يُشترط لقبول الطالب الجديد المتقدّم إلى جامعة USAL للحصول على درجة الإجازة (البكالوريوس)، أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامّة اللبنانيّة أو ما يعادلها.

وفقاً للقرار 2019/779 الصادر عن وزارة التربية والتعليم العالي، يمكن للطلاب الحائزين على شهادة البكالوريا الفنيّة الصادرة عن وزارة التربية والتعليم العالي التسجيل في اختصاصات الجامعة الآتية: إدارة الأعمال، التربية، الإعلام. أمّا التسجيل في اختصاص علوم الكمبيوتر فيتطلب حيازة شهادة البكالوريا الفنيّة في المجالات المحدّدة في الجدول رقم 2 المدرج في نصّ القرار 779/2019. 

  • إخراج قيد فردي أصلي (أقل من 3 أشهر) أو نسخة عن جواز السفر للطالب الأجنبي
  • صورة عن إخراج قيد عائلي
  • ثلاث صور شمسية حديثة
  • صورة مصدّقة عن شهادة الثانوية العامّة أو ما يعادلها
  • لطلاب دبلوم الكفاءة في التعليم: صورة مصدّقة عن شهادة الإجازة التعليمية، ومعادلة (في حال صدورها عن غير الجامعة اللبنانية.
  • لمعادلة شهادة الامتياز الفنّي: صورة مصدّقة عن شهادة الامتياز الفنّي (TS)، مرفقة بكشف العلامات لسنوات الدراسة مصدّقاً.
  • لمعادلة الأرصدة الجامعيّة: كشف العلامات مصدّقاً من وزارة التربية والتعليم العالي، مرفقاً بتوصيف المقرّرات مصدّقاً من المؤسسة المعنية.
  • إفادة من النظام الصحي الذي ينتسب الطالب إليه:
    • الضمان الاجتماعي
    • البلديات
    • تعاونية موظّفي الدولة
    • صندوق التعاضد الجامعة اللبنانيّة
    • صندوق تعاضد القضاة
    • صورة عن بطاقة أنظمة القوى الأمنية

ملاحظة: على الطلاب غير المستفيدين من أحد هذه الأنظمة الصحيّة تسديد رسم الضمان الاجتماعي (رابط الرسوم الدراسيّة.)

 تسعى جامعة العلوم والآداب اللبنانيّة إلى تقديم خدمة التعليم بجودة عاليّة دون أن يكون هدفها الأساس الربح، لذا فهي تراعي فيها الامكانيّات الاقتصاديّة لعامّة الطلاب.

   

المستحقات

الرسوم

امتحان تحديد المستوى

50.000 ل. ل.

طلب الانتساب

25.000 ل.ل.

التسجيل

95.000 ل.ل.

الضمان الاجتماعي

225.000 ل.ل.

البطاقة الجامعيّة

15.000 ل.ل.

التأمين

15.000 ل.ل.

الرصيد الدراسي للإجازة

187.500 ل.ل.

الرصيد الدراسي للدبلوم

300.000 ل.ل.

تقدّم جامعة العلوم والآداب اللبنانية (USAL) منحاً دراسيّة على شكل حسوم على الأرصدة وفقاً للآتي:

أولاً: منح شهادة البكالوريا

  1. تُمنح للطلاب المتفوّقين الذين حصّلوا معدّلاً عالياً في الامتحانات الرسميّة لشهادة الثانويّة العامّة (البكالوريا) اللبنانيّة، وذلك على الشكل الآتي:

المعدّل

نسبة المنحة

من 14 إلى 14.99

10%

من 15 إلى 15.99

20%

16 إلى 17.99

30%

18 وما فوق

100%

  1. تتمّ دراسة طلب المنحة الذي يتقدّم به الطلاب المتفوقون الحائزون على شهادة البكالوريا الفنيّة أو شهادة بكالوريا غير لبنانيّة من قبل لجنة مختصّة في الجامعة.

ثانياً: منح التفوّق

ينال الطلاب المتفوقون الذين أنهوا 15 رصيداً على الأقل في أي من اختصاصات الجامعة، وحصّلوا معدّلاً تراكميّاً عاليّاً منحاً دراسية على الشكل الآتي:

المعدّل

نسبة المنحة

من 03.5 إلى 3.74

20%

من 3.75 إلى  4

30%

 

ثالثاً: المنح الاجتماعيّة

  • تقدّم الجامعة منحاً للطلاب الأيتام نسبتها 50 % على ألّا يكون قد تجاوز الطالب سن 21 عاماً.
  • تقدّم الجامعة حسوماً على الأرصدة الجامعيّة للطلاب غير القادرين على دفع تكاليف ورسوم الدراسة كاملة، نظراً لقدراتهم الماديّة المحدودة. يتم تحديد نسبة الدعم بناءً على دراسة يجريها مكتب شؤون الطلاب لمستوى الحاجة. قد يتراوح الدعم المالي بين 10% و 45% على شكل حسومات على الأرصدة.

