نظرة عامّة

يسعى مكتب تكنولوجيا المعلومات في الجامعة إلى توفير حلول تكنولوجيّة مبتكرة وآمنة لدعم العمليّات التعليميّة والإداريّة والبحثيّة، وهو متوفّر دائماً لتقديم الدعم والمساندة الفنّيين لأعضاء هيئة التعليم وموظّفي الجامعة وطلابها.

يحرص المكتب على مواكبة التطورات التقنيّة في مجال تكنولوجيا المعلومات، سعياً منه لتأمين خدمات ذات جودة، قادرة على تعزيز العمليّات الإداريّة والأكاديميّة في الجامعة، والانتقال بها من الحالة التقليديّة (الورقيّة) إلى الحالة الإلكترونيّة باعتماد تقنيّات حديثة تتمتّع بالبساطة وسهولة الاستخدام.

اجراءات مكتب تكنولوجيا المعلومات

إنشاء الحسابات على الأنظمة الممكننة وتفعيلها

سيتمّ إنشاء حسابات خاصّة بك على كل من الـ UMS و Moodle و الـWebmail الخاصّة بالجامعة حال انضمامك إلى أسرة الجامعة أستاذاً كنت أم طالباً. هذه الحسابات هي المفاتيح الأساسيّة لأنظمة الجامعة الإلكترونيّة وخدماتها الممكننة.

للحصول على حساباتك الخاصّة يمكنك مراجعة المكتب فور التحاقك بجامعة USAL.

ملاحظة: سيتمّ إلغاء تنشيط هذه الحسابات لدى انقطاع الطالب عن الدراسة أو انسحابه من الجامعة، أو في حال عدم تجديد عقد عضو هيئة التعليم، وينبغي مراجعة المكتب لإعادة تنشيطها عند العودة إلى الجامعة.

كلمة المرور Password

يعدّ الاهتمام بإنشاء كلمة مرور قويّة أمراً هامّاً وحسّاساً كونها المفتاح الخاص لأنشطة المستخدم وسجّلاته على الأنظمة الإلكترونيّة في الجامعة. من هنا، ينصح مكتب تكنولوجيا المعلومات بإنشاء كلمة مرور قويّة يسهل تذكّرها ويُصعب على الآخرين معرفتها.

إنشاء كلمة مرور قويّة

لكلمة المرور القويّة عدد من الخصائص يمكن اتباعها لإنشاء كلمة المرور الخاصّة بك:

  1. استخدم كلمة مرور طويلة لا تقل عن 10 رموز.
  2. استخدم 3 أنواع من الرموز على الأقل:
  • الأرقام من 1 إلى 9
  • أحرف كبيرة (A-Z)
  • أحرف صغيرة (a-z)
  • رموز غير أبجديّة أو رقميّة (~!@#$%^&*_-+=`|\(){}[]:;”‘<>,.?/)
  1. استخدم كلمة مرور يسهل عليك تذكّرها كأن تكون ذات مغزى بالنسبة إليك.
  2. تجنّب إنشاء كلمة المرور من معلومات يمكن معرفتها كاسمك أو عيد ميلادك أو اسم طفلك أو رقم هاتفك أو غيرها من المعلومات التي يمكن الوصول إليها عن طريق أشخاص يعرفونك أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

تغيير كلمة المرور

في حال شعرت بأنّ كلمة المرور التي تستخدمها غير كافية، أو أنّه قد تمّ كشفها، يمكنك تغييرها عبر ارسال ايميل الى IT@usal.edu.lb ، مع ملاحظة أنّه لتغيير كلمة المرور الخاصّة بأحد حساباتك ينبغي أن تكون على دراية بالكلمة الحاليّة التي تستخدمها.

إعادة تعيين كلمة المرور

في حال نسيت كلمة المرور الخاصّة بأحد حساباتك يمكنك مراجعة مكتب خدمات المعلوماتيّة في الجامعة لإعادة تعيينها. يتعيّن عليك إبراز بطاقتك الجامعيّة للتحقّق من هويّتك قبل إجراء إعادة التعيين المطلوبة.

البطاقة الجامعيّة ID Card

البطاقة الجامعة هي بطاقة التعريف عنك كطالب في الجامعة، وهي تحوي معلومات التسجيل الأساسيّة كاسمك ورقمك الجامعي والكليّة التي تنتمي إليها. يمكنك مراجعة مكتب خدمات المعلوماتيّة للحصول على بطاقتك الخاصّة بعد إتمام عمليّة التسجيل مباشرة.

عليك الحفاظ على بطاقتك الجامعيّة كما تحفظ هويّتك الخاصّة، وفي حال فقدانها عليك إبلاغ مكتب خدمات المعلوماتيّة واستصدار بطاقة أُخرى.

الشبكة الداخليّة Intranet

هي الشبكة التي تصل بين مجموعة الحواسيب المستخدمة ضمن نطاق الحرم الجامعي، وتهدف إلى تسهيل التواصل بين المستخدمين المخوّل دخولهم إلى الشبكة كأعضاء هيئة التعليم والموظّفين الإداريّين، كما وتيسير حركة المعاملات الإداريّة بين الأقسام والمكاتب.

للدخول إلى الشبكة يمكنكم استخدام الرابط: https://intranet.usal.edu.lb

نظام إدارة المقرّرات Moodle

هو نظام ممكنن يوفّر بيئة تفاعليّة بين الأستاذ وطلابه عبر الانترنت. يتيح Moodle للأستاذ إدارة محتوى المقرّر كنشر الخطّة الدراسيّة (Syllabus) والمواد المرتبطة به، ويمكّنهم م نالتواصل مع الطلاب وإدارة حلقات نقاش عبره، ويمكن استخدامه أيضاً كوسيلة للإعلان عن الامتحانات أو الواجبات وغيرها. كما يتيح للطلاب الفرصة لإرسال واجباتهم ومهامهم الدراسيّة عبره.

يمكنكم الدخول إلى Moodle عبر الرابط: https://moodle.usal.edu.lb

نظام معلومات الطالب SIS

هو نظام ممكنن يسهّل إدارة العمليّات المرتبطة بالطلاب في الجامعة، كالتسجيل وجدولة الخطط الدراسيّة، وتوثيق نتائج التقييم والحضور في المقرّرات، والرسوم المترتبة على الدراسة وغيرها من البيانات المتعلّقة بهم.

يمكنم الدخول إلى SIS عبر الرابط: https://ums.usal.edu.lb

تواصل مع مكتب خدمات المعلوماتية

مكتب خدمات المعلوماتية متوفّر دائماً لحلّ المشكلات التكنولوجيّة الطارئة التي تعترضكم خلال ساعات العمل في الجامعة.

يمكنكم من خلال المساحة المخصّصة أدناه التحدّث معه مباشرة.

معلومات التواصل

يمكنكم التواصل مع مكتب تكنولوجيا المعلومات:

  • عبر الهاتف على الرقمين: 01/453003 – 03/060529 رقم التحويل (EXT): 413
  • عبر البريد الإلكتروني على عنوان البريد: IT@usal.edu.lb