ندوة حوارية مع الوزير السابق الدكتور شربل نحاس

Mar 11, 2019
 ندوة حوارية مع الوزير السابق الدكتور شربل نحاس
نظم طلاب الإعلام في جامعة العلوم والآداب اللبنانية ندوة حوارية مع الوزير السابق الدكتور شربل نحاس تحت عنوان " مكافحة الفساد في لبنان واقع أم وهم؟" . أكد فيها نحاس " أن موضوع محاربة الفساد في لبنان بإطاره المقدم حالياً لا يتعدى كونه دفعاً للحركة السياسية الداخلية كنتيجة لتغير الأطراف أو اللاعبين السياسيين في المشهد السياسي اللبناني الحالي عبر مشاركة قوى حزبية جديدة في الإدارة والإنتفاع وإنحسار دور قوى أخرى".
 
مضيفا ً أن "موضوع مكافحة الفساد حاليا ً لا يمكن أن يعوّل عليه طالما أنه لا يتضمن آليات محددة تنطلق من هيكلية النظام وبناه وصولاً إلى أخذ الخيارات السياسية في المحاسبة والتغيير".
 
ورأى نحاس " أن لا حلّ إلا بخيار الرجوع إلى الدولة بما تتضمن من قانون ناظم ومؤسسات"، مستنكراً " كل ما هو إلتفاف على القانون والمؤسسات التنفيعات الحزبية والطائفية التي تعمل من خلالها قوى السلطة على تفكيك الدولة ومؤسساتها"، ومحملاً "الشعب أولاً مسؤولية كل ما وصلت إليه الدولة من فساد نتيجة لقبوله ورضوخه إلى هذه المنظومة".
 
ودعى نحاس إلى " قراءة المتغيرات الداخلية والخارجية لرسم سياسة الدولة واقتصادها والعمل على مكافحة الفساد"، واصفاً "عملية إدارة الدولة اللبنانية للاقتصاد بالدلو الخارجي المتدفق في شرايين القطاعات المحلية والذي يرتبط دوماً بما يدلى به والمهدد دوماً بالتوقف عن تزويد الإقتصاد اللبناني بالمال الخارجي المرتبط به عند كل أزمة دولية" .
وفي ختام الندوة التي ادارتها الأستاذة سمر أبي خليل، كانت مداخلات تفاعلية للطلاب.
شارك هذا المقال