رابعاً: المنح الخاصّة

  • تقدّم الجامعة منحة نسبتها 40% لخرّيجي مؤسسات جمعيّة المبرّات الخيريّة ولموظّفيها وأبنائهم.
  • تقدّم الجامعة منحاً دراسيّة لصالح مؤسسات تربوية أو اجتماعيّة بناءً على اتفاقيّات عقدتها الجامعة معها.

 

خامساً: شروط استمرار المنح

  1. منحة البكالوريا

إنّ استمرار منحة البكالوريا مشروطٌ بالمحافظة على المعدّل التراكمي في الفصول الدراسيّة التاليّة، لذا فإنّه يؤخذ بعين الاعتبار الأمور الآتية:

  • تُعطى المنحة للفصل الأوّل فقط أو لحين إتمام 15 رصيداً، ويتم تجديدها في الفصول التالية بناءً على نظام المنح القائم على المعدّل التراكمي.
  • يحافظ الطالب الذي نال منحة بنسبة 80% أو 100% على منحته في حال حافظ على معدّل تراكمي لا يقل عن 75.
  • يخسر الطالب المنحة في حال أخلّ بأنظمة الجامعة واتخذ بحقه قرار تأديبي.
  1. منحة التفوّق

إنّ استمرار منحة التفوّق مشروطٌ بالمحافظة على المعدّل التراكمي في الفصول الدراسيّة التاليّة، لذا فإنّه يؤخذ بعين الاعتبار الأمور الآتية:

  • تُدرس منح التفوّق فصليّاً ويتمّ اتخاذ القرار المناسب بشأنها بناءً على المعدّل التراكمي الذي حصّله الطالب في الفصل.
  • تنخفض نسبة المنحة بحسب المعدّل التراكمي الأخير في حال انخفض المعدّل التراكمي للطالب في الفصل.
  • يخسر الطالب المنحة في حال أخلّ بأنظمة الجامعة واتخذ بحقه قرار تأديبي.
  1. المنح الاجتماعيّة والمنح الخاصّة
    • يخسر الطالب 5 % من منحته الاجتماعيّة في كل فصل تدنّى معدّله فيه عن (2)، ويستعيدها في حال رفع معدّله الفصلي إلى (2) وما فوق.

تسجيل طالب جديد

قبل البدء بإجراءات التسجيل يمكن للطالب مراجعة مكتب شؤون الطلاب للوقوف على الاختصاصات المتوفّرة في الجامعة، وتحديد ما يلائمه منها إن من حيث ميوله أو قدراته.

للبدء بإجراءات التسجيل على الطالب أن يقوم بـ:

  1. ملء طلب التسجيل ورقيّاً (إدراج نسخة ممكننة PDF ) أو عبر موقع الجامعة على الانترنت (رابط).
  2. تسليم الطلب إلى مكتب التسجيل مرفقاً بالمستندات المطلوبة.
  3. مراجعة مكتب المحاسبة لدفع رَسمَيّ الطلب وامتحان تحديد المستوى (رابط الرسوم الدراسيّة.)
  4. تسليم الوصل المالي إلى مكتب التسجيل، وتحديد موعد امتحان تحديد المستوى.
  5. إجراء الامتحانات في موعدها المحدّد، وانتظار صدور النتائج (يتمّ إبلاغ الطالب بها عبر البريد الإلكتروني.)
  6. مراجعة مكتب المحاسبة للتسجيل في الفصل.
  7. مراجعة المرشد الأكاديمي للتسجيل في المقرّرات.
  8. مراجعة مكتب المحاسبة لإجراء الاتفاقيّة الماليّة.
  9. مراجعة مكتب المعلوماتيّة للحصول على عنوان البريد الإلكتروني والحسابات الخاصّة به على الأنظمة الممكننة للجامعة.


تسجيل طالب قديم

للتسجيل في الفصل على الطالب القديم أن يقوم بـ:

  1. مراجعة مكتب المحاسبة لدفع رسوم التسجيل في الفصل.
  2. مراجعة المرشد الأكاديمي لتحديد المقرّرات التي ينبغي له التسجيل فيها.
  3. مراجعة مكتب التسجيل للتسجيل في المقرّرات التي اختارها.
  4. مراجعة مكتب المحاسبة لإجراء الاتفاقيّة الماليّة.

عدم تسجيل الطالب في المهلة المحدّدة يرتّب عليه دفع جزاء مالي لتأخّره في التسجيل، ولا يمكن تسجيل أيّ طالب بعد انتهاء فترة السحب والإضافة إلّا بإذن عمادة الكليّة.

