تقدّم جامعة العلوم والآداب اللبنانية (USAL) أشكالاً عدّة من المنح والمساعدات الجامعيّة

منح شهادة البكالوريا

  1. تُمنح للطلاب المتفوّقين الذين حصّلوا معدّلاً عالياً في الامتحانات الرسميّة لشهادة الثانويّة العامّة (البكالوريا) اللبنانيّة، وذلك على الشكل الآتي:
المعدّل نسبة المنحة
من 14 إلى 14.99 10%
من 15 إلى 15.99 20%
16 إلى 17.99 30%
18 وما فوق 100%
  1. تتمّ دراسة طلب المنحة الذي يتقدّم به الطلاب المتفوقون الحائزون على شهادة البكالوريا الفنيّة أو شهادة بكالوريا غير لبنانيّة من قبل لجنة مختصّة في الجامعة.
  2. شروط استمرار منحة البكالوريا: يُشترط لاستمرار المنحة المحافظة على المعدّل التراكمي في الفصول الدراسيّة التاليّة، لذا فإنّه يؤخذ بعين الاعتبار الأمور الآتية:
    • تُعطى المنحة للفصل الأوّل فقط أو لحين إتمام 15 رصيداً، ويتم تجديدها في الفصول التالية بناءً على نظام المنح القائم على المعدّل التراكمي.
    • يحافظ الطالب الذي نال منحة بنسبة 80% أو 100% على منحته في حال حافظ على معدّل تراكمي لا يقل عن 75.
    • يخسر الطالب المنحة في حال أخلّ بأنظمة الجامعة واتخذ بحقه قرار تأديبي.

منح التفوّق

  1. ينال الطلاب المتفوقون الذين أنهوا 15 رصيداً على الأقل في أي من اختصاصات الجامعة، وحصّلوا معدّلاً تراكميّاً عاليّاً منحاً دراسية على الشكل الآتي:
المعدّل نسبة المنحة
من 3.5 إلى 3.74 20%
من 3.75 إلى  4 30%
  1. إنّ استمرار منحة التفوّق مشروطٌ بالمحافظة على المعدّل التراكمي في الفصول الدراسيّة التاليّة، لذا فإنّه يؤخذ بعين الاعتبار الأمور الآتية:
    • تُدرس منح التفوّق فصليّاً ويتمّ اتخاذ القرار المناسب بشأنها بناءً على المعدّل التراكمي الذي حصّله الطالب في الفصل.
    • تنخفض نسبة المنحة بحسب المعدّل التراكمي الأخير في حال انخفض المعدّل التراكمي للطالب في الفصل.
    • يخسر الطالب المنحة في حال أخلّ بأنظمة الجامعة واتخذ بحقه قرار تأديبي.

المنح الاجتماعيّة والمنح الخاصّة

  1. تقدّم الجامعة منحاً اجتماعيّة في الإطاريين الآتيين:
    • تقدّم الجامعة منحاً للطلاب الأيتام نسبتها 50 % على ألّا يكون قد تجاوز الطالب سن 21 عاماً.
    • تقدّم الجامعة حسوماً على الأرصدة الجامعيّة للطلاب غير القادرين على دفع تكاليف ورسوم الدراسة كاملة، نظراً لقدراتهم الماديّة المحدودة. يتم تحديد نسبة الدعم بناءً على دراسة يجريها مكتب شؤون الطلاب لمستوى الحاجة. قد يتراوح الدعم المالي بين 10% و 45% من كلفة الأرصدة.
  2. تقدّم الجامعة منحاً خاصّة ضمن الآتي:
    • تقدّم الجامعة منحاً نسبتها 40% لخرّيجي مؤسسات جمعيّة المبرّات الخيريّة ولموظّفيها وأبنائهم.
    • تقدّم الجامعة منحاً لصالح مؤسسات تربوية أو اجتماعيّة بناءً على اتفاقيّات عقدتها الجامعة معها
  3. يخسر الطالب 5 % من منحته الاجتماعيّة في كل فصل تدنّى معدّله فيه عن (2)، ويستعيدها في حال رفع معدّله التراكمي إلى (2) وما فوق.

