لقاء تفاعليا تحت عنوان: تعلّم الكلام عبر التكلّم
- Posted by USAL
- Date ديسمبر 17, 2019

أقامت كلية التربية في جامعة العلوم والآداب اللبنانية لقاءً تفاعلياً تحت عنوان “تعلّم الكلام عبر التكلّم: مقاربة نمائية لتطوير اللغة ومهارات القراءة والكتابة”، وذلك في إطار أنشطة برنامج التدريب المستمر، الذي تهدف من خلاله الى بناء جسور التواصل بين الأكاديميين والممارسين حول مواضيع حرجة تشكّل تحدياً للعاملين في المجال التربوي.
قارب اللقاء حالة المبالغة لدى المعلمين والأهل والتركيز المفرط على تنمية مهارة الإصغاء لدى الأطفال والمراهقين على حساب مهارة التعبير. الأمر الذي ترك أثراً بالغاً على نموّ المخزون اللغوي لدى الأطفال، الذي يعدّ مؤشراً للنجاح المدرسي واكتساب مهارات القراءة والكتابة. فقد أظهرت الأبحاث أنّ الفارق في المخزون اللغوي قد يتراوح بين 1000 و4000 كلمة بين طفل وآخر في عمر الثلاث سنوات.
قدّمت المحاضرة منسق برنامج التدريب في جامعة USAL، الأستاذة نضال جوني، وحضرها معلّمون، ومنسقون وعدد من التربويين المهتمين. ركّز اللقاء على تقديم مقاربة نمائية لاكتساب اللغة من الولادة حتى سنوات المراهقة مع التركيز على الدور القوي الذي يلعبه الراشدون المحيطون بالطفل في تطوير المهارات الأساسية في القراءة والكتابة من مرحلة رياض الأطفال حتى حلقات التعليم الأساسي.
Previous post
سامي كليب وبيار أبي صعب وسمر أبو خليل يناقشون:" الحراك والشباب اللبناني تساؤلات وأدوار متوقعة"
You may also like

التربية البدنية المعدلة في لبنان: آفاق وتوصيات
