أو إيجابياً، فيكاد يجمع المربون على أن مدى استفادة الطفل من التحاقه بالروضة يتوقف الى حد كبير على شخصية وكفاءة المعلمة، ويعدّ دورها في المرتبة الثانية من حيث التأثير على حياة الطفل بعد دور الأسرة.

النواتج المتوقّعة

يزوّد الاختصاص الطالبة بالمعارف والمهارات والقيم والاتجاهات التي تحتاجها معلمة الطفولة المبكرة، وهي تشمل فهماً متعمقاً لنمو الأطفال في السنوات المبكرة في مجالات النمو كافة، مع التركيز على نمو اللغة والتعلّم والمقاربات الحديثة في تعليم ورعاية الأطفال من عمر سنة وحتى ثماني سنوات. تعمل خريجات الاختصاص على تحقيق المعايير النمائية ومعايير التعلّم العالمية ونواتجها، ويحققون التنشئة والنمو الايجابي للأطفال في هذه المرحلة العمرية الخاصة. بعد إنهاء متطلبات الاختصاص تصبح الطالبة قادراً على أن:

  • تكيف المنهج الدراسي وفق متطلّبات المتعلمين
  • ترصد الاحتياجات الخاصة للأطفال وتتعرف عليها
  • تحدد أسباب بعض الاضطرابات الانفعالية، السلوكية والنمائية لدى الأطفال وتُعد خطط الوقاية والعلاج
  • تصمم بيئة صفيّة داعمة لنمو الأطفال وتعلّمهم ضمن الشروط المثلى لمؤسسات الرعاية والتعليم
  • توظف الّلعب في عمليتي التّعلّم والتقويم وفقاً للأهداف التربوية المرجوّة.
  • توظف مختلف أنواع أدب الأطفال في الأنشطة التربويّة والتّعليمية مراعيةً المرحلة العمرية والأبعاد الثقافية والقيمية.
  • تصمم وتنفذ أنشطة فنيّة تساعد الأطفال في ترجمة أحساسيهم وأفكارهم وتمكنّهم من التقنيات المختلفة ضمن بيئة صفيّة تدعم الإبداع
  • تنمي مهارات الطفل الحركية الكبيرة والصغيرة الملائمة لخصائصه العمرية.
  • تستخدم روائز ومقاييس تقدير متنوّعة للكشف عن اضطرابات النموّ المختلفة عند الأطفال
  • تقيم تجارب التعليم المبكر بناء على معايير الجودة الخاصة بالطفولة المبكرة
  • تتواصل شفهياً وكتابياً في مختلف السياقات المرتبطة بمهنة التعليم
  • تصمم وتنفذ وضعيات تعلمية حسب النواتج وخصائص نمو الأطفال في هذه المرحلة
  • تقيم العملية التعلميّة وتقيس تحقق الكفايات المطلوبة
  • تستخدم التكنولوجيا وتوظفها بشكل ملائم لإحتياجات المتعلمين
  • تستخدم مهارات التفكير الابداعي الابتكاري ومهارات التعلّم الذاتي المستقل.

ميادين العمل

تعمل خريجات اختصاص تربية الطفولة المبكرة في مراكز الرعاية النهارية، وفي قسمي رياض الأطفال والحلقة الأولى في المدارس، في مراكز التدخل المبكر  والجمعيات العاملة في مجال الطفولة المبكرة.

متطلبات الاختصاص

تمّ بناء البرنامج وفقاً لخطّة دراسيّة متكاملة على المستويين النظري والعملي، تتضمّن مقرّرات يوازي عدد أرصدتها 97 رصيداً، موزّعة على 6 فصول دراسيّة (خريف وربيع) من السنة الأكاديميّة.  تتوزّع مقرّرات البرنامج وأرصدته على الشكل الآتي:

متطلبات الجامعة

12 أرصدة

متطلبات الكليّة (مقررات أساسية)

42 رصيدًا

متطلبات التركيز (مقررات التركيز)

31 رصيدًا

المتطلبات الاختيارية

·         المقرّرات الاختيارية للكليّة

·         المقرّرات الاختيارية الحرة

 

6 أرصدة

6 أرصدة

مجموع الأرصدة

97 رصيدًا

 

