FAQ

تجدون في هذه الصفحة الأسئلة الأكثر تداولاً حول التسجيل، الأسئلة الأكاديمية، التسهيلات والخدمات، أسئلة عامة، وكوفيد-19

أكاديمي

حضور المقرّرات إلزامي مع وجود حيّز مسموح من الغياب بما يتوافق مع أنظمة الجامعة.

يتميّز الدوام في الجامعة بالمرونة، إذ تتوفّر المقرّرات بأوقاتٍ مختلفة تتناسب وغالبية الطلاب.

للتسجيل في الجامعة على الطالب إجراء امتحان تشخيصي، هدفه تحديد مستواه في بعض المواد، وبناءً عليه يتمّ تحديد مدى حاجته إلى مقرراتٍ داعمة. تختلف مواد الامتحان باختلاف الاختصاص الذي تمّ اختياره.

تدرج الجامعة سنويا على موقعها الإلكتروني رزنامتها الأكاديميّة التي تحدّد المواعيد التي تهمّ الطالب ومنها موعد بدء الدراسة.

تعتمد الجامعة اللغتين الانكليزية والعربية في تدريس برامجها وذلك بحسب الاختصاص

تقدّم الجامعة مقررات دعم لغة انكليزية مكثّفة تبدأ مع الطالب من المستوى الأول في حال عدم إلمامه باللغة مطلقاً.

أنجزت الجامعة عدداً من الملفّات المتعلّقة بطلب الترخيص لبعض برامج الدراسات العليا، وهي بانتظار البتّ فيها من قبل الجهات الوزاريّة قبل البدء بمباشرة تدريسها.

المعدل هو إحصائية تمثل متوسط أداء الطالب في دراسته خلال فترة محددة قد تكون فصل دراسي ويسمى بالمعدل الفصلي GPA/Grade Point Average أو المعدل التراكمي  CGPA/Cumulative Grade Point Average وهو معدل الطالب خلال جميع الفصول التي درسها.

المعدل الفصلي والتراكمي

–        يُحتسب المعدل الفصلي (GPA – Grade Point Average) للطالب على أساس قِسمة مجموع عدد النقاط التي حصل عليها في الفصل الدراسي (كما هو مبيّن في الجدول أدناه)، على مجموع عدد الساعات المعتمدة للمقررات التي درسها في ذلك الفصل. مع مراعاة أن عدد النقاط التي حصل عليها الطالب في كل مقرر درسه, هو ناتج عملية ضرب عدد ساعات ذلك المقرر في عدد النقاط المناظرة للتقدير الذي حصل عليه الطالب، كما هو مُحدد في المادة السابقة أعلاه.

(مجموع النقاط المناظرة للتقدير النهائي لكل مقرر) × (عدد ارصدة المقرر) ÷ (مجموع أرصدة المقررات). مثال على ذلك :

طالب درس 3 مقررات (عدد كل مقرر 3 أرصدة) . حصل في المقرر الاول على علامة 84 أي B   وعلى المقرر الثاني 65 أي D+ والمقرر الثالث 77 أي C+  فيكون المعدل الفصلي (GPA ): (3 × 3) + (1.5 × 3) +) 2.5× 3( ÷ (9 ) = 2,33

–        يحدّد الجدول أدناه الفئة التي يحصل عليها الطالب وفق التقديرات النهائية للمعدل الفصلي أو التراكمي:

 

عدد النقاط الفئة   عدد النقاط الفئة
4.0 A 2.0 C
3.5 B+ 1.5 D+
3.0 B 1.0 D
2.5 C+ 0 F

–        يدخل في عملية حساب المعدل الفصلي التراكمي (Cumulative Grade Point Average – CGPA) جميع المقررات التي درسها الطالب في الفصول السابقة سواء نجح فيها أو رسب، ولا تُحتسب ضمنه علامات مواد الدعم أو المواد التي انسحب منها أو تلك التي تمّت معادلتها.

نعم يمكن معادلة الأرصدة المحصّلة في جامعة اُخرى بشرط أن لا تقلّ العلامة التي نالها الطالب في المقرّر عن (C) وأن يكون مضمونه مكافئاً للمقرّر الذي يُدرّس في الجامعة بنسبة 80%.

يمكنك من خلال الرابط الاطلاع على الإجراءات المتّبعة لمعادلة الأرصدة

الإختصاصات المتوفرة في الجامعة:
إدارة الأعمال: • المحاسبة و التمويل •الموارد البشرية •الإدارة • التسويق الرقمي • نظم المعلومات الإدارية •إدارة الفنادق
الإعلام: • العلاقات العامة • راديو وتلفزيون – •الإعلام الإلكتروني.
– علوم الكمبيوتر: • الحوسبة (Computing) • علم البيانات Data Science • أمن الحواسيب والشبكات (Computer and Network Security)
التربية: •تعليم العلوم والرياضيات •تعليم اللغة العربية وأدب الأطفال •تعليم اللغة الانكليزية وأدب الأطفال •التربية المختصة • طفولة مبكرة • التربية البدنية والرياضية
لا توفر الجامعة برنامج الFreshman في الوقت الراهن لكنها تقبل الطلاب الذي أنهو هذا البرنامج بعد معادلته من قبل وزارة التربية والتعليم العالي.

