مصطلحات أكاديميّة University terms

سيكون من المفيد للطالب الذي يودّ الالتحاق بالجامعة التعرّف على أهمّ المفاهيم والمصطلحات الأكاديميّة المتداولة فيها.

الإدارة الأكاديميّة

نائب الرئيس للشؤون الأكاديميّة (Vice President Academic Affairs): هو المدير الأكاديمي في الجامعة والمسؤول عن الإشراف عن برامجها كافّة، عن المكاتب الإداريّة المرتبطة بالشأن الأكاديمي كمكتب التسجيل والمعلوماتيّة.

عميد الكليّة (Dean): هو رأس الكليّة والمسؤول عن الإشراف على برامجها وجودة التعليم فيها.

رئيس القسم (Department Chair): هو المسؤول عن إدارة البرنامج الدراسي والمتابعات الإداريّة في أحد أقسام الكليّة.

المرشد الأكاديمي (Academic Advisor): هو عضو هيئة التدريس الذي تختاره الكليّة أو القسم  لتوجيه الطلاب وإرشادهم بما يتعلّق بمسارهم الدراسيّ في الجامعة، كمساعدتهم على اختيار المقرّرات فصليّاً، ومساندتهم في  تخطّي المعوّقات التي تؤثّر على تحصيلهم، وتوجيههم لكيفيّة الالتزام بالأنظمة والسياسات المعتمدة في الجامعة.

البرنامج الأكاديمي

متطلبات الجامعة العامّة (General Requirements): هي المقرّرات التي ينبغي على طلاب الجامعة في الاختصاصات كافّة دراستها.

مقرّرات البرنامج (Core Courses): هي المقرّرات المشتركة التي ينبغي على الطلاب الملتحقين بالبرنامج الدراسي نفسه دراستها، وهي تعدّ القاعدة الأساس التي تُبنى عليها مقرّرات الاختصاص.

مقرّرات التركيز Concentration Courses)): هي المقرّرات التي تتناول المواضيع المتخصّصة النظريّة والتطبيقيّة في مجال الاختصاص.

المقرّرات الاختياريّة الخاصّة (Department Electives): هي المقرّرات التي يختار الطالب دراستها وتكون مطروحة ضمن مقرّرات الكليّة التي التحق بها، وهي إمّا من مقرّرات الاختصاصات الأخرى، أو أنّها مقرّرات تطرحها الكليّة بهدف تشكيل ثقافة إضافيّة للطالب في مجال دراسته.

المقرّرات الاختياريّة العامّة (General Electives): هي المقرّرات التي يختار الطالب دراستها في أي برنامج آخر غير البرنامج الذي التحق به، وهي تُشكّل ثقافة عامّة للطالب بعيداً عن تخصّصه.

المتطلب السابق (Prerequisite): هي المقرّرات التي يتوجب على الطالب إنهاؤها بنجاح، كي يُتاح له التسجيل في مقرّرات أُخرى تعتمد عليها في محتواها. وهي يمكن أن تكون مقرّراً واحداً، أو مجموعة من المقرّرات، أو عدداً معيّناً من الأرصدة.

الأمانة الأكاديميّة (Academic Honesty): تفرض الجامعة حظراً على انتحال الطالب لأعمال الآخرين عبر نسخها وتقديمها على أنّها عمل الطالب الخاص. يتلّقى طلاب الجامعة في سنتهم الجامعيّة الأولى شرحاً لسياساتها الأخلاقيّة الأكاديميّة من قبل أساتذتهم الذين يتولّون توجيههم لكيفيّة التعامل مع النصوص والأفكار المقتبسة من أعمال الآخرين

التسجيل

السنة الأكاديميّة(Academic Year) : يمتدّ العام الأكاديمي في الجامعة على مدى فصلين دراسييّن أساسيّين هما فصلا الخريف والربيع، وفصل استثنائي هو فصل الصيف. يمتدّ فصلي الخريف والربيع إلى 15 أسبوعاً، وفصل الصيف إلى 7 أسابيع في الحدّ الأقصى.

العبء الدراسي (Study Load): هو مجموع عدد الأرصدة  التي يسجلها الطالب في فصل ما، ويُعتبر الحد الأعلى المسموح به هو 18 رصيداً والحد الأدنى 6 أرصدة في فصلي الخريف والربيع، و 9 أرصدة كحدّ أعلى في فصل الصيف.

الرصيد (Credit): هو وحدة قياس لعدد المحاضرات الأسبوعية للمقرّر الدراسي في الفصل الواحد. يساوي الرصيد الواحد 15 ساعة تدريس في الجامعة، يقابل كلّاً منها ساعتان إضافيّتان يتمّ استثمارهما خارج الجامعة على شكل واجبات دراسيّة أو عمل ميداني أو غير ذلك من أنشطة التعلّم الذاتي.

