يشهد عالم اليوم تغيّرات متسارعة تؤثّر بشكلٍ بنيوي على الشركات والصناعات وتفرض تحدّياتها على الاختصاصيين والمهنيين، ما يجعل التعليم المستمر والتطوير المهني ضرورة لا خياراً، والتعلّم مسعىً لا يقف عند حدود نيل الشهادات التخصّصيّة بل مساراً يستمرّ مدى الحياة.

في جامعة العلوم والآداب اللبنانيّة USAL، نوظّف إمكاناتنا وقدراتنا التي تستند إلى معايير عالية الجودة في مجال التعليم، لتقديم برامج تعليم مستمرّ تلبّي الاحتياجات المتنوّعة للطلاب غير التقليديين، وتزوّدهم بأدوات وتقنيّات تزيد من قدرتهم التنافسيّة في مجال اختصاصهم.

التعليم المستمر في جامعة العلوم والآداب اللبنانية USAL

برامج USAL للتعليم المستمرّ

برنامج الطلاب الزائرين أو المستمعين: يستهدف برنامج الطلاب غير التقليديين، الراغبين بتطوير مهاراتهم وتحديث معارفهم من خلال دراسة بعض المقرّرات التي تقدّمها الجامعة، من خارج إطار نيل الشهادة في الاختصاص. وهم على نوعين:

  1. الطالب الزائر (Visiting student): يخضع الطالب الزائر لنظام المقرّر الذي تسجّل فيه من حيث الحضور وإجراء الامتحانات وغيرها، كما يمكن تحويل أرصدته إلى أرصدة جامعيّة في حال رغب مستقبلاً بالتسجيل كطالب منتظم في الجامعة. ينال الطلاب إفادة تثبت دراسته المقرّر بعد إنهائه، مرفقة بسجّل علاماته فيه.
  2. الطالب المستمع (Audit Student): يستفيد الطالب المستمع من حضور المقرّرات من غير أن يخضع لأنظمتها، وفي هذه الحال لا يمكن تحويل أرصدته إلى أرصدة جامعيّة. ينال الطالب بعد أنهائه المقرّر إفادة تثبت مشاركته فيه.

للتسجيل في البرنامج راجع إجراءات تسجيل طالب زائر أو مستمع (رابط)

الندوات وورش العمل: تنظّم الجامعة ورش عمل تفاعليّة وندوات متخصّصة بناءً على طلب المؤسّسات، خاصّة تلك التي ترتبط معها باتفاقيّات شراكة. كما تقدّم بشكلٍ دوريّ ورش عمل وندوات تستهدف الأفراد من المهنيّين والاختصاصيين أو المهتمّين الراغبين بتطوير مهاراتهم ومعارفهم.

يُعلن عن إجراءات التسجيل في الورش والندوات في حينه

مجالات التعليم المستمرّ في USAL

تشمل برامج التعليم المستمر جميع الاختصاصات التي تقدّمها الجامعة:

التربية والتعليم

التربية العامّة، التربية المختصّة، التربية البدنيّة، تعليم العلوم والرياضيات، تعليم اللغة العربية، تعليم اللغة الإنكليزيّة، تربية الطفولة المبكرة

العلوم الإداريّة

الإدارة، المحاسبة والماليّة، الموارد البشريّة، نظم المعلومات الإداريّة، التسويق الرقمي، إدارة الفنادق

الإعلام

الراديو والتلفزيون، العلاقات العامّة، الإعلام الرقمي

 

علوم الكمبيوتر

أمن الشبكات والحواسيب، علم البيانات، البرمجة

 

المقرّرات المطروحة في مجال التربية والتعليم المقرّرات المطروحة في مجال العلوم الإداريّة المقرّرات المطروحة في مجال الإعلام المقرّرات المطروحة في مجال علوم الكمبيوتر

أخبار وأنشطة التعليم المستمر