تلتزم  جامعة العلوم والآداب اللبنانيّة تزويد المجتمع بالموارد والكفاءات التي تتلاءم واحتياجات مؤسّساته، وهي لذلك عمدت  إلى بناء شراكات أكاديميّة عالميّة تسهم في رفع كفاءة طلابها من الناحية العمليّة، وفي تحقيق التكامل بين المناهج التعليميّة التي تعتمدها والاحتياجات الفعليّة لسوق العمل.

كما عقدت الجامعة عدداً من اتفاقيّات التعاون مع مؤسّسات المجتمع المحلّي، انطلاقاً من التزامها بالمشاركة الفعليّة في تطوير محيطها الاجتماعي، وتوظيف إمكاناتها وقدراتها لتقديم خدمات تسهم في تنميته في المجالات المختلفة.

الشراكات الأكاديميّة

CISCO

وقعت الجامعة عقد شراكة مع الشركة الرائدة عالمياً في مجال الشبكات CISCO، تم بموجبه إنشاء أكاديمية CISCO للشبكات في الجامعة تحت اسم “USAL CISCO Networking Academy” .

تتيح أكاديميّة CISCO Networking Academy  للطلاب فرصة التدرّب على تقنيّات الشبكات المتقدّمة، والحصول على شهادة معترف بها عالميّاً من شركة CISCO. تُكسب برامج الأكاديميّة الطلاب المنتسبين إليها مهارات القرن الحادي والعشرين كالعمل التعاوني وحل المشكلات والتعلّم الذاتي، من خلال أنشطة تطبيقيّة تحاكي الواقع العملي، ما يزيد من فرصهم لشغل وظائف في الشركات والمؤسّسات العالميّة الكبرى في مجاليّ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ORACLE

وقعت الجامعة عقد شراكة مع ORACLE إحدى الشركات البارزة في مجال أنظمة تكنولوجيا المعلومات، وبناءً عليه تمّ إنشاء أكاديميّة USAL ORACLE academy.

تقدّم الأكاديميّة برامج لتعليم الحوسبة على المستوى العالمي، وهي توفّر لطلاب الجامعة عدداً من الموارد المستخدمة في التعليم والبحوث، بهدف تطوير مهاراتهم في استخدام برامج المعلوماتيّة المعتمدة في الكثير من الصناعات الحديثة، كما تتيح لهم فرصة الحصول على شهادة ORACLE المعترف بها عالميّاً.

ولدعم التعلّم المستمرّ في مجال علوم الكمبيوتر، تقدّم الأكاديميّة أيضاً برامج تدريبيّة لمعلّمي المعلوماتيّة، لمساعدتهم على مواكبة التطورات في عالم تكنولوجيا المعلومات.

IDS

تمّ توقيع عقد شراكة بين الجامعة وبين الشركة المحليّة العاملة في مجال الأنظمة الرقميّة “Integrated Digital Systems”، يقضي بالتعاون المتبادل بين الطرفين، على صعيد إعداد البحوث العلميّة في مجال تكنولوجيا المعلومات، وتطوير البرامج الأكاديميّة، والتدريب المهني لطلاب الجامعة بهدف زيادة كفاءتهم العمليّة وتأهيلهم لمواجهة تحديات سوق العمل.

اتفاقيّات التعاون

نقابة المتخصصين في إدارة الموارد البشرية في لبنان

عقدت الجامعة اتفاقيّة تعاون مع نقابة المتخصصين في إدارة الموارد البشرية في لبنان، تتيح بموجبها الفرصة لطلاب الجامعة لتلقي التدريب والتوجيه على التقنيات الحديثة في مجال إدارة الموارد البشريّة من قبل مختصّين في هذا المجال.

بلدية الغبيري

وقّعت الجامعة اتفاقيّة تعاون مع بلدية الغبيري تقدّم في إطارها خدمات تشمل منحاً دراسيّة للمتفوّقين والحالات الاجتماعيّة، وإقامة ورش عمل ودورات تعليميّة، بالإضافة إلى ربط مشاريع التخرّج التي يعدّها الطلاب بأهداف تعمل البلديّة على تحقيقها.