توفّر الجامعة خدمة الإرشاد الأكاديمي لطلابها التزاماً منها بدعم مسارهم الدراسيّ، من خلال مساعدتهم على تجاوز العقبات التي تحول بينهم وبين تحقيق أهدافهم على المستوى الأكاديمي.
تواكب عمليّة الإرشاد الأكاديمي الطالب منذ سنته الدراسيّة الأولى في الجامعة وحتّى تخرّجه، وهي علاقة تفاعليّة بين الطالب والمرشد، يتعرّف الطالب من خلالها على الأنظمة واللوائح المنظّمة للعمليّة التعليميّة، وعلى سبل الاستفادة القصوى من الخدمات والإمكانات التي توفّرها الجامعة في سبيل الوصول إلى أهدافه.
وكونها عمليّة تفاعليّة فإنّ ذلك يعني أنّ على كل من الطالب والمرشد مسؤوليّات تقع على عاتقه لإنجاحها.
- التواصل مع المرشد الأكاديمي قبل بداية الفصل الدراسي ومعرفة الأوقات التي يتيحها لطلابه، وتحديد موعد للقائه.
- الاطلاع على نظام الدراسة (أنظمة السحب والإضافة والامتحانات وغيرها) والرزنامة الأكاديميّة وبرنامج الدراسة والمقرّرات المطروحة في الفصل قبل لقاء المرشد.
- التحضير للّقاء عبر إعداد قائمة من الأسئلة والاستفسارات التي يودّ طرحها.
- استشارة المرشد في أيّ تغيير ينوي إحداثه على جدول دراسته في الفصل.
- إطلاع المرشد وبشكل دوريّ على مساره الدراسيّ في الفصل وعلى المشاكل والعقبات التي تواجهه وتحول دون تقدّمه.
- إبلاغ المرشد بأيّ مشكلات يواجهها على الصعيد الخاص (صحيّة، ماليّة، شخصيّة) ويمكن أن تحول دون استكمال دراسته.
- الالتزام بالمواعيد المدرجة في الرزنامة الأكاديميّة (مواعيد التسجيل ومواعيد السحب والإضافة وغيرها)
- احترام الوقت والحدود الشخصيّة للمرشد الأكاديمي من خلال احترام المواعيد، وقصر التواصل معه على الساعات المتاحة لذلك.
- الإحاطة بالبرامج الأكاديميّة وبنظام الدراسة في الجامعة وبالسياسات والإجراءات المرتبطة به (التسجيل، السحب والإضافة، الانتقال من برنامج إلى آخر، تأجيل الدراسة، طلبات الاسترحام ..)
- شرح وتعريف الطلاب بالأنظمة الأكاديميّة، وبمتطلبات برامجهم.
- إرشاد الطلاب وتوجيههم في عمليّات التسجيل المختلفة: التسجيل في المقرّرات، السحب والإضافة،….
- إرشاد الطلاب وتوجيههم إلى كيفيّة الاستفادة القصوى من الأنظمة الإلكترونيّة المعتمدة في الجامعة (moodle,UMS) .
- متابعة الأداء الأكاديمي للطلاب وإرشادهم لحلّ المشكلات الدراسيّة التي تعترضهم.
- مساعدة الطلاب على فهم معايير النزاهة الأكاديميّة.
- تخصيص عدد ساعات أسبوعيّة للقاء الطلاب والتواصل مهم.
- الحفاظ على سريّة وخصوصيّة الطلاب.
- المرونة في التعامل مع الطلاب من خلفيّات اجتماعيّة وثقافيّة مختلفة.