تقبل الجامعة الطلاب الذين أنهو سنة ال Freshman وذلك بعد معادلتها من قبل وزارة التربية والتعليم العالي. يمكن الاطلاع على الرابط الآتي لانجاز معادلة صف الFreshman في الوزارة.

كوفيد -19

يستفيد الطلاب من خدمات التأمين خلال فترة تواجدهم في الجامعة، كما وينتسب كافّة الطلاب غير المضمونين الى الضمان الاجتماعي خلال فترة دراستهم في الجامعة

إنّ أسلوب الدراسة خلال الفترة الراهنة يُحدّد وفقاً لما تصدره وزارة التربية والتعليم العالي.

تجد في الصفحة المخصّصة للإرشادات حول (Covid-19) المعلومات والإجراءات التي تتبعها الجامعة للحدّ من انتشار الوباء بين طلابها، ومساعدتهم خلال هذه الفترة.

تسعى الجامعة جاهدة من خلال كادرها الأكاديمي المؤهّل والإمكانات التقنيّة التي توفّرها، إلى الحفاظ على كفاءة العمليّة التعليميّة وفعّاليّتها، معتمدة على خطط دراسيّة تمّ تكييفها لتناسب التعليم المدمج.

هي درجة تمّ اعتمادها خلال مرحلة التعليم عن بعد، إذ يمكن للطالب اختيار – في هذه المرحلة – عدم احتساب علامة مقرّر درسه في الفصل ضمن معدّله التراكمي، وعليه فإنّه تسجل له درجة P (من Pass) بدلاً من علامته التي نالها (في حال نجاحه فيه).

عمدت الجامعة إلى طرح حلقات دروس مجّانيّة لطلابها كافّة، هادفة من خلالها إلى مساعدتهم على تخطّي هذه الفترة. كما أنّها تنشر مجموعة من الفيديوهات والمنشورات المفيدة في ذلك بشكلٍ دوريّ.

إنّ نسبة الغياب خلال التعليم عن بعد تعادل نسبة الغياب المسموحة في التعليم الحضوري.

يتم تقديم طلبات الاسترحام من خلال

  • مراسلة قسم التسجيل فيما يتعلّق بالناحية الأكاديميّة عبر البريد الالكتروني registrar@usal.edu.lb
  • مراسلة مكتب شؤون الطلاب فيما يتعلّق بالناحية المالية عبر البريد الالكتروني student.affairs@usal.edu.lb

التسجيل

لطلاب الإجازة لطلاب دبلوم الكفاءة في التعليم:
·        إخراج قيد فردي أصلي،

·        صورة عن إخراج قيد عائلي،

·        ​ثلاث صور شمسية،

·        صورة عن شهادة البكالوريا مصدّقة أو ما يعادلها،

·        إفادة ضمان* (في حال كان الطالب مضموناً).

·        إخراج قيد فردي أصلي،

·        صورة عن إخراج قيد عائلي،

·        ​ثلاث صور شمسية،

·        صورة عن شهادة البكالوريا مصدّقة أو ما يعادلها،

·        إفادة ضمان* (في حال كان الطالب مضموناً).

·        صورة طبق الاصل عن شهادة الإجازة التعليمية على أن تكون مصدقة ومعادلة في حال صدورها من غير الجامعة اللبنانية.

لمعادلة شهادتهم في الامتياز الفني للمعادلة من جامعة أُخرى
·        إخراج قيد فردي أصلي،

·        صورة عن إخراج قيد عائلي،

·        ​ثلاث صور شمسية،

·        صورة عن شهادة البكالوريا مصدّقة أو ما يعادلها،

·        إفادة ضمان* (في حال كان الطالب مضموناً).صورة عن شهادة TS مصدّقة من مديريّة التعليم المهني والتقني.

·        كشف الدرجات للمواد التي درسها الطالب في المهنيّة، مصدقاً من مديريّة التعليم المهني والتقني،

·        إخراج قيد فردي أصلي،+-

·        صورة عن إخراج قيد عائلي،

·        ​ثلاث صور شمسية،

·        صورة عن شهادة البكالوريا مصدّقة أو ما يعادلها،

·        إفادة ضمان* (في حال كان الطالب مضموناً).

·        كشف الدرجات من الجامعة التي درس فيها الطالب، مصدقاً من وزارة التربية والتعليم العالي، على أن يتضمن عدد الساعات المعتمدة لكل مقرر تمت دراسته بشكل واضح.

