تلتزم  جامعة العلوم والآداب اللبنانيّة تزويد المجتمع بالموارد والكفاءات التي تتلاءم واحتياجات مؤسّساته، وهي لذلك عمدت  إلى بناء شراكات أكاديميّة عالميّة تسهم في رفع كفاءة طلابها من الناحية العمليّة، وفي تحقيق التكامل بين المناهج التعليميّة التي تعتمدها والاحتياجات الفعليّة لسوق العمل.

كما عقدت الجامعة عدداً من اتفاقيّات التعاون مع مؤسّسات المجتمع المحلّي، انطلاقاً من التزامها بالمشاركة الفعليّة في تطوير محيطها الاجتماعي، وتوظيف إمكاناتها وقدراتها لتقديم خدمات تسهم في تنميته في المجالات المختلفة.

الشراكات الأكاديميّة

CISCO

وقعت الجامعة عقد شراكة مع الشركة الرائدة عالمياً في مجال الشبكات CISCO، تم بموجبه إنشاء أكاديمية CISCO للشبكات في الجامعة تحت اسم “USAL CISCO Networking Academy” .

تتيح أكاديميّة CISCO Networking Academy  للطلاب فرصة التدرّب على تقنيّات الشبكات المتقدّمة، والحصول على شهادة معترف بها عالميّاً من شركة CISCO. تُكسب برامج الأكاديميّة الطلاب المنتسبين إليها مهارات القرن الحادي والعشرين كالعمل التعاوني وحل المشكلات والتعلّم الذاتي، من خلال أنشطة تطبيقيّة تحاكي الواقع العملي، ما يزيد من فرصهم لشغل وظائف في الشركات والمؤسّسات العالميّة الكبرى في مجاليّ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ORACLE

وقعت الجامعة عقد شراكة مع ORACLE إحدى الشركات البارزة في مجال أنظمة تكنولوجيا المعلومات، وبناءً عليه تمّ إنشاء أكاديميّة USAL ORACLE academy.

تقدّم الأكاديميّة برامج لتعليم الحوسبة على المستوى العالمي، وهي توفّر لطلاب الجامعة عدداً من الموارد المستخدمة في التعليم والبحوث، بهدف تطوير مهاراتهم في استخدام برامج المعلوماتيّة المعتمدة في الكثير من الصناعات الحديثة، كما تتيح لهم فرصة الحصول على شهادة ORACLE المعترف بها عالميّاً.

ولدعم التعلّم المستمرّ في مجال علوم الكمبيوتر، تقدّم الأكاديميّة أيضاً برامج تدريبيّة لمعلّمي المعلوماتيّة، لمساعدتهم على مواكبة التطورات في عالم تكنولوجيا المعلومات.

IDS

تمّ توقيع عقد شراكة بين الجامعة وبين الشركة المحليّة العاملة في مجال الأنظمة الرقميّة “Integrated Digital Systems”، يقضي بالتعاون المتبادل بين الطرفين، على صعيد إعداد البحوث العلميّة في مجال تكنولوجيا المعلومات، وتطوير البرامج الأكاديميّة، والتدريب المهني لطلاب الجامعة بهدف زيادة كفاءتهم العمليّة وتأهيلهم لمواجهة تحديات سوق العمل.

EC-Council

تمّ توقيع عقد شراكة بين الجامعة وبين EC-Council، , والتي تقدم شهادات في الأمن السيبراني والتعليم والتدريب والخدمات في مختلف مهارات الأمن السيبراني.

اتفاقيّات التعاون

الجامعة اليسوعية ونقابة المربين التقويميّين في لبنان

وقعت جامعة العلوم والآداب اللبنانية ممثلة برئيس الجامعة الدكتور محمد رضا فضل الله إتفاقية تعاون مع الجامعة اليسوعية في بيروت ممثلة برئيس الجامعة البروفسور الأب سليم دكاش اليسوعي، ومع نقابة المربين التقويميّين في لبنان، ممثلة بالنقيبة الدكتورة اسما مجاعص عازار .

هدفت الإتفاقية إلى تعزيز  التعاون والتبادل الثقافي والعلمي والفني بين الأطراف الثلاثة  كشركاء تربويين، وتفعيل دور التربية التقويمية وتطوير المناهج المرتبطة بها في كلتا الجامعتين  بالتعاون مع النقابة، إضافة إلى تبادل الموارد التربوية ونشر البحث العلمي وإعداد مقرر  أو  وحدة تدريب مشتركة تتوجه الى طلاب الجامعتين تتناول التعريف عن مهنة المربي التقويمي ومهاراته ودوره ومهامه وأدبيات المهنة،وتوثيقاً لأواصر العلاقة بين المؤسّستين، اتفق الفريقان على عدة مواد تعاونية.

جمعية متخرجي جمعية المبرات الخيرية

اتفق الفريقان على تعزيز سُبل التعاون بينهما في إطار الاهتمام بمتابعة الخريجين وتقديم المنفعة لهم عبر تفعيل اللقاءات والندوات وورش العمل. كما ركّزت الاتفاقيّة على تنظيم لقاءات مشتركة تهدف إلى التوجيه نحو سوق العمل والاختصاصات المطلوبة لها، والعمل على البحث عن فرص عمل للخريجين وتزويدهم بما يرد من فرص عمل هي موضع اهتمام لديهم. كما تضمنت الاتفاقيّة مواد تعاونية بينهما.

برنامج الدكتور خليل داغر للمنح الجامعية

انطلاقاً من قيم الجامعة وانسجاماً مع رسالة المؤسسة الأم جمعية المبرات الخيرية التي تستلهم أداءها من مؤسسها المرجع الراحل السيد محمد حسين فضل الله (قدس)، وقعت الجامعة وبالتعاون مع السيد محمد خليل داغر برنامج “المرحوم الدكتور خليل داغر للمنح الجامعية” للطلاب الجامعيين.

