الإرشاد والتوجيه في الجامعة

يُمكن لأي طالب زيارة الجامعة في أي يوم من أيام العام الدراسي، حيث يجد موظّفي الجامعة متوفّرين دائماً للإجابة عن أي استفسار، وحاضرين للمساعدة في تحديد خيارات الطالب بشأن مستقبله الأكاديمي. إضافة الى ذلك، تنظّم الجامعة مجموعة من الأيام الخاصّة لتوجيه الطلاب وإرشادهم بشكلٍ يتيح لهم التعرّف على جوانب مختلفة من الحياة الجامعيّة، كالأيّام التوجيهيّة في بداية الفصل الدراسي والأيّام المفتوحة، فضلاً عن مشاركتها في المعارض التوجيهيّة المختلفة.

اليوم المفتوح

تُتيح المشاركة في اليوم المفتوح التواصل مع أساتذة الجامعة وإدارييّها وطلّابها، ما يوفّر للطالب الفرصةً لإيجاد أجوبة عن استفساراته حول برامج الجامعة الأكاديميّة، وخدماتها المتاحة للطلاب والحياة الطلابية فيها.

يبدأ اليوم المفتوح بجولة في الحرم الجامعي، يتعرّف الطلاب من خلالها على معالم الجامعة بقاعاتها الدراسيّة ومرافقها الحيوية المختلفة، ثمّ يُستكمل بأنشطة توضيحيّة لكل اختصاص من اختصاصات الجامعة، ما يمكّن الطالب من فهم المجالات الأساسيّة التي سيعمل فيها الطالب عند استكماله لاختصاص معيّن. سيتمكّن الطالب بعدها من حضور بعض العروض التقديميّة حول برامج الجامعة وأساليب التدريس فيها والخدمات التي تقدّمها ونظام المنح والمساعدات الجامعيّة التي تعتمده.

باختصار سيتمكّن الطالب لدى مشاركته في اليوم المفتوح من بناء ملامح الحياة الجامعيّة التي سيختبرها فور انتهائه من المرحلة المدرسيّة.

غالباً ما تساعد الأيّام المفتوحة الطلاب على اتخاذ القرارات الصحيحة بشأن الاختصاص الذي يتناسب مع ميولك وإمكاناتك، لذا لا توفّر أيّ فرصة للاستفسار عمّا ترغب بمعرفته.

اليوم التوجيهي

تُنظّم الجامعة يوماً توجيهياً لطلابها الجدد عند بداية كل عام دراسي بهدف تعريف الطلاب على الحياة الجامعيّة وميّزاتها. يُعتبر هذا اليوم فرصة للتآلف مع ملامح الحرم الجامعي قبل بداية الفصل. كما يُمكن من خلاله التعرّف على قاعات الدراسة والمختبرات، وعلى المرافق الأساسية التي باستطاعة الطالب الاستفادة من خدماتها خلال سنوات الدراسة. يتيح هذا اليوم فرصة للطلّاب للقاء بعهضم البعض والتواصل فيما بينهم، وبذلك سيتعرّفون على زملائهم في الاختصاص قبل يومه الجامعي الأوّل.

إضافة الى ما سبق، يولي اليوم التوجيهي أهمية كبيرة لتعريف الطالب على قواعد وأنظمة الدراسة في الجامعة، كما ويزوّده الأساتذة والمرشدون الأكاديميّون بمعلومات أكاديميّة حول أهم ما ينبغي الالتزام به ومراعاته. كل ذلك سيُساعده على التكيّف بشكلٍ أسرع مع الحياة الجامعيّة.

في حال كانت لديك استفسارات حول أيّ أمرٍ يختصّ بحياتك الجامعيّة الأكاديميّة أوغير الأكاديميّة، لا تتردّد في طرحها. يَسرّ المرشدون في الجامعة أن يجيبوا عن أيّ سؤال يدور في بالك.

المعارض التوجيهيّة

تشارك الجامعة سنويّاً في معارض توجيهيّة يتمّ تنظيمها من قبل جهات تربوية محليّة وتهدف إلى مساعدة الطالب على تحديد خياراته المستقبليّة في المجالات التي يودّ التخصّص فيها. سيتمكّن الطالب عند زيارة الزاوية الخاصّة بالجامعة من التعرّف على برامج الجامعة الأكاديميّة، وخدماتها المتاحة، ونظام المنح فيها. سيجد مندوبي الجامعة متوفّرين دائماً للإجابة عن استفساراته المختلفة.