·        التوصيف التفصيلي للمواد الدراسية التي درسها الطالب (أو المطلوب معادلتها على الأقل) مصدقاً من المؤسسة المعنية.

يمكنه التسجيل في تركيزين في الوقت نفسه، كما يمكنه التسجيل في برنامج ثانٍ لكن بعد إنهاء متطلبات الأوّل.

عند الانقطاع عن الدراسة يتمّ احتساب فترة الانقطاع من الحدّ الأقصى المسموح للتخرّج (7 سنوات)، لذا ننصح بتقديم طلب تأجيل الدراسة لدى مكتب التسجيل، ومراجعة كلّ من المرشد الأكاديمي ومكتب شؤون الطلاب لتقديم المساعدة والتوجيه لحلّ المشكلات التي يمكن أن تكون سبباً في تأجيل الدراسة.

يمكنك ذلك عبر مقابلة المرشد الأكاديمي بداية الفصل. يتولّى المرشد توجيهك في عمليّة تسجيل المقرّرات والردّ على استفسارتك حولها.

عام

شهادة الجامعة معترف بها ومرخصة من وزارة التربية والتعليم العالي،ويُمكن متابعة الدراسة في جامعات الخارج.

يتراوح الحدّ الأدنى من عدد السنوات المطلوب للتخرّج في مرحلة الإجازة بين 3 و 4 سنوات، وذلك بحسب عدد الأرصدة التي يسجّلها الطالب فصليّاً.

لا تؤمّن الجامعة حاليّاً سكناً لطلّابها المقيمين خارج العاصمة،  إلّا أنّه قيد الدرس مستقبلاً ويتبع توفّر الإمكانات المتاحة.

الجامعة مرخّصة بموجب مرسوم رقم (1738)، وشهاداتها معادلة من قبل وزارة التربية والتعليم العالي، وبالتالي فإنّه يمكن للطالب بعد نيله الإجازة استكمال دراساته العليا في لبنان أو خارجه.

تمنح جمعيّة المبرّات الخيريّة الأولويّة في التوظيف لطلاب الجامعة في الوظائف التي تتناسب واختصاصاتهم، كما تتيح لهم فرص التدرّب في العديد من مؤسساتها.

توفّر الجامعة بعض الخدمات لطلابها من ذوي الاحتياجات الخاصّة، خصوصاً تلك المتعلّقة بالمرافق العامّة. كما أنّ بعض برامجها تقدّم خدمات متعلّقة بالجانب الأكاديمي، وذلك وفق احتياجاتهم.

مالي

يتمّ تسديد الرسوم الفصليّة المتوجبّة على 4 دفعات أو أكثر خلال الفصل، وذلك بحسب اتفاقيّة ماليّة تُبرم مع الطالب ويُراعى فيها وضعه الاقتصادي والاجتماعي.

تعتمد الجامعة نظاماً للمنح يعتمد المعيار ين الاقتصادي والاجتماعي ومعيار التفوّق. كما أنّها تقدّم منحاً خاصّة بناءً على اتفاقيّات تمّ إبرامها مع جهات اجتماعيّة وتربويّة.
ونظراً للظروف الاقتصاديّة المستجدّة أسّست الجامعة هذا العام برنامجاً رديفاً للمنح باسم (طموح). يستهدف البرنامج الفئات غير المقتدرة ويقدّم منحاً تصل إلى 100%. كما قدّمت منحاً خاصّة بطلاب كليّة العلوم الإداريّة والماليّة والاقتصاديّة وصلت نسبتها إلى 80%.

للحصول على المعلومات المتعلّقة بالمنح والمساعدات الجامعيّة يمكنكم زيارة  صفحة المنح الدراسية والمساعدات

تسهيلات وخدمات

تتميّز الجامعة ببيئة داعمة ومرحبة، وهي تسعى لتقديم كل التسهيلات والخدمات الممكنة التي من شأنها مساعدة الطالب على التكيّف مع البيئة الجامعيّة. وهي توفّر عدداً من الخدمات منها الإرشاد والتوجيه الأكاديمي، والإرشاد الاجتماعي والنفسي، والتوجيه المهني لسوق العمل.

نعم، توجد خزائن خاصّة بالطلاب، ويمكن لأي طالب متابعة كيفية الاستعارة مع مكتب شؤون الطلاب

في الجامعة مجموعة من الأندية التي يمكن للطالب الاختيار بينها بما يتناسب مع ميوله واهتماماته. كما تهتم الجامعة بتأمين بيئة مساندة وداعمة لأنشطة الطلاب المختلفة. يمكن من خلال الرابط الاطلاع على مزيد من التفاصيل حول الحياة الطلابيّة في الجامعة