يهدف البرنامج إلى مساعدة عدد من الطلاب المتميّزين غير المقتدرين على استكمال دراستهم الجامعية في جامعة العلوم والآداب اللبنانية USAL في مختلف التخصصات، وذلك بهدف  رفد المجتمع بطاقات واعدة تُمكنها من النهوض وتجاوز الأزمات الراهنة والمستقبلية.

مراكز صحية تابعة لجمعية المبرات الخيرية

عقدت  الجامعة اتفاقية تعاون مع  المراكز الصحية التابعة لجمعية المبرات للاستفادة من إمكاناتها في مجال تدريب طلاب قسم التمريض/ برنامج العلوم الصحيّة في الجامعة، وتوظيف خبراتها لدعم الطلاب بالإمكانات اللازمة للنجاح في سوق العمل، وتوثيقاً لأواصر العلاقة بين الطرفين، كما وتضمنت الاتفاقية العديد من المواد التعاونية. وقد شملت الاتفاقية المراكز الصحية التابعة للجمعية وهي كالآتي:

  • مركز العباس الصحي الاجتماعي –ياطر الجنوب.
  • مركز الإمام الحسين الصحي الاجتماعي-جلالا البقاع.
  • مركز السيدة فاطمة الزهراء الصحي الاجتماعي(مستشفى دار الأمان للمسنين)-العباسية الجنوب.
  • مركز السيدة زينب الصحي الاجتماعي-جويا الجنوب.
  • دار الرأفة الصحي الاجتماعي-بنت جبيل الجنوب.

مركز التآخي الطبي

وقعت الجامعة اتفاقية تعاون مع مركز التآخي الطبي تُتيح بموجبها الفرصة لطلاب قسم العلوم الصحيّة/ برنامج التمريض الاستفادة من خبرات العاملين فيها، من خلال تدريبهم في المؤسسات والمرافق التابعة لها. كما تمّ الاتفاق بين الطرفين على التعاون في مجال تقديم الخدمات الاستشارية في إطار الخبرات والإمكانات المتاحة، وكذلك تعزيز التعاون في مجال مشاريع التخرج, هذا بالإضافة إلى عدد من المواد التعاونية الأخرى.

مركز البحار الصحي الإجتماعي-جدرا

تم توقيع اتفاق تعاون بين كلّ من الجامعة ومركز البحار الصحي، في إطار الاستفادة من الإمكانات المتاحة في مجال تدريب طلاب قسم العلوم الصحيّة/ برنامج التمريض، ولتعزيز دور الطرفين في مجال الخدمة المجتمعية ضمن الخبرات المتوفّرة لدى كلّ منهما، ولتوثيق أواصر العلاقة بين المؤسّستين. وقد اتفق الفريقان على عدد من المواد التعاونية الأخرى.

مركز المعيصرة- جبيل الصحي

عقدت الجامعة ومركز المعيصرة الصحي اتفاقية تعاون بما يتعلّق بتقديم الخدمات الاستشارية في إطار الخُبرات والإمكانات المتوفّرة لدى كل من الفريقين، والتنسيق لإقامة ندوات ومؤتمرات وورش عمل ذات صلة. وقد تضمنت الاتفاقية العديد من المواد التعاونية بين الطرفين.

مركز برج البراجنة الصحي الاجتماعي

وقعت كلّ من جامعة العلوم والآداب اللبنانية ومركز برج البراجنة الصحي الاجتماعي اتفاقية تعاون، في مجال تدريب طلّاب قسم العلوم الصحيّة/ برنامج التمريض، على الفنيّات المتعلّقة بالمهنة وذلك بما يعزّز إمكاناتهم للنجاح في سوق العمل. وقد نصّت الاتفاقية على مواد تعاونية بين الطرفين.

نقابة المتخصصين في إدارة الموارد البشرية في لبنان

عقدت الجامعة اتفاقيّة تعاون مع نقابة المتخصصين في إدارة الموارد البشرية في لبنان، تتيح بموجبها الفرصة لطلاب الجامعة لتلقي التدريب والتوجيه على التقنيات الحديثة في مجال إدارة الموارد البشريّة من قبل مختصّين في هذا المجال.

بلدية الغبيري

وقّعت الجامعة اتفاقيّة تعاون مع بلدية الغبيري تقدّم في إطارها خدمات تشمل منحاً دراسيّة للمتفوّقين والحالات الاجتماعيّة، وإقامة ورش عمل ودورات تعليميّة، بالإضافة إلى ربط مشاريع التخرّج التي يعدّها الطلاب بأهداف تعمل البلديّة على تحقيقها.

كلية الكوت الجامعة

  وقعت جامعة العلوم والآداب اللبنانية وكلية الكوت الجامعة إتفاقية لتعزيز التفاهم والتعاون، مَثل في إبرام الإتفاقية عن جامعة العلوم والآداب اللبنانية USAL رئيس الجامعة الدكتور محمد رضا فضل الله وعن كلية الكوت الجامعة رئيس مجلس إدارتها الأستاذ المساعد الدكتور طالب الموسوي.

وقد نصت الإتفاقية على مواد تعاونية بين الطرفين ومنها إجراء البحوث المشتركة وتبادل الخبرات، تعزيز التعاون مع المؤسسات البحثية والإنتاجية للتدريب والتخطيط، وتبادل الوفود الطلابية في زيارات علمية  وثقافية، بالإضافة إلى استفادة الطرفان المتعاقدان من تبادل الكتب والمطبوعات والدوريات العلمية ونتائج البحوث في المجالات العلمية، وعقد المؤتمرات والندوات المشتركة وزمالات الأساتذة.