تسجيل طالب منتقل من جامعة أخرى

  • يمكن للطلاب الجدد الذين أنهوا مقرّرات في جامعات أُخرى معترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم العالي التقدّم بطلب معادلة أرصدة من عمادة الكليّة التي يودّون الانتساب إليها.
  • يمكن للطلاب الحائزين على شهادة امتياز فنّي، والذين نالوا معدّلاً عاماً في الامتحانات الرسميّة العائدة لهذه الشهادة لا يقلّ عن 12/20، التقدّم بطلب معادلة أرصدة في الاختصاصات التي تتلاءم مع اختصاصاتهم في التعليم المهني.
  • الحدّ الأقصى لعدد الارصدة التي يمكن معادلتها هو ما نسبته 49% من مجموع عدد الأرصدة المتوجبة لنيل البكالوريوس.
  • لا بدّ أن تكون المقرّرات المعادلة متكافئة* من حيث المضمون وعدد الأرصدة مع مثيلتها في USAL، وأن تكون درجة تحصيلها C أو ما يعادلها.
  • على الطالب المنتقل من جامعة أُخرى ملء طلب المعادلة وإرفاقه بنسخة مصدّقة من كشف العلامات، وتوصيف المقرّرات وتسليمها إلى مكتب التسجيل خلال المهل المحدّدة.

معادلة شهادة الإمتياز الفنيّ

  • يُمكن للطلاب الحائزين على شهادة الامتياز الفنّي (TS) بمعدّل 12/20 معادلة شهادتهم في الاختصاصات التي تتلاءم معها في الجامعة، وذلك وفقاً للقرار 780 الصادر عن وزارة التربية والتعليم العالي.
  • الحدّ الأقصى لعدد الارصدة التي يمكن معادلتها هو ما نسبته 49% من مجموع عدد الأرصدة المتوجبة لنيل البكالوريوس، على ألاً تتجاوز نسبة أرصدة الاختصاص المعادلة 49 %.
  • لمعادلة شهادة الإمتياز الفنّي، على الطالب ملء طلب المعادلة وإرفاقه بنسخة مصدّقة عن الشهادة، وكشف العلامات لسنوات الدراسة مصدّقاً من مديريّة التعليم المهني والتقني، وتسليمها إلى مكتب التسجيل في المهل المحدّدة.
  • يخضع الطالب لامتحان تحديد المستوى في اللغة العربية، وفي اللغة الإنكليزيّة أو الفرنسية (وفقاً لاختصاصه.)
  • في حال لم ينل الطالب الدرجة التي تخوّله التسجيل في أرصدة اللغات، عليه الخضوع لبرنامج مكثّف فيها تبعاً للدرجة التي نالها.
  • تتطلّب بعض البرامج امتحانات تحديد مستوى في مجالات يتم تحديدها من قبل الأقسام المعنيّة (يتمّ إبلاغ بها الطالب عند تقديم الطلب.)
  • يتوقف التسجيل في بعض الاختصاصات على اجتياز امتحان للقبول (يتمّ إبلاغ الطالب به عند تقديم الطلب.)
  • يمكن للطلاب الراغبين بالاستفادة من الدراسة في USAL خارج إطار نيل شهادة البكالوريوس، التسجيل في بعض مقرّرات الجامعة كطلّاب زوّار (Visiting Students) أو مستمعين (Audit Students).
  • يخضع الطلاب الزوّار خلال دراستهم للمقرّرات لأنظمتها من حيث الحضور وإجراء الامتحانات وغيرها، بينما يستفيد الطلاب المستمعون من حضور المقرّرات من دون الخضوع لها.
  • للتسجيل كطالب زائر أو مستمع على الطالب أن يقوم بـ:
  1. ملء طلب التسجيل الخاص (يطلبه من مكتب التسجيل).
  2. إرفاق طلب التسجيل بإخراج قيّد فردي أو صورة عن الهويّة أو جواز السفر وصورتين شمسيّتين.
  3. تسليم الطلب والمستندات إلى مكتب التسجيل في المهلة المحدّدة.
  4. مراجعة مكتب المحاسبة لدفع رسوم الطلب.
  5. مراجعة رئيس القسم المعني لتحديد المقرّرات التي تتناسب وحاجاته الأكاديميّة أو المهنيّة.
  6. ملء طلب التسجيل في المقّررات، وتسليمه إلى مكتب التسجيل لرفعه إلى إدارة القسم بهدف نيل الموافقة النهائيّة.
  7. مراجعة المحاسبة بعد نيل الموافقة لإجراء الاتفاقيّة الماليّة.

مراجعة مكتب المعلوماتيّة للحصول على عنوان البريد الإلكتروني والحسابات الخاصّة به على النظام الممكن.