برنامج الدراسة والأرصدة

متطلبات الجامعة: 12 رصيداً

رمز المقرّر

اسم المقرّر

المتطلب السابق

عدد الأرصدة

ENGL201

English Communication Skills I

 

3 أرصدة

ENGL202

English Communication Skills II

ENGL 201

3 أرصدة

ARAB201

Arabic Communication Skills I

مهارات التواصل باللغة العربية 1

 

3 أرصدة

ARAB202

Arabic Communication Skills II

مهارات التواصل باللغة العربية 2

ARAB 201

3 أرصدة

 

متطلبات الكليّة: 42 رصيداً

رمز المقرّر

اسم المقرّر

المتطلب السابق

عدد الأرصدة

EDUC210

Psychology of Development

علم نفس النمو

 

3 أرصدة

EDUC211

Health Education

التثقيف الصحّي

 

3 أرصدة

EDUC212

Theories of Learning

نظريّات التعلّم

EDUC 210

3 أرصدة

EDUC310

Introduction to Educational Sociology

مدخل إلى علم الاجتماع التربوي

 

3 أرصدة

EDUC311

Action Research

البحث الإجرائي

EDUC316

3 أرصدة

EDUC312

Measurement and Classroom evaluation

القياس والتقويم التربوي

 

3 أرصدة

EDUC313

Learning Difficulties

صعوبات التعلّم

 

3 أرصدة

EDUC314

Citizenship Education

التربية على المواطنة

 

3 أرصدة

EDUC315

Instructional Procedures

الإجراءات التعليميّة

EDUC312

3 أرصدة

EDUC316

Educational Technology I

تكنولوجيا التعليم 1

 

3 أرصدة

EDUC317

Statistics in Education

الإحصاء في التربية

EDUC311

3 أرصدة

EDUC416

Educational Technology II

تكنولوجيا التعليم 2

EDUC316

3 أرصدة

EDUC490

Practicum I

التدريب الميداني 1

 

3 أرصدة

EDUC491

Practicum II

التدريب الميداني  2

EDUC490

3 أرصدة

 

متطلبات التركيز: 31 رصيداً     

رمز المقرّر

اسم المقرّر

المتطلب السابق

عدد الأرصدة

EDEC 310

Introduction to Early Childhood

مدخل الى الطفولة المبكرة

EDUC 210

3 أرصدة

EDEC 311

Curricula in Early Childhood

مناهج الطفولة المبكرة

EDUC 210 + EDUC 212

3 أرصدة

EDEC 312

Art Education

التربية الفنية

 

رصيدان

EDEC 410

 

Arabic Language and literacy in early years

اللغة العربية في الطفولة المبكرة

ARAB 202+ EDUC 312 + EDEC 311

رصيدان

EDEC 411

English Language and Literacy in early years

اللغة الانكليزية في الطفولة المبكرة

ENGL202+ EDUC 312 + EDEC 311

رصيدان

EDEC412

Early Childhood Care

رعاية الطفولة المبكرة

EDEC 310

3 أرصدة

EDEC 413

Psychology of Play

سيكولوجيا اللعب

EDEC 310

رصيدان

EDEC 414

Childhood Literature

أدب الأطفال

EDEC 410

رصيدان

EDEC 415

Psychomotor Education

التربية النفس-حركية

EDUC 210

رصيدان

EDEC 416

Mathematics in early years

الرياضيات في الطفولة المبكرة

EDUC 312 + EDEC 311

3 أرصدة

EDSP 417

Science in early years

العلوم في الطفولة المبكرة

+ EDUC 312 + EDEC 311

3 أرصدة

EDEC 418

Behavioral modification in early childhood

 تعديل السلوك في الطفولة المبكرة

EDUC 210

3 أرصدة

EDEC 491

Project

المشروع

70 credits + EDUC 311+ EDUC 317 + EDUC 490

رصيد واحد

شروط التسجيل

  • حيازة شهادة الثانوية العامة اللبنانية – القسم الثاني أو ما يعادلها.
  • إجراء امتحان خطي لتحديد المستوى في اللغة العربية وإحدى اللغات الأجنبية (الانجليزية أو الفرنسية).
  • اجتياز مرحلة التوجيه الأكاديمي الذي يهدف لتحديد تناسب إمكانيات ومؤهلات الطالب مع الاختصاص.