ليست جامعة العلوم والآداب اللبنانيّة مكاناً مميّزاً للدراسة فحسب، بل هي بيئة حيويّة مؤاتية لازدهار الطاقات وتنمية القدرات. فإلى جانب التجربة التعليميّة المتميّزة التي تتلاقاها في الجامعة، ستجد فرصاً لتجارب غنيّة وممتعة، يمكنك التفاعل فيها مع شرائح متنوّعة من الطلاب، ومشاركتهم تنظيم الأنشطة الرياضيّة والترفيهيّة والاجتماعيّة والثقافية من خلال الانضمام إلى النوادي المتنوعة التي تتناسب وميولك.

تسعى الجامعة إلى توفير حياة جامعيّة فريدة تحفّز الإبداع والتميّز وتساهم في بناء القدرات وتنمية المهارات. وهي تلتزم بفريقيها الإداري والأكاديمي تأمين بيئة حاضنة وداعمة للأنشطة التي ينظّمها الطلاب، إيماناً منها بأهميّة تعزيز الحياة الطلابيّة وتوفير تجربة جامعيّة غنيّة ومتوازنة.

النوادي

توفّر لك الجامعة فرصة استثنائيّة لاكتشاف مكامن القوّة في شخصيّتك، والعمل على تطويرها، وذلك من خلال انضمامك إلى نواديها المتنوّعة.

يساهم انضمامك إلى نوادي الجامعة في تعزيز قدراتك واستخراج طاقاتك الكامنة وإكسابك المهارات والخبرات التي تسترعي انتباه مديري الأعمال؛ فمهارة القيادة، والقدرة على اتخاذ القرارات، وتحمّل المسؤوليّة، والعمل في إطار المجموعات، والخبرات التواصليّة وغيرها من المهارات التي ستحصّلها من خلال مشاركتك في النوادي، ستشكّل عاملاً جاذباً ومؤثّراً لأرباب العمل في تفضيلك كمرشّح للوظيفة التي ترغب في ممارستها في المستقبل.

تعتمد أنشطة نادي الخدمة الاجتماعيّة على المبادرات الفرديّة لأعضائه، تخطيطاً وتنفيذاً، وهو يحظى بدعم كبير في الجامعة، إدارييها وأكاديمييها وطلابها.

يمكنك من خلال النادي الاجتماعي المشاركة في العديد من الأنشطة التي يعود ريعها إلى حالات اجتماعيّة كدعم عائلة فقيرة، أو مرضى أو أطفال من ذوي احتياجات خاصّة، وغيرهم ممّن يرى أعضاء النادي أنّهم بحاجة إلى المساعدة.

ستساهم مشاركتك في أنشطة النادي في تنمية  ذكائك الانفعالي ما يزيد من قدرتك على التعاطف، كما ستنمّي لديك مهارات التفكير النقدي والتفكير الإيجابي، والمهارات اللازمة للعمل ضمن فريق، والمهارات التواصليّة، والقدرة على التنظيم.

يتيح لك النادي الرياضي الفرصة للمشاركة في البطولات الجامعيّة والاستمتاع بالأجواء التي ترافقها. ولقد استطاع فريقنا في كرة القدم، على الرغم من عمره الفتيّ، الوصول إلى النهائيّات في بطولة جامعات لبنان والفوز فيها بالمرتبة الثانية.

ستستمتع عند انتسابك إلى النادي الرياضي بالأجواء التنافسيّة التي يتّسم بها، وبأجواء الألفة التي تسمح لك بتكوين علاقات وصداقات وديّة. كما أنّ البيئة الرياضيّة الداعمة فيه ستخفّف من الضغوط الناشئة عن الدراسة والالتزامات المتعلّقة بها، وستحقّق لك توازناً بين الجانبين الأكاديمي والاجتماعي في حياتك الجامعيّة ممّا يجعلها تجربة ممتعة لا تُنسى.

هل ترغب في تعلّم العزف على إحدى الآلات الموسيقيّة، أو تطوير موهبتك في العزف عليها؟..  هل تشعر برغبة في التعبير عن نفسك عبر الموسيقى؟ سيتيح لك نادي الموسيقى الفرصة لتعلّم أساسيّات العزف على بعض الآلات الموسيقيّة، والمشاركة في عروض أمام الطلاب والأساتذة في المناسبات المختلفة التي تنظّمها الجامعة.

يُعرف عن الأشغال اليدويّة أنّها تريح الذهن إذ تبقيه نشطاً دون الوصول لمستوى الإجهاد. وتعدّ أيضاً وسيلة للتأمُّل وتحسين الصحة النفسية، فهي تساعد على التخفيف من التوتر وتعزّز التفكير الإيجابي ما يزيد من الشعور بالسعادة.

يمكنك في نادي الأشغال اليدويّة تعلّم مهارات التطريز والحياكة وصناعة الحليّ وإعادة التدوير، ممّا يساهم في نموّ الإبداع لديك وتعزيز قدراتك الذهنيّة كالذاكرة والانتباه والخيال؛ وتنمية حواسّك بالإضافة إلى التناسق البصري- الحركي، والمهارات الحركيّة الدقيقة. كما أنّ تركيز الانتباه والتفكير في نشاط واحد سيكسبك القدرة على المثابرة للوصول إلى أهدافك المنشودة.

إن كنت مهتماً بالتمثيل، وتودّ الالتقاء بأشخاص يشاركونك هذا الاهتمام، وإن كنت تستمع بمشاهدة العروض المسرحيّة وترغب في تأديتها، ستجد في نادي المسرح المكان المناسب لإطلاق مواهبك.

يتمّ تشجيع الأعضاء في نادي المسرح على ابتكار الأفكار الدراميّة، والتخطيط لها وتنفيذها بالتعاون فيما بينهم.

يتيح نادي المسرح لك الفرصة لتعلّم تقنيات التعبير والتمثيل والمشاركة في عروض فردية وجماعيّة، ممّا يسهم في نموّ الإبداع لديك، ويعزّز قدراتك التواصليّة اللفظية وغير اللفظيةّ، ويطوّر مهاراتك الصوتية والجسديّة بهدف استخدامها في التعبير الدرامي.

لمزيد من المعلومات حول الانتساب إلى النوادي التواصل مع مكتب شؤون الطلاب :

عبر الهاتف على الرقمين: 01/453003 – 03/060529   رقم التحويل (EXT): 312

عبر البريد الإلكتروني على عنوان البريد: student-affairs@usal.edu.lb