منحة صندوق دعم الطالب

يُغطّي صندوق دعم الطالب رسوم الدراسة للطلاب غير المقتدرين على شكل قروض دراسيّة ميّسرة، تسهّل التحاقهم بالجامعة، وتذلّل العقبات الماليّة التي تقف في طريق استكمالهم دراستهم، مع لحظ مبدأ تعزيز الاعتماد على الذات، ووفقاً للمعايير الآتية:

  1. يمكن للطالب الحصول على قرض بنسبة 50%من رسوم الأرصدة الدراسيّة كحدٍّ أقصى.
  2. تُحدّد نسبة القرض من قبل لجنة الصندوق. ويُسدّد الطالب المبلغ الباقي المترتب عليه في إطار اتفاقيّة ماليّة تتناسب مع وضعه الاقتصادي.
  3. تتمّ جدولة سداد قيمة القرض بعد تخرّج الطالب وفق آليّة ماليّة وزمنيّة تتناسب مع وضعه الاقتصادي، على أن لا تتجاوز فترة السداد 4 سنوات من تاريخ تخرّج الطالب؛ يبدأ تسديد القرض بعد 12 شهراً من التخرّج أو بعد استلامه العمل بشهرين (أيّهما أقرب).
  4. يتوقّف حصول الطالب على شهادة تخرّجه أو على إفادة التخرّج على إجرائه تسوية تُحدّد فيها تواريخ التسديد وقيمة الدفعات، وعلى توقيعه تعهّداً بسداد القرض المترتب عليه في إطار التسوية المتفق عليها.

منحة طموح

استجابة للظروف الاقتصاديّة الصعبة التي يمرّ بها الطلاب في وضعنا الراهن، الأمر الذي يحول بينهم وبين استكمال دراستهم الجامعيّة أطلقت الجامعة برنامجاً للمنح الدراسيّة تحت اسم “طموح”، خصّصت فيه 60 منحة تتراوح نسبتها من 60 % إلى 100 % تُحدّد وفق معايير اجتماعيّة وأكاديميّة موضوعيّة وقابلة للقياس.

  1. شروط الحصول على المنحة:
    • عدم التمكّن من دفع رسوم الدراسة نتيجة ظروف اقتصاديّة واجتماعيّة حرجة.
    • نيل معدّل لا يقل عن 12/20 خلال السنوات الثلاث الأخيرة من التعليم الثانوي.
    • تحقيق شروط القبول في البرنامج الذي يودّ الطالب التسجيل إليه.
  2. شروط استمرار المنحة:
    • المحافظة على معدّل تراكمي لا يقل عن 2.0 خلال سنوات الدراسة في الجامعة.
    • الانتظام في الدراسة، حيث لا يحقّ للطالب العودة إلى برنامج طموح حال انسحابه من الجامعة، أو تأجيله الدراسة دون عذر مشروع توافق عليه إدارة الكليّة.
    • متابعة الدراسة في البرنامج الذي تسجّل فلا يحقّ للطالب الانتقال إلى برنامج آخر (مع إمكانيّة الانتقال من تركيز إلى تركيز في البرنامج نفسه، على أن يدرس الطالب المقرّرات الإضافيّة على حسابه الخاص.)
    • الالتزام بالقواعد المسلكيّة المنصوصة للطلاب، حيث أنّ الإخلال بالقواعد المسلكيّة يعرّض الطالب لحرمانه من المنحة.
  3. يغطّي البرنامج كلفة المقرّر لمرة واحدة فقط. وفي حال الرسوب أو الانسحاب أو السحب أكاديميّاً يتعيّن على الطالب إعادة المقرّر على حسابه الخاص.
  4. ينبغي على الطالب الملتحق بالبرنامج استكمال متطلبات التخرّج خلال 3 سنوات، ويحتاج تمديد هذه الفترة إلى إذن عميد الكليّة.