يؤثّر عدد الأرصدة التي يسجّلها الطالب في نواحٍ عدّة تتعلّق بمساره الأكاديمي، فهو سيحتاج إلى استكمال عدد معيّن من الأرصدة التي يتطلّبها البرنامج الذي اختاره للتخرّج، كما سيؤثّر عدد الأرصدة في العبء الدراسي الفصلي الذي سيسجّله، والسنوات التي سيقضيها في الدراسة، وفي الرسوم الدراسيّة التي تترتّب عليه، وأيضاً في معدّله التراكمي.

يختلف عدد الأرصدة في كل مقرّر، فأغلب المقرّرات تتطلّب 3 أرصدة – أي 45 ساعة دراسيّة معتمدة، وبعضها يحتاج إلى ساعة معتمدة واحدة كالمشاريع والمختبرات والتدريب وغيرها. ويتراوح عدد الأرصدة التي يحتاجها الطالب للتخرّج من أحد برامج الجامعة بين 95 و105 أرصدة.

فترة السحب والإضافة (Drop/Add Period): هي الفترة التي يُمكن للطالب فيها الانسحاب من مقرّرات مع استرداد كامل رسومها، كما يمكنه إضافه مقرّرات دون الحاجة إلى موافقة رئاسة القسم؛ وتكون خلال الأسبوع الأول (خمسة أيام دراسية) من بداية فصليّ الخريف والربيع، وخلال اليومين الأولين من بداية الفصل الصيفي.

السحب الأكاديمي (AW Academic Withdrawal): هو القرار الذي تتّخذه الكليّة بعدم السماح للطالب باستكمال دراسة مقرّر بسبب تجاوزه حدّ الغياب المسموح.

سجلّ الطالب الأكاديمي (Transcript): هو سجلّ رسمي للدرجات التي حصّلها الطالب في الجامعة.

رسوم الدراسة (Tuition): هي تكاليف التعليم في الجامعة، وهي تتعلّق برسوم الأرصدة من غير أن تشمل التكاليف الأُخرى كرسوم التسجيل وامتحانات الدخول وغيرها.

مكتب التسجيل (Registrar): هو حلقة الوصل بين الطالب والكادر الأكاديمي، وعبره يمكن للطالب التواصل مع الإدارة الأكاديميّة لكليّته في حال أراد تقديم طلب استرحام أو تظلّم أو غيرها من الطلبات المرتبطة بمساره الأكاديمي. كما تُوثّق لديه عملية انتساب الطالب إلى الجامعة، ومنه يحصل على وثائق تخرّجه بعد إنهاء الدراسة فيها.

مكتب شؤون الطلاب :(Student Affairs Office) يُعتبر مكتب شؤون الطلاب بوابة الطالب للحياة غير الأكاديميّة في الجامعة، فهو يُعنى بتعزيز مشاركة الطالب في الحياة الجامعيّة ومساعدته على التكيّف مع متطلبات الحياة العمليّة والخاصّة التي سيواجهها أثناء دراسته في الجامعة. يمكن للطالب عبر مكتب شؤون الطلاب الانتساب إلى الأندية، وتقديم طلبات المنح والمساعدات الجامعة، والحصول على خدمات الإرشاد النفسي والاجتماعي.

نظام العلامات (Grading System)

المعدّل الفصلي (GPA): هو وحدة قياس أداء الطالب الدراسيّ في فصلٍ واحد. يُحتسب في المعدّل الفصلي مجموع النقاط التي حصّلها الطالب في المقرّر على مجموع عدد أرصدة المقرّرات التي درسها في ذلك الفصل. على أن تحدّد نقاط المقرّر من خلال ضرب عدد أرصدته في عدد النقاط التي نالها الطالب فيه، وذلك على الشكل التالي:

(معدّل النقاط النهائي لكل مقرر) × (عدد ارصدة المقرر) ÷ (مجموع أرصدة المقررات)= المعدّل الفصلي.

المعدّل التراكمي (CGPA): هو وحدة قياس أداء الطالب الدراسيّ في جميع الفصول التي درسها. يُحتسب المعدل التراكمي على أساس قسمة مجموع عدد النقاط التي حصلّها الطالب في جميع مقرّراته التي درسها وفق الخطة الدراسية منذ التحاقه بالجامعة، على مجموع عدد أرصدة تلك المقررات.

فترة التجربة (Probation Period): هي حالة الطالب الذي تدنّى معدّله التراكمي دون (2) في أي فصل دراسي (عدا الفصل الصيفي)، وتُطبّق عليه في هذه الحالة الأنظمة المتعلّقة بفترة التجربة الأكاديمية.